حلمي طولان: عيب لما أجيب واحد من دور عيالي يقيمني.. مقارنة "المعلم" بالعميد والبدري "تهريج".. "شيكابالا" أفضل صفقة في هذا الموسم (حوار)

ads

حوار: معتز أبو ضيف

02:18 م

الثلاثاء 17/سبتمبر/2019

حلمي طولان: عيب لما أجيب واحد من دور عيالي يقيمني.. مقارنة المعلم بالعميد والبدري تهريج.. شيكابالا أفضل صفقة في هذا الموسم
حلمي طولان
حجم الخط A- A+

أيام قليلة تفصلنا عن بداية الموسم الجديد، في ظل المنافسة المحتدمة بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك من ناحية، وفريق بيراميدز الذي بلا شك لن يقف متفرجًا على تصارع الغريمين، وسيطمح إلى الحصول على الدرع الأول في تاريخه، والتقت «أهل مصر» النجم السابق لنادي الزمالك والمدير الفني للعديد من الأندية، حلمي طولان، الذي كشف عن توقعاته للموسم الجديد، كما أنه كان له رأي جريء في طريقة اختيار المدير الفني للمنتخب الأول.. وإلى نص الحوار



حلمي طولان: عيب لما


- متى سنراك مجددًا على رأس الإدارة الفنية لأحد الفرق؟

في القريب العاجل إن شاء الله، كنت أملك العديد من العروض ولكنني رفضتها لظروف معينة، ولكن دعنا لا نستعجل الأمور ونرى ما سيحدث خلال الفترة المقبلة.

- توقعاتك لـ الموسم المقبل في ظل التديعمات الكبيرة من الأندية سواء من ناحية اللاعبين أو المدربين؟

لن يكون هناك جديدًا أيضًا، فالمنافسة ستنحصر بين الأهلي والزمالك وبيراميدز، كما رأينا الموسم الماضي، حيث نجح بيراميدز في المنافسة على الصدارة في بداية الموسم مع القطبين، إلا أنه وبسبب قلة خبرة النادي في خوض البطولات الكبيرة، فإنه في نهاية الموسم انحصرت المنافسة بين الأهلي والزمالك. 

-هل تتوقع منافسة بيراميدز هذا الموسم حتى نهاية مشوار الدوري؟

بكل تأكيد.. فالنادي تعاقد مع مدرب لديه خبرات كبيرة «سبستيان ديسابر» حيث قاد الإسماعيلي من قبل، كما أن صفقاته هذا الموسم، كانت من داخل الدوري، وعلى رأسها صفقة إسلام عيسى من المصري.

اقرأ أيضًا: محمد أبو العلا نجم الزمالك: الدوري "هو إللي راح" للأهلي.. حسن شحاتة "مرحلته انتهت".. حسام البدري "مكانه مش في الزمالك".. محمد فضل "متبروز كويس" (حوار)

-كيف ترى الصفقات التي أبرمها الأهلي والزمالك قبل انطلاق الموسم؟

أنا لا أهتم بعدد أو حجم الصفقات التي يبرمها النادي بقدر ما يهمني توفير الاحتياجات لدى الفريق، وملىء الفراغات في المراكز.. «مينفعش أجيب 3 أو 4 لاعبين في مركز واحد وبعض المراكز الأخرى فارغة».

-هل ترى أن الأهلي والزمالك خلال سوق الإنتقالات الماضية نجحا في ذلك؟

إلى حد ما.. فالأهلي لم يبرم سوى ثلاث صفقات في خط الدفاع «محمود متولي» وفي وسط الملعب «أليو ديانج»، وفي صناعة اللعب «أفشة»، وأعتقد أن هذه الصفقات كافية حيث لا يحدث تكدس في المراكز، وبالنسبة للزمالك فإنه استغنى عن الكثير من اللاعبين وفي المقابل تعاقد مع عدد من النجوم في معظم المراكز.



حلمي طولان: عيب لما


- من خلال رؤيتك الفنية.. ما الصفقة السوبر التي ستخطف الأضواء هذا الموسم؟

أرى أن الأندية قامت بميركاتو صيفي كبير، ولكن من وجهة نظري الصفقة السوبر هذا الموسم ستكون عودة محمود عبدالرازق شيكابالا إلى الزمالك، فهو أحسن صفقة أبرمها الأبيض.

- كيف ترى الصفقات التي أبرمها الأهلي؟

أعرف بالطبع متولي ورمضان صبحي وأفشة، والثلاثة قدموا مستويات كبيرة مع أنديتهم، وبالنسبة للاعب المالي أليو ديانج لم أراه بعد، ولكن في خلال الموسم سنستطيع الحكم عليهم بشكل عادل.

- كيف ترى المديرين الفنيين الجدد لـ الأهلي والزمالك؟

لا أستطيع الحكم على مدرب الأهلي السويسري فايلر، والمدير الفني للزمالك الصربي ميتشو، فأنا لم آراهما في الملعب بعد، فحتى المباريات التي خاضها ميتشو لن تكون كافية للحكم عليه، ولكن يجب إتاحة الفرصة كاملة لهم حتى نستطيع الحكم عليهم لأن نظرة الخبير الكروي تختلف عن الجمهور الذي يتأثر بالعاطفة كثيرًا.

- برأيك.. هل تسرع الأهلي في إقالة لاسارتي أم أنه تأخر؟

نحن متعودين من إدارة النادي الأهلي على عدم التسرع في إقالة المديريين الفنيين، ولكن مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دورًا كبيرًا في الرياضة عموما وكرة القدم خصوصًا في مصر، حيث تشكل ضغط كبير ورأي عام على إدارات الأندية وللأسف هذه مشكلة كبيرة.

- ماذا تقصد بتأثير وسائل التواصل الاجتماعي «السوشيال ميديا» على الرياضة؟

أقصد أن الرياضة لا تدار بهذا الشكل الخاطئ على الإطلاق، فالإحترافية تقول أن الأندية تدار من خلال مجالس الإدارات التي تختارها الجمعية العمومية، فالبتالي يكون المجلس صاحب القرار بدون أي ضغوطات.

- هل هذا حدث في الأهلي؟

الأهلي يملك لجنة فنية على أعلى مستوى تضم طه إسماعيل وزكريا ناصف وخالد بيبو، بالإضافة إلى رئيس مجلس الإدارة محمود الخطيب، وهؤلاء «كويرة» من طراز فريد، وأتمنى أن تتركهم السوشيال ميديا للعمل، وبالتأكيد ستكون النتائج أفضل.



حلمي طولان: عيب لما



- نذهب للمنتخب.. كيف ترى الأسماء المرشحة لتدريب الفراعنة خلال الفترة المقبلة؟

حسن شحاتة « مينفعش أحطه مع حد».. مع إحترامي الشديد لحسام البدري وحسام حسن وإيهاب جلال وأحمد حسام ميدو، وهذه الأسماء صنعت تاريخًا كبيرًا سواء في التدريب أو اللعب، ولكن لن يقارن بتاريخ المعلم لأنه في كفة والأسماء الأخرى في كفة ثانية، وضع المعلم مع هذه الأسماء «تهريج».

- بعيدًا عن حسن شحاتة.. كيف ترى الأسماء الأربعة الأخرى؟

لولا لم تكن تلك الأسماء تملك تاريخًا كبيرًا لم تكن لتترشح لشغل هذا المنصب، فالبدري صنع اسمه مع الأهلي، وإيهاب جلال مدرب محترم، وبالمثل حسام حسن وأحمد حسام ميدو.



حلمي طولان: عيب لما


- ما رأيك في إسناد إدارة ملف مدرب المنتخب إلى محمد فضل؟

من هو عمرو الجنايني حتى يسند إدارة ملف يتواجد فيه شخص بحجم حسن شحاتة، إلى محمد فضل.. هذه مشكلة كبيرة «أجيب واحد من دور عيالي عشان يقيمني ويقيم حسن شحاتة».. ما هي الأسس والقواعد التي تتم من خلالها عملية اختيار المدير الفني؟.

من وجهة نظرك.. من هي تلك القواعد؟

أن يأتي شخص أفضل مني، وأكثر مني خبرة «يكون حاجة كبيرة» في التدريب والعلم.. «أقسم بالله إللي بيحصل ده عيب عيب».

- إذًا.. ما الطريقة الأمثل لاختيار مدرب المنتخب القادم للفراعنة برأيك؟

أرى أن تشكيل لجنة من كبار مدربي الدوري المعتزلين وأؤكد على كلمة المعتزلين، سيكون الشكل الأمثل لاختيار مدرب منتخبنا الوطني، فهناك قواعد للاختيار بشكل علمي وعملي سليم.. فهل ستظل الكرة المصرية تدار بعشوائية مدى الحياة «عيب».

- من أفضل لاعب في مصر الموسم الماضي؟

بكل تأكيد فرجاني ساسي، ويأتي بعده طارق حامد.



حلمي طولان: عيب لما


- ومن الأفضل في تاريخ الكرة المصرية؟

لا أستطيع ذكر اسم واحد فهناك الكثير « رضا وشحتة وصالح سليم وحمادة إمام وطه بصري ومحمود الخطيب حسن شحاتة والشاذلي وأبو جريشة»، فهناك الكثير من الأسماء التي لن نستطيع إحصائها.

- ما رأيك في النجم محمد صلاح؟

ابن من أبناء مصر الذين شرفوا البلد في الخارج، وأتمنى له التوفيق وتحقيق جميع الألقاب الجماعية والفردية خلال الفترة المقبلة.

موضوعات متعلقة