اعلان

علاج ضيق التنفس في 5 خطوات سريعة .. التصرف السريع

العلاج الفوري لضيق التنفس المفاجئ

علاج تنفس الإنسان عندما يصبح التنفس صعبا ويصبح ثقيل حيث يصاب البعض منا بمشاكل ضيق التنفس ولا يعرف ماذا يفعل في هذه الحالة؟ وقد يتصرف بشكل يزيد من الأمر مما يؤدي إلى الضغط على مجرى التنفس وقد تؤدي إلى الوفاة، لذا نقدم لكم الطرق الصحيحة لحل مشكلة ضيق التنفس كما أنها طرق سريعة لحل مشكلة ضيقة التنفس، كما أنها فعالة في علاج ضيق التنفس المفاجئ، نقدم لكم 5 خطوات لعلاج وحل مشكلة ضيق التنفس المفاجئ.

قد يكون ضيق التنفس عارضي أو مستمر وهذا يحدد حسب حدة ضيق الصدر ومدى تكراره، ولكن إن أصابك أو أصاب أحد ضيق التنفس فتعرف على كيفية علاج ضيق التنفس بشكل سريع إلى أن يذهب للطبيب لمعرفة أسبابه.

علاج ضيق التنفس المفاجئ

علاج ضيق التنفس المفاجئ

ضيق التنفس المفاجئ يسبب حالات من الإغماء أو إبطاء في أداء الأعضاء لوظائفها المختلفة، و لمنع حدوث أي مضاعفات جانبية يتطلب هذا الأمر اتخاذ الإجراءات العلاجية الفورية، والتي تتمثل في الآتي:

1- تغير الوضعية

من المهم عند الشعور بضيق التنفس المفاجئ تغيير الوضعية التي كنت جالس أو واقف عليها، مثل تغيير من الجلوس إلى الاستلقاء، أو من الوقوف إلى الجلوس، أما أفضل الوضعيات التي تساعد في الحد من حالة ضيق التنفس، فتكون من خلال الجلوس باستقامة مع الانحناء نحو الأمام، وتثبيت الساعدين فوق يدي المقعد. 

2- تمارين التنفس

حيث تقوم على البدء بشهيق من الأنف يعمل على تعبئة القصبات الهوائية بالأوكسجين، ثم القيام بزفير بطيء من الفم، حيث تساعد هذه التمارين على عودة الأوكسجين إلى معدلاته الطبيعية في الدم، كما يمكن استخدام كيس بلاستيكي لتنظيم عمليات الشهيق والزفير. 

اقرأ أيضا: علاج ضيق التنفس عند النوم بفنجان عسل

3- تجنب الإجهاد

الحفاظ على الطاقة المتبقية بعد حدوث ضيق التنفس، قمن الهام الابتعاد عن كل ما يجهد خلال وبعد حالات ضيق التنفس المفاجئ، لتجنب تدهور الحالة الصحية. 

4- تمارين الاسترخاء

وتكون الابتعاد عن الضغوط والتوتر، وصفاء الذهن من كل ما يقلق ويزعج، واتخاذ وضعية الاستلقاء أو أي وضعية أخرى مريحة. 

5- تمارين التأمل

من خلال الابتعاد عن مصادر الإزعاج، والانفراد في مكان يبعث على الراحة النفسية.

وبهذه الخطوات الخمس يتخلص من لديه ضيق التنفس منه نهائيا ولكن إن تكرر أحرص على الحصول على موعد سريع وعاجل مع الطبيب لمعرفة السبب وراء ضيق التنفس وعلاجه قبل أن يتطور الأمر ويتضاعف، حيث أن التفس هو أساس الحياة. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون (0-1) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | استراحة