تضارب حكومي حول موعد استكمال برنامج الطروحات الحكومية.. قطاع الأعمال: تأجيل الطرح العام الجاري.. وزير المالية: متوقع حدوثه في أي وقت

أسامة منصور

10:43 م

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019

تضارب حكومي حول موعد استكمال برنامج الطروحات الحكومية.. قطاع الأعمال: تأجيل الطرح العام الجاري.. وزير المالية: متوقع حدوثه
حجم الخط A- A+

ما يزال حالة من الغموض الكبير تسيطر على موقف الحكومة من الطروحات الحكومية، واستكمال البرنامج وفقًا لما تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي، خاصة بعد تأجيل الحكومة للمرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية حتى يناير 2020، بعد أن كان مقرراً لها سبتمبر الحالي.

ونسعى خلال التقرير التالي، سرد إمكانية توجه الحكومة خلال المرحلة المقبلة لاستكمال برنامج الطروحات الحكومية في أي وقت وفقًا لآليات السوق، لتحقيق المستهدفات المالية.

من جانبه قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إنه تم إرجاء أيّ طرح من برنامج الطروحات الحكومية حتى يناير 2020، بعد أن كان مقرراً لها سبتمبر الحالي، نظرًا لأن بعض الإجراءات استغرقت مزيداً من الوقت ولن نستطيع طرح شركات للمرة الأولى حتى نهاية الربع الأخير من العام الحالي.

وتشمل المرحلة الثانية تشمل 10 شركات منها 8 شركات تعدينية وصناعية، بجانب شركة إي فاينانس وبنك القاهرة، ويتم المفاضلة بينهم كي يتم البدء في المرحلة الثانية من برنامج الطروحات العامة.

اقرأ أيضًا.. خبر سار من المالية للعاملين بالدولة.. تعرف على مواعيد صرف مرتبات سبتمبر

طرح "إي فاينانس" اقترب
وخرجت تقارير تؤكد أن فاروس ورينيسانس كابيتال اللذين جرى اختيارهم كمستشارين لإدارة الطرح العام المزمع لأسهم "إي فاينانس" بالبورصة المصرية، يعتزمان بدء جولة ترويجية في أسواق عربية وأوروبية قبل أعياد الكريسماس، لتعريف المستثمرين بأعمال الشركة وإدارتها.

فيما قال إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة شركة " إي فاينانس"، إن طرح شركة تتوقف على رغبة الحكومة، مشيرًا إلي أنه من المقرر الإنتهاء من التقييم المالي للشركة خلال شهر أكتوبر المقبل تمهيدا للطرح.

وتسعى شركة " إي فاينانس" لطرح حصة تتراوح بين 10 و15% من أسهم الشركة، وذلك ضمن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات العامة.

بنك القاهرة الأقرب للطرح
وأعلن طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن مصرفه مستعد داخليًا للطرح، وفي انتظار قرار البنك المركزي ووزارة المالية باعتبارهما أصحاب المصلحة، متوقعًا أن يتم الطرح قبل نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل.

وعكس ما قاله بشأن إرجاء برنامج الطروحات الحكومية توقع هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال طرح حصص إضافية في 3 شركات قبل نهاية العام الجاري بواقع شركة كل شهر أو حسب ظروف السوق وآراء بنوك الاستثمار، مضيفًا أن قرار الطرح سيتم اتخاذه بعد التعرف على رؤية بنك الاستثمار المسئول عن طرح كل شركة لتحديد نسبة الطرح للمؤسسات، أو الأفراد، أو طرح عام وفقاً للسيولة في السوق وظروف سوق المال، موضحًا أن لجنة الطروحات انتهت من الإجراءات الأولية لطرح شركات الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وأبوقير للأسمدة، وسيدي كرير للبتروكيماويات.

فيما أكدت تصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية في تصريحات سابقة لـ"أهل مصر"، أكد على أهمية استمرار تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، ولكن يتم اختيار التوقيت المناسب للطرح، لتحقيق المستهدفات المرجوة من عملية الطرح، وفقًا لقرار من مجلس الوزراء.

ونفى وزير المالية، في مؤتمر "اليورمني" أمس الاثنين، تأجيل عمليات طرح الشركات الحكومية في البورصة المصرية، متوقعًا استكمال عمليات طرح الشركات الحكومية في بالبورصة في أي وقت، مشيرًا إلي أن عمليات الطرح تتم وفقًا لدراسة معدة سابقة على أساس عدة معايير ومحددات.

موضوعات متعلقة