غادة والي في "الأمم المتحدة".. أسباب وراء الاختيار.. خبراء منظمة الصحة العالمية أشادوا بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان.. الصين استعانت بإعلان "صلاح".. وفد إماراتي نقل التجربة المصرية

ads

03:54 م

الجمعة 22/نوفمبر/2019

غادة والي في الأمم المتحدة.. أسباب وراء الاختيار.. خبراء منظمة الصحة العالمية أشادوا بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان.. الصين
الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي
حجم الخط A- A+


تولت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، منصبًا دوليًا كمدير مدير تنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة (UNODC) ومقر المنظمة الدولية في فيينا.

وكان اختيار وزيرة التضامن الاجتماعي بسبب نجاحها في تنفيذ الخطة القومية لمكافحة تعاطي المخدرات باستخدام أساليب وبرامج وأنشطة غير تقليدية تعتمد على التفكير خارج الصندوق، مما أدى إلى استعانة الدول بتجربة مصر في مكافحة تعاطي المخدرات منها اعتبار المدمن الذي يطلب العلاج طواعية مريضا يتم علاجه بالمجان، وفقا للمعايير الدولية وتوفير القروض اللازمة له من خلال مبادرة "بداية جديدة" لإقامة مشروعات متناهية الصغر لدمجه في المجتمع من جديد، وتم تخصيص قروض من بنك ناصر الاجتماعي لتمويل مشروعاتهم كما تم التنسيق مع وزارة الصناعة على تنظيم ورش عمل تأهيلية لهم على عدد من الحرف اليدوية وتعليمهم مهارات إصلاح أجهزة الموبايل والأجهزة الكهربائية وتسليمهم شنطة العدة.

اقرأ أيضًا.. مصادر: غادة والي وزيرة التضامن أول الراحلين عن حكومة مدبولي

وزارة الأمن العام في دولة الصين استعانت بالإعلان الذي أطلقه صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، بمشاركة النجم محمد صلاح "مهاجم المنتخب الوطني ونادي ليفربول الإنجليزي تحت عنوان، "أنت أقوى من المخدرات.. ماتسيبهاش تغلبك"، حيث قامت بنشر فيديو الإعلان على صفحتها الرسمية بعد نجاح الحملة التي تقودها الوزارة لمكافحة تعاطي المخدرات، وأشار تقرير نشرته صفحة وزارة الأمن العام الصينية، إلى أن الاستعانة بنجم كبير مثل مهاجم المنتخب المصري محمد صلاح لتوعية الشباب بمخاطر الإدمان وتعاطس المخدرات، ساهم بشكل كبير في زيادة عدد المتصلين بالخط الساخن لعلاج الإدمان المصري "16023"، وأن ذلك من أفضل الوسائل لتوعية الشباب بمخاطر المخدرات المدمرة.

كما نجحت تجربة المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي الذي ترأس أو إلى مجلس إدارته في أن يصبح من التجارب الرائدة على المستوى الدولي وقد اختارتها منظمة الصحة العالمية لعرضها باجتماع لجنة خبراء المنظمة لمنع الترويج لمنتجات التبغ، الذي عقد بنيودلهى، وتم اعتماد تجربة المرصد كأحد الأدلة العلمية لتطوير وثيقة دولية تعتزم منظمة الصحة العالمية إصدارها بشأن تدابير مواجهة كافة أشكال التسويق الغير مباشر لمنتجات التبغ، فى إطار التزام الدول الأعضاء بالاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ.


اقرأ أيضًا.. تأكيدا لما نشرته "أهل مصر" عن رحيل غادة والي.. مدبولي يلتقي بها لبحث آخر ملفات الوزراة ويهنئها بالمنصب الجديد

وفى إطار التصدي لظاهرة الترويج لمنتجات التبغ وكذلك مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات شارك عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن مدير الصندوق في اجتماع لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية ( WHO )، الذي عقد بدولة الهند، حيث تم اختياره ممثلا عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإعداد الإستراتيجية الدولية لمكافحة الترويج لمنتجات التبغ، خاصة في ظل سعى الشركات للترويح لمنتجاتها من خلال استراتيجيات تسويقية جديدة.

وأشادت لجنة الخبراء الدولية بتجربة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان في إنشاء مرصد إعلامي لرصد مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات في الدراما المصرية، وكذلك إعداد الصندوق ميثاق شرف لتناول درامي رشيد، لمشكلة التدخين والتعاطي في الأعمال الدرامية بأسلوب علمي، وطالبت اللجنة بأن تتضمن توصيات اجتماعها بدولة الهند تجربة مصر كوثيقة رسمية ضمن التوصيات التي يتم عرضها في مؤتمر منظمة الصحة العالمية لاستفادة دول الأعضاء منه.

ومؤخرا قام وفد من دولة الإمارات بزيارة مقر الصندوق للاطلاع على تجربته في علاج الإدمان وخدمات الخط الساخن والاستفادة من خبرات الصندوق في مجال علاج مرضى الإدمان ونقل تجربة مصر إلى دولة الإمارات، كما استعانت العديد من الدول الأخرى بتجربة الصندوق في برامج التوعية بأضرار الإدمان وعلاج مرضى الإدمان وفقا للمعايير الدولية.

موضوعات متعلقة