اعلان

تيار الكهرباء المصري يغزو العالم قريبا.. البداية بالأردن والسعودية وقبرص.. متحدث الوزارة يكشف خطة تصدير الكهرباء: سنصبح مركزًا إقليميًا بين القارات

صورة أرشيفية
كتب : نهى نجم

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، جهودها لتوفير مصدر للدخل القومي وخفض العجز الذي تعاني منه الوزارة في المخصصات المالية، خاصة بعد أن تم خفض أكثر من 76% لتصل 4 مليارات جنيه، بدلًا من 16 مليارًا في موازنة العام الماضي.

اقرأ أيضًا.. تبدأ من 4 جنيهات.. محافظة القاهرة تحتفل بتدشين 10 أتوبيسات تعمل بالغاز الطبيعي

اسعار فاتورة الكهرباء

مشاريع الربط الكهربائي

وبدأت الوزارة في تفعيل عدة مشاريع قومية ضمن رؤية الدولة لتكون مصر مركزًا إقليميًا كبيرًا بإقامة مشاريع ربط كهرباء بشبكة موحدة مع دول العالم، والحصول على مقابل مادي بالعملة الصعبة، ولتكون مصدر دخل قومي لها، وتحويل مصر من بلد تحتاج كهرباء إلى دولة مصدرة للعالم.

اقرأ أيضًا.. 5 محطات تموين ودورات تدريبية للسائقين.. ننشر كواليس نجاح تدشين أول دفعة من أتوبيسات الغاز الطبيعي في القاهرة

المخصصات المالية لوزارة الكهرباء

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، إن هدف الوزارة من مشاريع ربط الكهرباء هي أن تكون مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة ولتكون مصدر للدخل القومي.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء لـ"أهل مصر" أن موقع ومكانة مصر والتطور الهائل في مجال الكهرباء سواء في الإنتاج أو محطات التوليد ونقل الكهرباء والاحتياط الكبير من الطاقة، هما ضمن الأسباب الرئيسية لتحقيق خطوات إيجابية نحو مشاريع ربط الكهرباء بين مصر ودول العالم.

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن مشاربع ربط الكهرباء تم تفعيلها بعدد من الدول، حيث تّم تبادل الطاقة وأولها هو الأردن شرق مصر بقدر 450 ميجاوات، مضيفًا أنه في الغرب يوجد مشروع ربط كهرباء مع دولة ليبيا الشقيقة بقدر 150 ميجاوات، مؤكدًا أنه من الممكن زيادة سعة الطاقة مستقبلًا.

واستطرد المتحدث باسم الوزارة، أنه يتم وضع تسعيرة وفقًا لاتفاقيات تعاقدات بين مصر والدولة التي يتم تصدير الطاقة الكهربائية لها.

وفي الجنوب، انتهت مصر من مشروع ربط الكهرباء من الجهة البنائية والإنشائية، وأكد المتحدث الرسمي للوزارة، أن هناك تنسيق بين الجانبين لتفعيل الخط وبدء التشغيل التجريبي قريبًا بسعة 220 ميجاوات ويعمل بالجهد الفقد، مضيفًا أنه سيتم ضخ 50 و60 ميجاوات في البداية ثم 150 ميجا وهكذا إلى أن يتم تفعيل السعة كاملة.

وتابع المتحدث الرسمي للوزارة، أن مشروع الربط بين مصر والسوادن يعد مشروع ربط إقليمي مع القارة الأفريقية.

وللربط الإقليمي مع أوروبا، علق المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أنه سيتم الربط مع قبرص اليونان شمالًا، عن طريق كابل بحري، على مرحلتين كل مرحلة 1000 ميجاوات، مؤكدًا أنه يتم دراسته جيدًا ووضع خطة محكمة له.

ووصف مشاريع خط الربط الكهربائي مع قبرص اليونان بخطوة تاريخية، لأنه يربط بين القارة الأفريقية والأوروبية.

وعن أكبر مشروع ربط كهربائي سعته 3000 ميجاوات، هو الربط مع المملكة العربية السعودية شرق مصر، قال المتحدث، إنه مشروع مهم لأنه يربط بين مصر ودول الخليج العربي، مؤكدًا أنه يتم دراسته جديد لإعادة مساره للبدء في تنفيذه.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً