اعلان

كيف تعرف أن ابنك مصاب بمرض الالتهاب السحائي ؟ .. التهاب السحايا أعراض وأسباب

الالتهاب السحائي
الالتهاب السحائي

بعد خبر انتشار مرض التهاب السحايا في المدارس تعرف على أعراض التهاب السحائي وأسبابه للوقاية من مرض التهاب السحايا، حيث يعرف التهاب السحايا بأنه التهاب الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي، يسبب أعراض التهاب السحايا بسبب التورم مثل الصداع والحمى وبالإضافة إلى العنق المتصلب، في أغلب الحالات التي تصاب بمرض التهاب السحايا يحدث تحسن دون علاج في فترة تتراوح بين عدة أسابيع ولكن حالات أخرى قد تكون مهددة للحياة وتتطلب علاجا طارئا بالمضادات الحيوية، حيث يجب أن تطلب رعاية فورية إذا شعرت ولاحظت إصابة ابنك بمرض التهاب السحايا، حيث علاجه المبكر يمكنه منع المضاعفات الخطيرة.

نقدم لكم أعراض التهاب السحايا والأسباب الشائعة له للوقاية ومعرفة الإصابة منذ وقت باكر ليسهل عليك علاجه في أقرب وقت ممكن.

التهاب السحايا

أعراض التهاب السحايا 

تتضمن العلامات والأعراض المحتملة في أي فرد تجاوز عمره عامين:

- حمى شديدة مفاجئة

- تيبس الرقبة

- صداعًا شديدًا يبدو مختلفًا عن الصداع العادي

- صداعًا مصحوبًا بالغثيان أو القيء

- الارتباك أو صعوبة التركيز

- النوبات

- النعاس أو صعوبة الاستيقاظ

- حساسية للضوء

- فقدان الشهية والعطش

- الطفح الجلدي (في بعض الأحيان، مثل التهاب السحايا بالمكورات السحائية)

اقرأ أيضاً.. تطعيم الالتهاب السحائي.. تعرف على أعراضه وموانعه

العلامات لدى حديثي الولادة

قد تظهر تلك العلامات على حديثي الولادة والرُضّع:

- حمى مرتفعة الحرارة

- البكاء المستمر

- النعاس أو الهياج الزائد عن الحد

- الكسل أو الخمول

- سوء التغذية

- تورم في البقعة اللينة أعلى رأس الرضيع (اليافوخ)

- تيبس جسم الرضيع ورقبته

يعد التهاب السحايا البكتيري مرضًا خطيرًا ويمكن أن يكون مرضًا قاتلاً في غضون أيام دون العلاج باستخدام مضادات حيوية على الفور، كما يزيد تأخر تناول العلاج من خطر الإصابة بتلف الدماغ المستمر أو الوفاة.

من المهم التحدث مع الطبيب إذا ما كان أحد أفراد العائلة أو شخص تعمل معه مصابًا بالتهاب السحايا. قد تحتاج إلى تناول أدوية للوقاية من الإصابة بالعدوى.

التهاب السحايا

أسباب شائعة للإصابة بمرض التهاب السحايا 

العدوى الفيروسية بالتهاب السحايا

العدوى الفيروسية هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب السحايا، تليها العدوى البكتيرية، ونادرًا، الالتهابات الجرثومية. لأن العدوى البكتيرية يمكن أن تهدد الحياة، فمن المهم تحديد سببها.

التهاب السحايا البكتيري

تسبب البكتيريا التي تدخل مجرى الدم وتنتقل للدماغ والحبل النخاعي التهاب السحايا البكتيري الحاد. ولكن قد يحدث ذلك عندما تهاجم البكتيريا السحايا مباشرة. وقد ينتج ذلك عن عدوى الأذن أو الجيوب الأنفية أو كسر في الجمجمة أو نادرًا بعد بعض العمليات الجراحية.

قد تسبب بعض سلالات البكتيريا التهاب السحايا البكتيري الحاد وأشهرها:

- العقدية الرئوية (المكورة الرئوية). وهذه البكتيريا هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب السحايا البكتيري عند الرضع والأطفال الصغار والبالغين في الولايات المتحدة. وتسبب عادة الالتهاب الرئوي أو عدوى الأذن والجيوب الأنفية. ويمكن للقاح أن يقي من هذه العدوى.

- النيسرية السحائية (المكورة السحائية). وهذه البكتيريا سبب رئيسي آخر لالتهاب السحايا البكتيري. وتسبب تلك البكتيريا عادةً عدوى الجهاز التنفسي العلوي ولكن قد تسبب التهاب السحايا بالمكورات السحائية عندما تصل لمجرى الدم. وتكون مُعْدِية بشدة وتصيب غالبًا المراهقين واليافعين. وقد تسبب وباءً محليًّا في سكن الطلبة في الجامعة والمدارس الداخلية والقواعد العسكرية. يمكن للقاح أن يقي من العدوى.

- المستدمية النَّزْليَّة (المستدمية). كانت سابقًا المستدمية النَّزْليَّة من النوع b سببًا أساسيًّا لالتهاب السحايا البكتيري عند الأطفال. ولكن التحصينات الحديثة ضد المستدمية النَّزْليَّة من النوع b خفضت كثيرًا عدد حالات هذا النوع من التهاب السحايا.

- الليسترية المستوحدة (الليسترية). قد توجد تلك البكتيريا في الأجبان غير المعقمة والسجق واللانشون. تكون النساء الحوامل والمواليد الجدد وكبار البالغين والأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة. يمكن أن تعبر الليسترية الحائل الـمَشيمي، وقد تسبب العدوى في مراحل الحمل المتأخرة وفاة الطفل.

التهاب السحايا الفيروسي

يكون التهاب السحايا الفيروسي خفيفًا غالبًا، ويُشفى تلقائيًا دون تدخل طبي. تكون معظم الحالات في الولايات المتحدة نتيجة للإصابة بمجموعة من الفيروسات التي تعرف باسم الفيروس المعوي، وتنتشر في أواخر فصل الصيف وفي أول الخريف. يمكن أن تسبب فيروسات مثل فيروس الحلأ البسيط، وفيروس نقص المناعة البشري، والنكاف، وفيروس غرب النيل وغيرهم، يمكن أن تسبب التهاب السحايا الفيروسي.

التهاب السحايا المزمن

تتسبب كائنات بطيئة النمو (كالفطريات والمتفطرة السلية) تهاجم الأغشية والسائل المحيطَيْن بالمخ في الإصابة بالالتهاب السحائي المزمن. يتطور الالتهاب السحائي المزمن خلال أسبوعين أو أكثر. تشبه علامات وأعراض الالتهاب السحائي المزمن - الصداع والحُمّى والقيء والضبابية العقلية - لأعراض الالتهاب السحائي الحاد.

التهاب السحايا الفطري

إن التهاب السحايا الفطري حالةٌ غير منتشرة نسبيًا وتتسبب في التهاب السحايا المزمن. وقد يتشابه مع التهاب السحايا البكتيري الحاد. لا تنتقل عدوى التهاب السحايا الفطري من شخص إلى آخر. التهاب السحايا بالمستخفيات هو نوع فطري منتشر من المرض، ويصيب الأشخاص الذين يعانون أمراض نقص المناعة، مثل الإيدز. وفي حال عدم معالجته بدواء مضادٍ للفطريات، يصبح مهددًا للحياة.

أسباب التهاب السحايا الأخرى

من الممكن أن ينجم التهاب السحايا أيضًا من أسباب غير معدية، مثل التفاعلات الكيميائية، والحساسية تجاه الأدوية، وبعض أنواع السرطان وأمراض الحوض، مثل الساركويد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً