اعلان

خطة "الطاقة المتجددة" للمشاركة في مشروعات الربط الكهرباء مع دول العالم

صورة أرشيفية
كتب : نهى نجم

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، جهودها لتوفير مصدر للدخل القومي ومضاعفة إنتاج الكهرباء وخفض العجز الذي تعاني من الوزارة في المخصصات المالية، خاصة بعد أن تم خفض أكثر من 76% لتصل 4 مليارات جنيه، بدلًا من 16 مليارًا في موازنة العام الماضي، حيث تم تفعيل عدة مشروعات ضمن رؤية الدولة لتكون مصر مركزًا إقليميًا كبيرًا بإقامة مشاريع ربط كهرباء بشبكة موحدة مع دول العالم، والحصول على مقابل مادي بالعملة الصعبة، ولتكون مصدر دخل قومي لها، وتحويل مصر من بلد تحتاج كهرباء إلى دولة مصدرة للعالم.

اقرأ أيضًا.. تيار الكهرباء المصري يغزو العالم قريبا.. البداية بالأردن والسعودية وقبرص.. متحدث الوزارة يكشف خطة تصدير الكهرباء: سنصبح مركزًا إقليميًا بين القارات

وصرح الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن مصر تتجه للربط مع دول الجوار بهدف انشاء مركز عالمي للطاقة بكافة أنواعها وفى ضوء وجود فوائض فى الطاقة الكهربية، مؤكدَا أيضًا أن مصر بالفعل اتجهت للربط مع السودان، السعودية لتبادل الطاقة الكهربائية.

وأضاف رئيس هيئة الطاقة المتجددة، لـ"أهل مصر" أن مصر اتجهت للربط وذلك اعتمادًا على فارق توقيت الذروة بينها وبين تلك البلاد المقرر ربط الكهرباء معهما، مضيفًا أن هناك 31 شركة عالمية ومحلية لتأهيل في مشروعات تعريفة الطاقة المتجددة "شمس، رياح، ماء".

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، إن هدف الوزارة من مشاريع ربط الكهرباء هي أن تكون مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة ولتكون مصدر للدخل القومي.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء لـ"أهل مصر" أن موقع ومكانة مصر والتطور الهائل في مجال الكهرباء سواء في الإنتاج أو محطات التوليد ونقل الكهرباء والاحتياط الكبير من الطاقة، هما ضمن الأسباب الرئيسية لتحقيق خطوات إيجابية نحو مشاريع ربط الكهرباء بين مصر ودول العالم.

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن مشاربع ربط الكهرباء تم تفعيلها بعدد من الدول، حيث تّم تبادل الطاقة وأولها هو الأردن شرق مصر بقدر 450 ميجاوات، مضيفًا أنه في الغرب يوجد مشروع ربط كهرباء مع دولة ليبيا الشقيقة بقدر 150 ميجاوات، مؤكدًا أنه من الممكن زيادة سعة الطاقة مستقبلًا.

واستطرد المتحدث باسم الوزارة، أنه يتم وضع تسعيرة وفقًا لاتفاقيات تعاقدات بين مصر والدولة التي يتم تصدير الطاقة الكهربائية لها.

وفي الجنوب، انتهت مصر من مشروع ربط الكهرباء من الجهة البنائية والإنشائية، وأكد المتحدث الرسمي للوزارة، أن هناك تنسيق بين الجانبين لتفعيل الخط وبدء التشغيل التجريبي قريبًا بسعة 220 ميجاوات ويعمل بالجهد الفقد، مضيفًا أنه سيتم ضخ 50 و60 ميجاوات في البداية ثم 150 ميجا وهكذا إلى أن يتم تفعيل السعة كاملة.

وللربط الإقليمي مع أوروبا، علق المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أنه سيتم الربط مع قبرص اليونان شمالًا، عن طريق كابل بحري، على مرحلتين كل مرحلة 1000 ميجاوات، مؤكدًا أنه يتم دراسته جيدًا ووضع خطة محكمة له.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً