اعلان

"صالة ومطرحين".. افتتاح "طب الديدامون" بجامعة الزقازيق يثير غضب المتخصصين.. والعميد: الكلية مجهزة بأفضل التقنيات العلمية

أعلنت جامعة الزقازيق في بداية العام الجامعي الحالي 2019/ 2020، عن افتتاح فرعًا جديدًا لكلية الطب البشري بقرية الديدامون التابعة لمركز فاقوس بمحافظة الشرقية، وستبدأ الدراسة به بعد أسبوعين من الآن بمجرد الانتهاء من التجهيزات والمعامل، وهي الخطوة التي أثارت غضب الكثير من المتخصصين وأساتذة الطب الذين شنوا هجومًا لاذعًا ضد رئيس الجامعة ووزير التعليم العالي، بسبب أن الكلية غير مجهزة وينقصها الإمكانيات، واصفين ما حدث بافتتاح كلية "صالة ومطرحين"، بحسب تأكيدهم.

اقرأ أيضًا.. فضائح جنسية وسرقات علمية.. كوارث تطيح بـ"وقار" أساتذة جامعة طنطا.. الطالبات يروين قصص استدراجهن لإقامة علاقات غير مشروعة.. ورئيس الجامعة يرد

واعتبر المتخصصون أن ما حدث كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ؛ فالكلية الجديدة مفتقدة لأي معايير علمية، وكتب الدكتور بهي الدين مرسي، مستشار وزير الصحة الأسبق، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "وهي كلية الطب أيه غير صالة ومطرحين ودورة ميه ومطبخ وبلكونة بحري".

ومن جانبه نفى الدكتور عبدالمنعم أبو شرخ، عميد كلية الطب بالديدامون، ما يتردد بشأن عدم جاهزية مبنى الكلية الجديد، قائلًا: "إن الكلية والمستشفى، أنشئت على مساحة 4 فدان، ويوجد بها مدينتين جامعتين، وهي مجهزة للتدريس والدراسة بأحدث وأفضل الأجهزة والتقنيات العلمية".

اقرأ أيضًا.. تلال القمامة ومياه الصرف تحاصران الإدارة التعليمية ببلبيس.. الأهالي: تنشر الحشرات والروائح الكريهة والأمراض وتعبنا من الشكوى (صور)

وأضاف عميد كلية الطب بالديدامون، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر": أنه منذ الإعلان عن افتتاح الكلية هناك إقبال على الالتحاق بها من الطلبة، حيث استلمنا ملفات 50 طالب وطالبة جميعهم يرغبون في الدراسة بها، وسوف تبدأ الدراسة بها خلال أسبوعين من الآن، عقب الانتهاء من التجهيزات والمعامل، وسنقوم بدعوة وزير التعليم العالي لتفقد المبنى بعد الانتهاء من التجهيزات.

وأوضح أبو شرخ، أن اختيار موقع الكلية الحالي تم بناء على خطة وزارة التعليم العالي، ولا يمكننا الاعتراض عليه، بالرغم من صعوبة الطريق المؤدي إلى الكلية، مؤكدًا أن الكلية تخدم أبناء فرع الشمال والشرق الذين يُقدرون بما يقارب الـ 3 ملايين نسمة.

اقرأ ايضًا.. رئيس جامعة الزقازيق: المرأة تحظى بدعم القيادة السياسية كشريك رئيسي في بناء مصر

وأقيمت كلية الطب بالديدامون، بالجهود الذاتية؛ حيث تبرع مواطن يُدعى عبدالرحيم السويدي، بالأرض المقامة عليها الكلية، وتكفل بجميع نفقاتها، ثم حصل الدكتور مجدي مرشد، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الصحة السابق، على موافقة وزير التعليم العالي على افتتاح كلية طب في منطقة شمال الشرقية.

وأكد الدكتور خالد عبد الباري، رئيس جامعة الزقازيق السابق، في تصريحات صحفية، أن مباني فرع كلية الطب البشرى بمركز فاقوس جاهزة لاستقبال الطلاب خلال العام الجامعي الحالي، وكذلك مبنى الطوارئ الجديد والمدينة الجامعية، مضيفًا أن إجراءات افتتاح فرع الكلية بفاقوس أوشك على الانتهاء بعد معاينة لجنة ممثلة للجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلي للجامعات المباني التي تم تجهيزها كفرع لكلية الطب البشري بجامعة الزقازيق المزمع إنشاؤه بمدينة فاقوس بمحافظة الشرقية، ومعاينة مبنى الطوارئ الجديد الملحق بمستشفى فاقوس العام لاستخدامها لطلاب الكلية والمدينة الجامعية الموجودة والمباني التي تم تجهيزها مستشفى جامعي، وذلك للوقوف علي مدي جاهزيتها لإستقبال الطلاب وبدء الدراسة بها.

وأوضح عبد الباري، أن اللجنة ضمت الدكتور خالد صبري سلامة، القائم بأعمال عميد كلية الطب بجامعة بورسعيد، والدكتور محمد عبد العال، عميد كلية الطب بكفر الشيخ، والدكتور عبد السلام عيد، عميد كلية الطب بجامعة الزقازيق ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، وأثنت اللجنة على صلاحية المنشآت والتجهيزات القائمة وسترفع تقريرها عن الزيارة للجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات لاتخاذ القرار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل