إعلان حالة الطوارئ القصوى.. الإسكندرية تتأهب لـ"نوة المكنسة".. تمركز سيارات الصرف الصحي بـ"الأماكن الساخنة".. والمحافظ لرؤساء الأحياء: استعدوا جيدًا

ads

أحمد مرجان

03:46 م

الإثنين 18/نوفمبر/2019

إعلان حالة الطوارئ القصوى.. الإسكندرية تتأهب لـنوة المكنسة.. تمركز سيارات الصرف الصحي بـالأماكن الساخنة.. والمحافظ لرؤساء
حجم الخط A- A+

أعلنت جميع أحياء محافظة الإسكندرية حالة الطوارئ القصوى، استعدادًا لاستقبال نوة المكنسة، ونوات الأمطار التي تعقبها، حيث تهب نوة المكنسة علي الإسكندرية في منتصف الشهر الجاري كل عام، فهي تأتي بمواعيد محددة ربما تتأخر أو تتقدم بضعة أيام ولكنها تظل ثابتة كل عام على المحافظة، وقد شهد اليومين الماضيين هطول أمطار مابين متوسطة وخفيفة على معظم أحياء المدينة، مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة، وحركة في سرعة الرياح، وذلك تزامنًا مع بدء النوة.

اقرأ أيضًا.. تصل لإلغاء الرخصة.. محافظ الإسكندرية: محاسبة أي منشأة تطبق ضريبة القيمة المضافة 14٪ غير مسجلة بها

وتأتي نوة المكنسة من بين عدد من النوات تضرب المدينة خلال العام، حيث تبدأ النوات في شهر أكتوبر من كل عام، بنوة الصليبة، وفي شهر نوفمبر نوة المكنسة التي على موعد مع المدينة الساحلية خلال هذه الأيام وتستمر لمدة 4 أيام، ويصاحبها رياح شمالية غربية تكنس البحر نتيجة لوجود تيارات بحرية شديدة، لذا سُميت بهذا الاسم، فيما يصاحبها انخفاض شديد في درجة الحرارة، وهطول أمطار غزيرة، وهبوب رياح باردة، حيث تأتي رياح جنوبية غربية هذه المرة مع عواصف شديدة.

اقرأ أيضًا.. مليون و130 ألف جنيه غرامات محصلة من مستأجري شواطئ الإسكندرية خلال 2019

واستعدت أحياء الإسكندرية بالتنسيق مع شركة الصرف الصحي لـ"نوة المكنسة" من خلال متابعة تطهير الشنايش والمطابق، والتأكد من تمركز سيارات الصرف الصحي بالأماكن الساخنة بكل حي، فيما نفذت شركة الصرف الصحي عدة أعمال لاستقبال نوة المكنسة والنوات القادمة.


وتضمنت أعمال الشركة تمركز بدالة احتياطية أمام شيراتون المنتزه وذلك عقب رصد جمع مياه الأمطار بالمنطقة، كما تم تغيير الشنايش القديمة بأخرى جديدة بطول طريق المعمورة السياحى عقب الانتهاء من أعمال الرصف، وتم الانتهاء من تعلية جميع المطابق من أول مزلقان المعمورة الشاطئ وطريق المعمورة السياحى، وتمركز بدالة بمحيط كلية الفنون الجميلة طريق الحرية بمنطقة جناكليس لمنع تراكم مياه الأمطار خلال النوات، وكذا تمركز سيارة شفط وبدالة بمحيط فندق أزور بطريق الكورنيش وكذا أمام كوبري كليوباترا، وتمركز سيارة السيول أمام موقف كم 21 بالعجمي.

اقرأ أيضًا.. بعد 32 عاما.. معهد فرنسي يتعاقد على تسويق "سلالات بكتيرية" تم عزلها من قبل باحث مصري عام 87

وبالنسبة للمناطق الساخنة بالمحافظة، قامت الشركة بإنشاء شنايش بالجهة القبلية من أمام محطة مياه المنشية بالطريق الزراعي، وإنشاء خط صرف بشارع 25 بحرية بمنطقة طوسون لمنع خروج المياه بطريق الطابية أثناء هطول الأمطار، كما تم الانتهاء من أعمال تحسين الصرف وإنشاء شنايش أسفل كوبري منشة، وذلك عقب تكرار تراكم المياه أسفل الكوبري خلال النوات، كما تم إنشاء شنايش لتصريف مياه الأمطار بشارع مستشفى أبو قير بمنطقة البحر الميت، وإنشاء شنايش جديدة بمنطقة الطب البيطري بمحطة مصر، وتطهير 5 مواسير أسفل الطريق الدولي الساحلي، وتم معالجة أعمال الهبوط التي تمت بعزبة الشامي بطريق مصطفى كامل بالرأس السوداء، كما تم إحلال وتجديد فرعة الصرف الصحي لوجود كسر بها بشارع مصطفى الخادم بكامب شيزار.

كما بدأت محافظة الإسكندرية من خلال حي العامرية أول بمشاركة من المجتمع المدني، بالعمل في تنفيذ مشروع خط تصريف مياه الأمطار بالطريق الصحراوي أمام قرية الجراري بالكيلو 23.5 لنقل مياه الأمطار من أمام الجراري إلي الجانب الآخر من الطريق الصحراوي من خلال شبكة مواسير أعلى كوبري المشاة لتوصيلها للجانب الآخر من الطريق حتى مصرف غرب النوبارية وجاري استكمال الأعمال والانتهاء منها الأيام المقبلة.

اقرأ أيضًا.. انتقامًا من شريكها.. حبس سيدة و3 عاطلين بتهمة إحراق معرض سيارات بالإسكندرية

وفي السياق ذاته، قام حي العجمي برئاسة السيد موسى، بمتابعة إعادة تطهير وتسليك 15 شنايشة أمطار بشارع نصر العرب، وصيانة بوكسات كهرباء بنفس الشارع وتغذية المنطقة بشبكة هوائية من قبل شركة الكهرباء بالبيطاش، كما قامت أجهزة الحي بالكشف عن مطابق الصرف الصحي بشارع كافتيريا مؤمن بشارع الجمعية بالهانوفيل، وتطهير خط الصرف الصحي بشارع الإمام مالك من جمعة مفتاح، وتطهير خط شنايش تصريف مياه الأمطار بشارع الهانوفيل أمام محل موريس، كما تم متابعة تعلية عدد 2 مطبق صرف صحي بشارع كافتيريا مؤمن المتفرع من شارع الجمعية بالهانوفيل، كما تم الانتهاء من تسليك سدد صرف بشارع متفرع من شارع ناجى بعد شارع سوق الدخيلة، كما تم تسليك الصرف بشارع القسم القديم، كما تم إنهاء مشكلة الصرف أمام إدارة المرور الكيلو 21 وشفط المياه المتراكمة بواسطة سيارة الشفط.

اقرأ أيضًا.. كارثة.. الإسكندرية مهددة بالاختفاء.. تقارير عالمية ومحلية ودراسات خبراء تؤكد: المدينة تواجه كارثة طبيعية.. و8 ملايين شخص مهددون بـ"التهجير" (صور)

فيما قامت هيئة الصرف الصحى بحى الجمرك تحت إشراف نجوى أمين رئيس الحي، وفي تواجد مدير إدارة المتابعة الميدانية بالحي، بتطهير الشنايش والمطابق فى الحى بسبب مواجهة مياه الأمطار لوجود تراكمات فى الشنايش وتم التأكد من استيعاب الشنايش لمياه الأمطار، وذلك لزيادة القدرة الاستيعابية لتصريف مياه الأمطار لتحسين حالة الشوارع في حال حدوث أمطار مفاجئة.

من جانبه كلف الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، رؤساء الأحياء بالتنسيق مع شركة الصرف الصحي لمتابعة تطهير الشنايش والمطابق والاستعداد الجيد لاستقبال نوة الأمطار القادمة، والتأكد من تمركز سيارات الصرف الصحي بالأماكن الساخنة بكل حي.



موضوعات متعلقة