اعلان

احذر من السرقة.. 15 خطوة لازم تعملها في أول يوم جامعي

أول يوم جامعي

تشهد الجامعات المصرية السبت المقبل، أول أيام العام الدراسي الجديد 2019-2020، واستقبال الطلاب الجدد والقدامى.

وفي الغالب تخيم حالة من القلق والتوتر على وجوه الطلاب الجدد الذين يلتحقون بالكليات لأول مرة هذا العام بعد حصولهم على الثانوية العامة، وذلك لأنهم ليس لديهم خبرة بالحياة الجامعية ولا يعرفون كيف سيقضون أول يوم دراسي، وفي هذا السياق، يقدم موقع "أهل مصر" مجموعة من النصائح تداولها بعض الطلاب على صفحاتهم لتعريف زملائهم الجدد بها والعمل بها في أول يوم دراسي.

1- احرص على الذهاب للجامعة مبكرًا، لأنك في الغالب ستستغرق وقت طويل للوصول إلى قاعات المحاضرات والمدرجات أو حتى الكلية نفسها.

2- لا تذهب للجامعة وأنت محبط ولا تقابل زملائك بوجه عابث، لأنك لم تتمكن من الالتحاق بالكلية التي ترغب فيها، بل ارضى بما كتبه الله لك، وصمم على تحقيق التفوق فيه.

3- ليس من الضروري أن يحضر معك أحد والديك في أول يوم كما كان الحال في المراحل السابقة، حاول أن تعتمد على نفسك من البداية، لأن الحياة الجامعية تفرض عليك ذلك.

4- احتفظ ببطاقة الترشيح والبطاقة الشخصية، حتى تتمكن من دخول الكلية أو التسجيل في أي نشاط.

5- اعتمد على اللوحات الإرشادية أو العمال والموظفين المتواجدين داخل الجامعة للوصول إلى المكان الذي ترغب في الذهاب إليه، بدلا من الطلاب حتى لا تُضيع طريقك.

6- احتفظ بقلم و«نوت» صغيرة، لتدوين الملاحظات المهمة، ويمكن استبدلها «بكشكول سلك» خلال الإسبوع الثاني أو عند بداية المحاضرات.

7- اهتم بمظهرك وأناقتك، وابتعد عن الألوان المبهرجة والملابس التي لا تتناسب مع الجامعة.

8- كون صداقات من اليوم الأول، وحاول أن تنبي علاقة ودية مع الجميع.

9- لا تتصنع، وتعامل بطبيعتك مع زملائك.

10- استبدل كلمة «انت» بـ«حضرتك» عند التعامل مع أساتذتك في الجامعة.

11- اجعل التعلم هدفك الأساسي منذ اليوم الأول في الجامعة، وليس الارتباط.

12- احذر من حالات السرقة أو الإستغلال داخل الجامعة أو خارجها.

13- احرص على حضور الحفلات الترحيبية التي تنظمها بعض الكليات خلال اليوم الأول، لأنها تعتبر فرصة مناسبة للتعرف على أشخاص جدد.

14- تعرف على الأسر الطلابية الموجودة داخل كليتك، وحاول أن تنضم لاحدهما خلال اليوم الأول إذا أمكن.

15- يمكن أن تشعر ببعض التوتر في هذا اليوم، لكن ضع في اعتبارك أن ذلك أمر طبيعي، لأنك مقبل على مرحلة وتجربة جديدة، فلا تجعل ذلك عائقًا يمنعك من الاندماج مع من حولك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً