اعلان

نائب محليات: اجتماع طارئ لرؤساء الأحياء لعودة صناديق القمامة بالمناطق الشعبية

كتب : نهى نجم

شهدت الفترة الأخيرة انتشار تلال من القمامة في الشوارع بمختلف المحافظات المصرية، بالرغم من تطبيق منظومة النظافة الجديدة ومرور عام على تفعيلها وحلول يومية يتم طرحها من كافة الوزارات والهيئات الحكومية لحل أزمة القمامة التي تؤرق المواطن صحيًا ونفسيًا وجسديًا.

وتساءل الكثير أين صناديق القمامة؟ ولم يجد المواطن أي إجابة وأسهل حل هو إلقاءها لتتراكم وتتسبب في تكون الحشرات والأمراض لدى المارة وساكني تلك المناطق.

اقرأ أيضًأ.. تبدأ من أسوان.. التنمية المحلية ترعى رحلة "علي عبده" لزيارة محافظات مصر بدراجة كهربائية

منظومة النظافة الجديدة

صرح الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، أن المنظومة الجديدة تساهم في إعادة المظهر الحضاري للمحافظات وستتم على أكثر من مرحلة حتى تجني الوزارة ثمار تلك المرحلة وستطبقها في باقي المحافظات وشملت المرحلة الأولى 9 محافظات، وتعتمد على الجمع السكني، على متعهدي القمامة لجمعها من منازل الحي أو القرية أو المركز مباشرة،وتلغي المنظومة الجديدة نظام صناديق القمامة.

وعلق النائب محمد الدالي، عضو بلجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن المحافظات لم تزل صناديق القمامة بأغلب المناطق على مستوى الجمهورية، مؤكدًا أن مصر تسير بخطى جيدة في المنظومة وهذه أفضل من المنظومة القديمة ويجب تعميمها.

وفيما يخص وجود تلال من القمامة بدل الصناديق، رد "الدالي" عبر جريدة "أهل مصر" أن هناك اجتماع هذا الأسبوع لرؤساء الأحياء لمناقشة تلك الأزمة لأنها تشكل مشكلة كبيرة بالمحافظات.

وتابع "الدالي" أن هناك تفكير في عودة صناديق القمامة بالمناطق الشعبية، لأن غالبية المواطنين ليس لديهم وعي بالمنظومة ولم يتم الإفصاح عنها في أي برامج إذاعية أو تليفزيونية بخصوص منظومة النظافة الجديدة.

وكانت قد أعلنت المحافظات تطبيق منظومة النظافة الجديدة وإزالة كافة صناديق القمامة والاعتماد بشكل كبير على الجمع السكني بدلًا منها، وتتكلف المنظومة أكثر من 11 مليار جنيه، وتضمنت المرحلة الأولى من تطبيق منومة النظافة الجديدة إنشاء 23 محطة وسيطة وثابتة ومتحركة في 11 محافظة وإنشاء 34 خلية دفن صحي آمن في 20 محافظة و إغلاق 35 مقلبًا عشوائيًا في 6 محافظات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً