اعلان

الثورة اللبنانية في عيون الفنانين.. غضب وحماس ورسائل موجعة للنظام

بمجرد انطلاق الشرارة الأولى لتظاهرات لبنان التي بدأت يوم 17 اكتوبر الماضي، تضامن عدد كبير من نجوم لبنان من مطربين وممثلين مع هذه الاحتجاجات التي عمت البلاد اعتراضا على الأسعار وسياسات النظام الحاكم.

ونبرز في السطور التالية أبرز الفنانين الذين ساندوا الثورة اللبنانية واشعلت آرائهم الحماس في قلوب الشعب اللبناني.

راغب علامة

يعد المطرب الشهير راغب علامة من اوائل الفنانين اللبنانيين الذين كشفوا عن معارضتهم للنظام منذ فترة كبيرة وقبل شهور من بدء الثورة اللبنانية ودائما ما يعبر عن رايه وينتقد سياساتهم عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، ومع انطلاق الثورة كان من الاوائل الذين علقوا لقوا عليها فقال بطريقة ساخرة : "وزير يريد رفع رسوم الاتصالات وهي الأغلى في العالم وزير يريد رفع فاتورة الكهرباء وهي الأسوأ في العالم وزير يطلب خفض حد الرواتب وهو الأدنى في العالم، والشعب يصفق لهم"

ومؤخرا عاد ليعلق على النظام اللبناني بنفس اللهجة الساخرة قائلا: "النظام اللبناني مصاب بسرطان الفساد، بحاجة للعلاج بالأدوية المناسبة،حبوب الأسبرين التي يحاول بعض السياسيون الترويج لها لن تنفع!. وشباب وشابات الجامعات في الشوارع، والواضح أنهم لن ينسحبوا قبل الحل بالبتر.. فلا أمل عندهم ولا ثقة فيكم بعد أن أفلستوهم واغتنيتوا بالمليارات من جيوبهم"."

واليوم طل على جمهوره ووجه رسالة تفاؤلية قائلا: "صباح الخير..قديش حلو لما نشوف هذا المشهد مشهد إنتفاضة نظيفة تحمل علم لبنان وفقط علم لبنان. أي علم آخر صار بالنسبة للجميع علم للصفقات والفساد وللفشل .. الناس فرحانة وفخورة بعلم بلادنا .. علمنا الذي يجمعنا على الحق والإنسانية.. عاش لبنان.

اليسا

اليسا كذلك لا تقل حماسا عن راغب علامة فيوميا نرى لها تعليقات وردود أفعال على تطورات الثورة اللبنانية، وفي بداية الاحتجاجات خرجت بتصريح قوي على حسابها على موقع "تويتر": "كلو بيحكي حتى يحافظ عا موقعو، بس الناس لازم تكون شايفة وعارفة إنو ما في شي بيتغيّر. ما بينوثق بقا بحدا من هالطبقة الفاسدة، لبنان ينتفض، ما بقا تخوفونا، كذابين"، واستمرت تصريحاتها الشديدة ضد النظام على مدار أيام الثورة، ولم تكتفي بذلك بل نزلت مع المتظاهرين في قلب الحدث وشاركتهم اعترضاهم وهتافاتهم.

وبعد إعلان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري اليوم عن استقالته، حرصت على التعليق على ذلك، وقالت: "ما حدا أكبر من بلده، الرئيس الحريري استقال وأكد إنه بده يسمع لشعبه، شكرا لأنك سمعت صوت الشعب بوقت كتار فرجونا إنو ما بيهمن هل البلد، الله معك".

View this post on Instagram

#tripoli now #lebanon🇱🇧 A post shared by Elissa (@elissazkh) on Oct 21, 2019 at 8:02am PDT

نانسي عجرم

على مدار أيام الثورة ومنذ البداية تفاعلت المطربة نانسي عجرم مع الثورة اللبنانية، وحرصت على مشاركة صور للمتظاهرين مع صور اخرى لها مرفقة بعلم لبنان، كما علقت على الفيديو الشهير الذي انتشر للجندي اللبناني الباكي الذي نزلت دموعه حزنا على حال البلاد ووضعه في مواجهة مع الشعب، وقالت نانسي عجرم عن الثورة اللبنانية: "صوتنا واحد وعلمنا واحد، هيدا الشعب اللبناني، هيدا لبنان.. كل مواطن اليوم بالشارع بيكبر القلب انتو احلى عالم..بلدنا إلنا.. وخلي الكل يسمع هالبلد رح يضل إلنا".

View this post on Instagram

إنّي اخترتك يا وطني🇱🇧❤️ A post shared by Nancy Ajram (@nancyajram) on Oct 27, 2019 at 5:06am PDT

رامي عياش

أعرب المطرب رامي عياش في بداية الثورة عن غضبه من النظام اللبناني وتضمنه مع ثوار لبنان، وقال من خلال صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، مزّقوا بطاقاتكم الحزبية أخلعوا عنكم ثوب الطائفية آتوا بأصحاب الخبرات علّموا الاطفال مجانا هذه المرة لن نحب لاعنينا ولن نبارك باغظينا شبابنا تعبت وجاعت وبردت اطالب بهذه الحقوق منذ سنوات واليوم ارى انه المطلب الحقيقي للجميع"، كما اطلق رامي عياش حملة "انا لبناني".

وعبر عن غضبه الشديد وامنياته برؤية البعض خلف القضبان قائلا: "لن يبرد قلب الناس ونبض الساحات قبل أن يروا كثر وراء القضبان كثر ممن نهبوا، وسرقوا، وحَرموا، وغشّوا، وفرّقوا، وقتلوا، وكذبوا، ووعدوا، وماطلوا.

مايا دياب

في بداية الثورة اللبنانية دب الحماس الشديد في قلب مايا دياب ونزلت مع المتظاهرين في الشوارع، وظهرت في فيديو على مواقع التواصل وهي تقف على سيارة وتلوح بالعلم اللبناني يمينا ويسار، ووجهت مايا رسالة للمتظاهرين عبر حسابها على موقع "اسنتجرام" وقالت لهم: "ما تملّو وما تخافوا. كل محاولة عم يعملوها ليوقفونا، بتعني إنو نحنا عالطريق الصحيح. انا خط أحمر لبنان ينتفض.. انا ممول الثورة.. لبنان.. بيروت.

View this post on Instagram

ما تملّو وما تخافوا. كل محاولة عم يعملوها ليوقفونا، بتعني إنو نحنا عالطريق الصحيح. #انا_خط_أحمر #لبنان_ينتفض #انا_ممول_الثورة #لبنان #بيروت. A post shared by Maya Diab (@mayadiab) on Oct 28, 2019 at 4:22am PDT

هيفاء وهبي

تفاعلت المطربة هيفاء وهبي

علقت المطربة هيفاء وهبي على خطاب الرئيس اللبناني ميشال عون الذي القاء بعد اندلاع الثورة، وجاء تعليقها ممتزجا باللهجة الساخرة من حديثه الذي قاله في ظل ظروف عصيبة تمر بها البلاد واتهمته بالتهاون قائلة: "معليش دولة الرئيس 2 مليون نسمة 8ايام بالشارع واخر شي بتطلع بتقول كلمتين مقطشين تقطيش ما ذادوا شي غير تمسك الشعب بالثورة والتغيير اكتر واكتر!، كما شاركت نجلة هيفاء وهبي زينب فياض وأحفادها في الثورة اللبنانية ونزلوا مع المتظاهرين في الشوارع وهتفوا بحماس معهم. 

View this post on Instagram

الشعب اللبناني يداً في يد لاجل #لبنان 🇱🇧 #لبنان_ينتفض . Together we stand strong and unified #onenation #onevoice #oneflag God bless #Lebanon 🇱🇧🙏🏻 A post shared by Haifa Wehbe (@haifawehbe) on Oct 18, 2019 at 12:05pm PDT

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً