اعلان

قبل الانتخابات الإسرائيلية الشهر الجاري.. هل يسير "نتنياهو" على خطى "شارون"؟

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

مع توجه الإسرائيليين إلى صناديق الاقتراع يوم 17 سبتمبر، يجدر التفكير في آخر زعيم لليكود "أرييل شارون"، والقرارات التي اتخذها بشأن القضية الفلسطينية،قاد "شارون" في أوائل الخمسينيات وحدة 101 من قوات الدفاع الإسرائيلية، التي سعت لردع الإرهاب في إسرائيل عن طريق شن هجمات مثيرة للجدل على الدول العربية.

سيساعد "شارون" في تشكيل حزب الليكود عندما اختار الدخول في السياسة، لكنه سيُرغم على الخروج من وزارة الدفاع في عام 1983 عندما قامت الميليشيا المسيحية اللبنانية بقتل النساء والأطفال في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في شبعا وشاتيلا.

سمح جيش الدفاع الإسرائيلي للميليشيات بدخول المعسكرات، وحمّلت لجنة "كاهان شارون" مسؤولية هذا الإهمال، وقال في وقت لاحق إنه فقط في إسرائيل يمكن إجبار وزير الدفاع اليهودي على ترك منصبه بسبب ما فعله المسيحيون للمسلمين.

صحيح أنه أُجبر على ترك وزيراً للدفاع، لكنه سيظل وزيراً في الحكومات خلال الثمانينات وأوائل التسعينيات، بعد فشل قمة "كامب ديفيد" وبداية الانتفاضة الثانية، سيتم انتخاب شارون رئيسًا للوزراء في فبراير 2001.

سوف يرسل جيش الدفاع الإسرائيلي إلى مدن الضفة الغربية لتدمير البنية التحتية للإرهاب، لكنه سيتخذ قرار الانسحاب من جانب واحد من قطاع غزة في عام 2005، كانت قرارات شارون مدفوعة جزئياً ببعض العوامل نفسها التي ستواجه إسرائيل في المرة القادمة.

اقرأ أيضاً.. الانتخابات الإسرائيلية.. نتنياهو وليبرمان يقاتلان من أجل "التصويت الروسي".. هل سيفشل رئيس الوزراء في تكوين حكومة مرة أخرى؟

في مفاوضات "واي ريفر" في عام 1998، لم يصافح يد "ياسر عرفات"، بعد وقت قصير من توليه رئاسة الوزراء، أرسل شارون ابنه تكتمًا للقاء الزعيم الفلسطيني وأمره أن يكون محترمًا وأن يعامله بكرامة.

كان شارون هو القوة الدافعة وراء بناء المستوطنات في المناطق التي استولت عليها في حرب عام 1967، وسيعلن أن التخلي عن أي أرض مأخوذة من العرب سيشير إلى ضعف إسرائيل.

ومع ذلك، سيكون هو القائد الإسرائيلي الذي قام بالفعل بتفكيك المستوطنات في سيناء وغزة، وأول زعيم إسرائيلي يحتضن علانية الدولة الفلسطينية هناك وفي الضفة الغربية.

دفعت عدة عوامل شارون إلى اتخاذ قرار الانسحاب من غزة، أولاً كان يؤمن إيمانا راسخا بأنه يجب على إسرائيل دائما أن تأخذ زمام المبادرة وألا يتم التصرف عليها أو إجبارها على الرد، بالنسبة له كان من الضروري منع إسرائيل من الانحناء.

أشار "دوف ويسجلاس"، المستشار الخاص لشارون، إلى أن شارون أصبح مقتنعًا استنادًا إلى محادثات مع وزيرة الخارجية حينها "كوندوليزا رايس" بأن المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة، لن يقبل الجمود المتدهور، وأنه إذا لم تتصرف إسرائيل، سيكون لديها مبادرة مفروضة عليه.

اقرأ أيضاً.. حزب "أزرق أبيض" الإسرائيلي يرفض مشاركة القائمة العربية المشتركة في ائتلاف مستقبلي

وثانياً، أثر تأثير الجنود الإسرائيليين على القيام بأعمال الشرطة ضد الفلسطينيين بثقله، خاصةً عندما أبدى جنود الاحتياط من وحدات الكوماندوز النخبة والقوات الجوية استعدادهم للقيام بعمليات في الضفة الغربية وغزة.

ثالثًا، جعلته الاتجاهات الديموجرافية تقلق أنه إذا لم تنسحب إسرائيل، فإنها ستخاطر بفقدان أغلبيتها اليهودية أو شخصيتها الديمقراطية، وكان شارون يعتزم ضمان قيام دولة يهودية ، حتى لو كان ذلك يعني الانشقاق مع حزبه.

اليوم تواجه إسرائيل خيارًا يلوح في الأفق، يعيش أكثر من ثلاثة أرباع المستوطنين الإسرائيليين بقليل في حوالي 5٪ من الضفة الغربية الأقرب إلى حدود 4 يونيو 1967.

إذا استمرت إسرائيل في البناء خارج الكتل الاستيطانية، فإن إسرائيل تسير على طريق قد تفقد فيه قدرتها على الانفصال عن الفلسطينيين، لمواجهة هذا التحدي، تحتاج إسرائيل إلى قائد سوف يرتقي إلى مستوى المناسبة - والذي يدرك المخاطر وليس فقط تكلفة العمل، ولكن أيضًا من التقاعس عن العمل.

لأن الفلسطينيين منقسمون الآن بين فتح والسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وحماس في غزة، فإن وجود دولتين أمر مستحيل في هذه المرحلة، وقضية البناء خارج الكتل الاستيطانية ليست قضية في الانتخابات الإسرائيلية، لكن من يفوز في هذه الانتخابات ويشكل حكومة سيواجه حقيقة أن الانفصال قد يضيع قريباً كخيار ما لم يتم اتخاذ قرار - قرار سياسي شجاع بالنظر إلى ثقل حركة المستوطنين في إسرائيل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي