التعليم تبدأ تطبيق أنشطة "التوكاتسو" على الصفين الأول والثاني بالمرحلة الإبتدائية

أهل مصر

04:39 م

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019

التعليم تبدأ تطبيق أنشطة  التوكاتسو على الصفين الأول والثاني بالمرحلة الإبتدائية
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا بتطبيق بعض أنشطة التوكاتسو المطبقة في المدارس اليابانية وهو نظام تطبقه دولة اليابان منذ أكثر من 10 سنوات، على الصفين الأول والثاني بالمرحلة الإبتدائية في جميع مدارس مصر بالتزامن مع العام الدراسي الجديد.

اقرأ أيضًا.. لو ضاع كارت عداد الكهرباء مسبق الدفع.. بـ34 جنيهًا تقدر تستخرج بدل فاقد

أنشطة التوكاتسو
وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن من أهم أنواع أنشطة التوكاتسو أنشطة الفصل هي الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ في تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة، وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة، وأنشطة تناوب الأنشطة اليومية للفصل.

تشمل أنواع من الأنشطة الخاصة بـ التوكاتسو الآتي:
أنشطة مجلس التلاميذ: هي المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وإدارة وتخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافى القائمة بها جماعات مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة.

أنشطة الفصل: هي المتعلقة بمشاركة التلاميذ فى تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية.

المناسبات المدرسية: تستهدف تلك الأنشطة في تنمية الشعور بالإنتماء والتكافل تجاه الآخرين بالإضافة لشعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ.

تستهدف الأنشطة الخاصة بـ التوكاتسو:
التعلم القائم على اللعب ونموذج التعليم الشامل:
تستهدف وزارة التربية والتعليم تدعيم التعليم على اللعب في مرحلة رياض الأطفال والتعليم الأساسي.

السعادة والفخر:
يعمل المعنيون بالتعليم على بذل قصارى الجهد؛ لضمان ثقافة ومناخ إيجابي في المدرسة يحقق متعة التعلم، ويعزز من بيئة التعلم السعيدة الصحية المتماسكة لجميع التلاميذ.

تحقيق التنمية الشاملة للطفل:
يسعى النظام التعليمي المستخدم في اليابان إلى تزويد التلاميذ بمجموعة من المهارات عبر تقديم نظام تعليمي شامل يسمى التعليم الشامل للطفل.

وكان قد أعلن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي في جلسته الأخيرة المنعقدة يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2019، والذي من المقرر أن يبدأ غدًا العام الدراسي الجديد لطلاب رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي، ويستمر حتى 28 مايو 2020، أي أنه يستمر لمدة 37 أسبوعًا تقريبًا.




موضوعات متعلقة