اعلان

عزل ترامب.. تطورات وزير الخارجية الأمريكي في قضية مكالمة ترامب زيلينسكي

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
كتب : وكالات

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، كان بين الحاضرين عند إجراء الرئيس، دونالد ترامب الاتصال الهاتفي مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في 25 يوليو.

ونقلت الصحيفة هذه المعلومة عن مسؤول رفيع المستوى في الخارجية، في أول إشارة إلى حضور بومبيو تلك المحادثة، التي واجه ترامب في أعقاب تسريب محتوياتها، اتهامات بمحاولة الضغط على زيلينسكي لفتح تحقيق في أوكرانيا يضر بمنافس ترامب الأساسي المحتمل في انتخابات الرئاسة 2020 جو بايدن.

اقرأ أيضًا.. ترامب يطالب الكونجرس بلقاء المخبر الذي أفشي مكالمته مع رئيس أوكرانيا

وبالرغم من أن نص المكالمة المنشور لاحقا من قبل البيت الأبيض، لم يتضمن إشارات إلى ممارسة ترامب الضغط على نظيره الأوكراني، إلا أن ذلك لم يمنع الديمقراطيين في الكونجرس من المضي قدمًا في إجراءات عزل الرئيس بدعوى إساءته استغلال السلطة وتجاهل مصالح الأمن القومي بدفع دولة أخرى إلى التدخل في انتخابات الرئاسة المقبلة.

وكان وزير الخارجية مايك بومبيو، قال الأسبوع الماضي، في رد على سؤال على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إنه لم يقرأ بعد شكوى المبلغين عن المخالفات التي وردت في تلك المكالمة، وأضاف أنه "على حد علمه" فإن "كل الإجراءات التي قام بها مسؤولو وزارة الخارجية مناسبة تماما"، على حد وصفه.

وكانت ثلاث لجان بمجلس النواب الأمريكي قد طالبت بومبيو في وقت سابق بتسليمها الوثائق حول أوكرانيا، في إطار تحقيق يهدف لعزل ترامب عن الرئاسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة منذ وفاتها.. أسرة مريم مجدي تلتقي بطفلتيها في سويسرا (صور)