كلمة للسيسي وجولة للضيوف.. ننشر جدول أعمال مؤتمر الاستثمار من أجل إفريقيا

ads

مي طارق

10:45 ص

الجمعة 22/نوفمبر/2019

كلمة للسيسي وجولة للضيوف.. ننشر جدول أعمال مؤتمر الاستثمار من أجل إفريقيا
حجم الخط A- A+

تنطلق فعاليات مؤتمر الاستثمار من أجل أفريقيا 2019، اليوم، والذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بالتعاون مع وزارتي الخارجية والتجارة والصناعة، خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويشارك عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء ومنظمات رجال الأعمال من مختلف الدول الأفريقية، ونحو 2000 شخص من ممثلي شركاء مصر في التنمية، ورجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الأعمال من المصريين والأفارقة ومن جميع أنحاء العالم، بهدف تحفيز الاستثمار في القارة الأفريقية.

ويبدأ جدول فعاليات اليوم الأول بمؤتمر الاستثمار من أجل أفريقيا 2019، بجولة للضيوف داخل العاصمة الإدارية، للتعرف على حجم الإنجاز الذي تحقق في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة وفرص الاستثمار بها.

وتستعرض الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الكلمة الافتتاحية للجلسة الأولى، والتي تكمن في أهداف المؤتمر للاستثمار من أجل الترويج للفرص الاستثمارية داخل القارة السمراء، ثم يتم عرض فيلم وثائقي من أفريقيا "أفريقيا - أرض الفرص".


وتأتي كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن أهمية التوجه نحو الاستثمار في دول الافريقيا، ثم كلمات المشاركين بالمؤتمر الاستثمار من أجل أفريقيا ٢٠١٩، والتي من بينهما ، جيمس زان، مدير شعبة الاستثمارات بمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ينديكت اوراما، رئيس البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، و عمر صقر، المدير التنفيذي، نواة للعلوم، و شارمن هوفت، مدير شئون السياسات العامة والشئون الحكومية لأفريقيا، شركة سيسكو، و آدم بوهر، رئيس المؤسسة الأمريكية للتمويل والتنمية الدولية.

وتشتمل الجلسة الثانية تحت عنوان " تفعيل الشراكات الدولية والإقليمية لتطوير البنية الأساسية في أفريقيا" ، حيث تلقي هذه الجلسة الضوء على أهمية الشراكات الإقليمية والدولية في تطوير البنية الأساسية للدفع بعملية التنمية الشاملة والعادلة في القارة، ودور هذه الشراكات في توفير التمويل اللازم والخبرة لإقامة المشروعات مما يسهل من حركة انتقال الأفراد والسلع بين بلدان القارة بما يعمل على تشجيع تدفقات الاستثمار.


ويتحدث خلال الجلسة الثانية، إدوارد انجريتتى، رئيس وزراء جمهورية رواندا، إليزيه مونيميري، تاموكوموي، نائب رئيس وزراء جمهورية الكونجو، ستيفانى فون فريديرج، رئيس مؤسسة التمويل، البنك الدولي، بندر بن حجار، رئيس البنك الإسلامي للتنمية،خالد شريف، نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية،سيونجزو، كبير مسئولي الشراكات، منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وفي نهاية الجلسة يتم التوقيع مراسم بعض اتفاقيات الاستثمار والتعاون الدولي.

يرتكز مؤتمر الاستثمار من أجل أفريقيا 2019، على العديد من المجالات "البنية الأساسية والطاقة المتجددة والتحول الرقمي في أفريقيا وريادة الأعمال وتمكين المرأة والاستثمار في رأس المال البشري"، كما أن من سيقوم بإدارة جلسات المنتدى إعلاميين عالميين متخصصين في الشؤون الاقتصادية والأفريقية.

موضوعات متعلقة