اعلان

ما الذي جناه الاقتصاد المصري طوال فترة تعويم "الجنيه" خبير بأسواق المال يجيب

قال حسام الغايش خبير أسواق المال، إن انقضاء ثلاثة أعوام على أهم حدث نقدي في مصر والمعروف باسم تحرير سعر صرف الجنيه المصرى، أو "التعويم" وفقا لآليات العرض والطلب باستخدام خاصية الانتربنك بين البنوك العاملة فى مصر، أدى إلى تفعيل العديد من الإجراءات الوقائية لحماية المنتج المصرى برفع التعريفة الجمركية على العديد من السلع الترفيهية وأيضا السلع التي يتوفر لها بدائل محلية.

الدولار الجمركي 

أضاف في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن الجهات المعنية وضعت سعرا خاصا للدولار الجمركي لحماية المتعاملين التجاريين فى العديد من السلع المستوردة حتى تم إلغاؤه بعد أن اقترب سعره من السعر المعمول به فى كافة التعاملات وفقا لآلية العرض والطلب، مشيرا إلى أنه مع اقتراب سعر الدولار من 16 جنيه للدولار الواحد فإن نسبة الانخفاض وصلت إلى 16% لعملة الدولار مقابل الجنيه منذ نهاية العام 2016.

أوضح خبير أسواق المال، أن تعويم الجنيه أدى الى نمو أسعار المستهلك بالأسعار الثابتة على مستوى شهري في سبتمبر منخفضًا عن 0.7٪ في أغسطس ويعزى التباطؤ جزئيًا إلى انخفاض أسعار المواد الغذائية والمشروبات، مقارنةً بارتفاع هذه الأسعار في أغسطس ومن ناحية أخرى، ارتفعت أسعار النقل بوتيرة أكثر حدة في سبتمبر.

ونوه أن تباطؤ معدل التضخم وصل إلى 4.5٪ في سبتمبر، منخفضًا من 7.5٪ في أغسطس وانخفض أكثر من نقطة الوسط البالغة 9.0٪ في النطاق المستهدف للبنك المركزي للربع الرابع من عام 2020 والذي بلغ 6.0٪ إلى 12.0٪. سجلت هذه النتيجة أدنى قراءة منذ ديسمبر 2012 وكانت مدفوعة بزيادة معتدلة في أسعار المواد الغذائية والمشروبات.

التضخم الأساسي

أشار خبير أسواق المال، إلى أنه تباطأ التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الطاقة، إلى 2.6 ٪ في سبتمبر من 4.9 ٪ في أغسطس ومعدل التضخم على مدى الأشهر الـ 12 الماضية معتدلة إلى 11.9 ٪ في سبتمبر من 12.8 ٪ في أغسطس، متوقعا أن يبلغ معدل التضخم 9.3٪ في عام 2020، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 0.4 نقطة مئوية عن توقعات الشهر الماضي، و8.8٪ في عام 2021.

وأكد حسام الغايش أن انخفاض سعر العملات الأجنبية أمام الجنيه المصرى مع انخفاض معدلات التضخم خلال هذه الفترة سيؤدى إلى تراجع العديد من أسعار السلع تدريجيا استجابة لهذه المتغيرات والتى كان لها عدة أسباب منها ارتفاع التدفقات النقدية من النقد الأجنبي خلال هذه الفترة من عدة مصادر مثل السياحة وتحويلات المصريين بالخارج وإيرادات قناة السويس وارتفاع قيمة الصادرات المصرية والتحسن الملحوظ فى الميزان التجارى المصرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً