اعلان

خبير أسواق مال: خفض الفيدرالي الأمريكي للفائدة يدفع المركزي لنفس التوجه

قال إيهاب يعقوب، خبير أسواق المال، إن خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، معدل الفائدة في اجتماع أكتوبر الجاري إلى 1.75% مقابل المستوى السابق 2.00%، وبذلك يتراجع معدل الفائدة على الإقراض إلى 2.00% مقابل الفائدة على الإيداعات عند 1.5%.

ويعد هذا الخفض الثالث على التوالي خلال العام الجاري 2019 من قبل الفيدرالي، وجاء ذلك نتيجة الضعف المسيطر على بعض الشركات وخاصة شركات الصادرات، نظرًا لخفض معدل البطالة ومحاولة زيادة الاستثمار، والوصول إلى اقصى حد من التوظيف وتحقيق استقرار الأسعار.

وأضاف خبير أسواق المال، أنه على الرغم من عدم وجود مبررات قوية تدعو الفيدرالي إلى خفض الفائدة وإن كان الظاهر هو الحد من البطالة رغم أن مستوى البطالة هو الأقل فى ٥٠ عاما، معتقدًا التأمين ضد المخاطر الناجمة عن تباطؤ النمو العالمي والتوترات التجارية بين أمريكا والصين، كخطوة استباقية لجأ إليها الفيدرالي لحماية الاقتصاد بعد المناوشات مع الصين.

وتوقع أن يتخذ المركزي المصري قراره القادم في اجتماع لجنة السياسة النقدية لخفض الفائدة، حيث أثر هذا القرار على العديد من الدول العربية ومنها السعودية والإمارات أتوقع بحد أدنى خفض الفائدة فى مصر منتصف الشهر القادم بمقدار 0.5 كحد أدنى مع معطيات اقتصادية رائعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً