اعلان

الموساد يستعد لاتفاق سلام إقليمي مزعوم.. ماهي خطة "يوسي كوهين" بشأن سوريا؟

كتب : سها صلاح

مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط ، وتوجيه ضربات إسرائيلية جديدة إلى سوريا في نهاية الأسبوع الماضي وتجاوز إيران القيود الدولية المفروضة على اليورانيوم المخصب، لذا حدد "الموساد" في هذا الوقت فرصة نادرة - ربما الأولى في تاريخ الشرق الأوسط - للوصول إلى تفاهم إقليمي من شأنه أن يؤدي إلى اتفاق سلام إقليمي شامل وفقاً لمزاعم قوات الاحتلال الإسرائيلي،حيث قال رئيس الجواسيس "يوسي كوهين" أن المصالح المشتركة، ومكافحة المنافسين مثل إيران والإرهاب، والعلاقات الوثيقة مع البيت الأبيض.

في الوقت نفسه، حذر كوهين إيران من أن إسرائيل لن تتسامح معها في تطوير سلاح نووي أو بناء قواعد في سوريا، حيث قيل إن الغارات الجوية الإسرائيلية قتلت يوم الأحد.

في تصريحاته في مؤتمر هرتزليا السنوي IDC ، كان أيضًا أول مسؤول في الموساد يعلن علنًا أن فيلق الحرس الثوري الإيراني نفذ الهجمات الأخيرة على ناقلات النفط والبنية التحتية في الخليج ، بموافقة من أعلى المستويات في طهران.

وقال كوهين: "أقول بكل تأكيد أن إيران تقف وراء هذه الهجمات: لقد تمت الموافقة عليها من قبل القيادة الإيرانية ونفذها الحرس الثوري"، وقال إن الحرس الثوري والمخابرات الإيرانية شنوا أيضًا هجمات مميتة في أوروبا وأنشأوا شبكة من 300 عميل في إفريقيا، بالإضافة إلى بناء قواعد لوجستية وتشغيلية في سوريا لنفسها وللبناني حزب الله اللبناني.

اقرأ أيضاً.. تركيا تصفع عملاءها من الفصائل المسلحة.. أنقرة تنتزع مناطق من شمال سوريا بموافقة إسرائيلية - روسية.. أردوغان يعتمد السياسة الصهيونية فى التوسع

قالت مصادر إسرائيلية إن هذه الأسلحة المتقدمة المضادة للطائرات لا تزال تحت السيطرة الروسية، ونجاح الهجوم الذي وقع يوم الأحد أظهر أن موسكو والقدس يتم تنسيقهما عن كثب لتجنب أي صدام في سوريا.

لكن الخطر الأكبر هو تطوير إيران لسلاح نووي ، والذي اقترب خطوة واحدة من أن إيران قامت بتخصيب المزيد من اليورانيوم أكثر من المسموح به بموجب الاتفاق النووي لعام 2015، والذي أصبح الآن محتضرًا إلى حد كبير بعد انسحاب الرئيس ترامب.

التقدم وسط الفوضى

ومع ذلك، فإن إسرائيل تحرز تقدماً مع جيرانها العرب ، ليس على الرغم من التوترات المتصاعدة مع إيران ولكن بسببها، زار وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتز أبو ظبي، عاصمة الإمارات.

قبل ذلك، عقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اجتماعات رفيعة المستوى مع السلطان ووزير خارجية عُمان، رغم أن الدولة الواقعة جنوب الجزيرة العربية ما زالت تقول إن العلاقات الرسمية مع إسرائيل لا يمكن أن تتبع إلا إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة.

اقرأ أيضاً.. الانتخابات الإسرائيلية.. نتنياهو وليبرمان يقاتلان من أجل "التصويت الروسي".. هل سيفشل رئيس الوزراء في تكوين حكومة مرة أخرى؟

وقال كوهين: "لقد أنشأنا فريق عمل يركز على مجال السياسة والاستراتيجية الخارجية بهدف تعزيز العلاقات الجيدة مع مختلف الأدوات المتاحة للموساد وخارجه"،وقال إن الانفتاح الأخير مع عُمان على وجه الخصوص ، جاء بعد "جهد سري مطوّل من جانب الموساد".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة