خبير تنمية محلية: منظومة النظافة الجديدة "محلك سر" ولم يستفد منها المواطن

ads

نهى نجم

11:53 م

الخميس 21/نوفمبر/2019

خبير تنمية محلية: منظومة النظافة الجديدة محلك سر ولم يستفد منها المواطن
حجم الخط A- A+

مر عام على تطبيق منظومة النظافة الجديدة، والتي تعتمد على الجمع السكني، على متعهدي القمامة لجمعها من منازل الحي أو القرية أو المركز مباشرة،وتلغي المنظومة الجديدة نظام صناديق القمامة.

اقرأ أيضًا.. نائب محليات: اجتماع طارئ لرؤساء الأحياء لعودة صناديق القمامة بالمناطق الشعبية

منظومة النظافة الجديدة
يري الدكتور حمدي عرفة، خبير التنمية المحلية، أن حل مشكلة النظافة تتم بالتعاون مع 33 وزارة وجميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمواطن.

وتابع "عرفة" أن دور وزارة التنمية المحلية في منظومة النظافة الجديدة هو متابعتها وإزالتها بالتعاون بين هيئة النظافة والتجميل بالمحافظات والمحليات.

وأكد "عرفة" أن منظومة النظافة الجديدة بعد أن مر عام على تطبيها لا يوجد بها أي جديد والقمامة بالشوراع قائلًا: "محلك سر".
وتوقع "عرفة" أن سبب إزالة الصنادق يعود لسرقتها وبيع الكيلو بـ5 جنيهات مثل بالوعات الصرف الصحي، أو المحليات بالفعل قامت بإزالتها ولكن وضعتها بمناطق راقية.

وفسر "عرفة" سبب إزالة صناديق القمامة هو أنها عندما كانت منتشرة بالشوارع فكانت تمتلئ ثم تقع الزيادة على جانبي الصندوق فهنا المتسبب في ذلك هو إهمال من المحليات، ولكن عندما تُزيل المحليات الصناديق ويحل محلها القمامة هنا تثبت الدولة أن المواطن هو المتسبب في ذلك الإهمال.

وكانت قد أعلنت المحافظات تطبيق منظومة النظافة الجديدة وإزالة كافة صناديق القمامة والاعتماد بشكل كبير على الجمع السكني بدلًا منها، وتتكلف المنظومة أكثر من 11 مليار جنيه، وتضمنت المرحلة الأولى من تطبيق منومة النظافة الجديدة إنشاء 23 محطة وسيطة وثابتة ومتحركة في 11 محافظة وإنشاء 34 خلية دفن صحي آمن في 20 محافظة و إغلاق 35 مقلبًا عشوائيًا في 6 محافظات.

موضوعات متعلقة