اعلان
اعلان

بعد إصابة "رامي جمال".. أسباب مرض البهاق وأعراضه والأماكن التي يظهر بها

أسباب مرض البهاق وأعراضه

البهاق هو عبارة عن مرض يسبب فقدان لون الجلد ويظهرعلي شكل بقع في الجسم، وقد يظهر أيضا في الشعر وداخل الفم لدي المصابين، يحدث البهاق عندما تموت الخلايا التي تُنتج الميلانين أو تتوقف عن أداء وظيفتها، ويؤثر البهاق على الأشخاص باختلاف أنواع بشرتهم، ويمكن ملاحظته بشكل أكبر لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. 

ويتم علاج مرض البهاق بإستخدام العديد من الطرق التي تعمل علي استعادة لون الجلد المتضرر، ونتناول في المقال التالي أعراض مرض البهاق وأسبابه والأماكن التي يظهر بها.

أسباب مرض البهاق

- العامل الجيني، يعتبر من الأسباب الأكثر شيوعا في حدوث مرض البهاق، حيث تم تحديد أكثر من 30 جيناً يُعتقد أنّ لهم دوراً في جعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمرض البهاق.

- البيئة حيث تعمل بعض العوامل البيئية علي تحفيز رد فعل مناعي غير طبيعي لإتلاف الخلايا الصبغيّة وبالتالي ظهور مرض البهاق أو انتشاره في المُصابين، ومن أمثلة العوامل البيئية: حروق الشمس، والتعرض لبعض المواد الكيميائة، والإصابات الجسدية. 

- إصابة أحد من أفراد العائلة قبل ذلك بهذا المرض، حيث يتم الإنتقال بالوراثة.

أعراض مرض البهاق

- الفقدان الرقعي للجلد، أي ظهور تجمعات تحمل اللون الواحد في مناطق الجسم.

- ظهور الشعر الأبيض على فروة الرأس أو رموش العين أو الحاجبين.

- تغير لون الطبقة الداخلية لمقلة العين (الشبكية).

ويظهر البهاق في أماكن متنوعة في الجسم مثل:

- جميع أنحاء الجسم وفي هذا النوع الأكثر شيوعًا، والمُسمى البهاق العام، تظهر البقع متغيرة اللون في الغالب على أجزاء الجسم المتماثلة.

اقرأ أيضا.. طرق الوقاية من الأمراض عند سوء الأحوال الجوية.. تعرف عليها

- بعض أنحاء الجسم ويطلق عليه البهاق القطعي، يميل إلى الظهور بين الفئات العمرية الصغيرة ويستمر لمدة عام أو عامين ويتوقف بعد ذلك.

- الظهورفي أجزاء قليلة في الجسم ويُسمى هذا النوع البهاق (الوجهي) المحلي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل