بعد فوزهم بـ نوبل في الطب اليوم.. ماذا فعل العلماء الثلاثة لنيل الجائزة

ads

ترجمة: شروق محمد

03:17 م

الإثنين 07/أكتوبر/2019

بعد فوزهم بـ نوبل في الطب اليوم.. ماذا فعل العلماء الثلاثة لنيل الجائزة
حجم الخط A- A+

أعلن معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم، اليوم الإثنين، فوز الأمريكيين ويليام كايلين وجريج سيمنزا والبريطاني سير بيتر راتكليف بجائزة نوبل للطب لعام 2019، عن اكتشافهم آليات جزيئية تستشعر بها الخلايا محتوى الأكسجين، وتتكيف مع مستوياته.


وذكرت لجنة الجائزة أن معرفة هذه الآليات مهمة لعلاج أمراض عديدة، مضيفة أن هذا الاكتشاف مهد الطريق لاستراتيجيات واعدة للغاية لمكافحة فقر الدم والسرطانات والعديد من الأمراض الأخرى.

وبحسب بيانات اللجنة، ستُقسم الجائزة، التي تبلغ قيمتها نحو 830 ألف يورو "9 ملايين كرونه سويدي" بالتساوي بين العلماء الثلاثة.

هذا مانشر عن العلماء الثلاثة، لكن من هم ويليام كايلين وجريج سيمنزا وبيتر راتكليف؟

ويليام كايلين

بعد فوزهم بـ نوبل



وليام "بيل" جي كايلين جونيور من مواليد 1957 في مدينة نيويورك، هو أستاذ الطب بجامعة هارفارد. وقد حاز على جائزة نوبل اليوم لعام 2019 في علم وظائف الأعضاء أو الطب، وحاصل على جائزة لاسكر للأبحاث الطبية الأساسية لعام 2016. وقد فاز أيضًا بجائزة ASCO لعلوم الأورام لعام 2016، وجائزة جائزة الأميرة Takamatsu التذكارية للمحاضرين لعام 2016.
يدرس مختبره البروتينات المثبطة للأورام، وقد أصبح مديرًا مساعدًا للعلوم الأساسية في مركز دانا فاربر، ومركز هارفارد للسرطان في عام 2008. 
وقد تم تمويل أبحاثه من قبل المعاهد الوطنية للصحة وجمعية السرطان الأمريكية ومؤسسة دوريس ديوك الخيرية وغيرها.
حصل كايلين على درجة البكالوريوس في الرياضيات والكيمياء من جامعة ديوك، وبقي فيها للحصول على درجة الدكتوراه في الطب، وتخرج عام 1982. 
وقد تم انتخابه عضوًا في مجلس إدارة شركة ايلاي ليلي وشركاءه للأدوية في عام 2012، وكان مسؤولًا عن قسم الباطنة في مستشفى جونز هوبكنز.
كما التحق بمعهد هوارد هيوز الطبي في عام 1998، وهو عضو في الجمعية الأمريكية للفحوصات السريرية، وقد عمل مؤخرًا في مجلس المستشارين العلميين التابع للمعهد الوطني للسرطان، ومجلس أمناء الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، والمجلس الوطني للسياسات التابع لمعهد الطب.
ومن الجوائز التي حصل عليها كايلين:
حصل على جائزة بول ماركس لأبحاث السرطان من مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان، وجائزة ريتشارد وهيندا روزنتال، وجائزة دوريس ديوك للعلماء السريريين المتميزين.
في عام 2007، تم انتخابه في الأكاديمية الوطنية للطب، وفي عام 2010، تم انتخابه في الأكاديمية الوطنية للعلوم، وكان مشاركًا في جائزة كندا من منظمة Gairdner الدولية لعام 2010.
أما في عام 2012، حاز على جائزة Stanley J. Korsmeyer من الجمعية الأمريكية للفحوصات السريرية، والجائزة العلمية الكبرى لمؤسسة Lefoulon-Delalande وتم انتخابه في جمعية الأطباء الأمريكيين. 
في عام 2014، فاز بجائزة وايلي في العلوم الطبية الحيوية من جامعة روكفلر وجائزة ستيفن بيرينج من كلية الطب بجامعة إنديانا، أما في عام 2016، فاز بجائزة ألبرت لاسكر للأبحاث الطبية الأساسية.

جريج سيمينزا

بعد فوزهم بـ نوبل


تقاسم جريج سيمينزا الجائزة مع ويليام كايلين، وهو أستاذ لطب الأطفال وعلم الأورام الإشعاعي والكيمياء البيولوجية، وعلم الأورام بمدرسة طب جامعة جونز هوبكنز.


حصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا سنة 1984، وكان موضوع أطروحته الثلاسيميا بيتا. كما عمل مديرًا لبرنامج الأوعية الدموية بمعهد الهندسة الخلوية بجامعة جونز هوبكنز، وحصل على جائزة ألبرت لاسكر للأبحاث الطبية الأساسية سنة 2016.

الجوائز التي حصل عليها:
في عام 2016 حصل على جائزة لاسكر، وفي 2012 انتخب عضوًا بمعهد الطب، وفي 2008 انتُخب عضوًا بالأكاديمية الوطنية للعلوم، وفي نفس العام أيضًا انتُخب عضوًا برابطة الأطباء الأمريكيين
واليوم حصل على جائزة نوبل في الطب عن أبحاثه حول الآليات الجزيئية التي تدرك بها الخلايا محتوى الأكسجين، بالاشتراك مع ويليام كايلين.
السير بيتر جون راتكليف


بعد فوزهم بـ نوبل


وُلد راتكليف في لانكشر سنة 1954، وهو طبيب وعالم بيولوجيا جزيئية بريطاني، من أبرز أبحاثه ما يتعلق باستجابة الخلية لنقص التأكسج، ويمارس الطب بمستشفى جون راتكليف في أكسفورد، وهو رئيس قسم نافيلد للطب السريري بجامعة أكسفورد منذ سنة 2004. 
أما الجوائز التي حصل عليها:
انتُخب راتكليف زميلًا للجمعية الملكية، وأكاديمية العلوم الطبية سنة 2002، كما انتُخب عضوًا شرفيًا أجنبيًا بالأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم سنة 2007، وحصل على جائزة ألبرت لاسكر للأبحاث الطبية الأساسية (بالاشتراك مع ويليام ج. كيلين الأصغر وجريج سيمينزا) سنة 2016.
وحصل بيتر راتكليف على لقب سير في مطلع عام 2014 تقديرًا لخدماته في مجال الطب السريري.

موضوعات متعلقة