اعلان

واشنطن سيطرتنا على حقول النفط في سوريا لا تخرج عن نطاق القانون الدولي

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

أعرب المبعوث الأمريكي الخاص بالشأن السوري جيمس جيفري عن قناعته بأن خطط الولايات المتحدة للاحتفاظ بسيطرتها على حقول النفط في سوريا لا تخرج عن نطاق القانون الدولي.

وذكر جيفري أمس الجمعة، أثناء مؤتمر صحفي عقده في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، ردا على سؤال عن مدى شرعية الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية بدعوى "تأمين" الحقول النفطية شرقي الفرات: "أنا على قناعة تامة بأن ذلك يتوافق مع القانون الدولي".

وشدد الدبلوماسي الأمريكي على أن مهمة الولايات المتحدة كانت ولا تزال تكمن في منع عودة "داعش" إلى المنطقة، وتابع: "لم نتخذ أي إجراءات غير شرعية، و"قوات سوريا الديمقراطية" لا تزال تعمل وتسيطر على الحقول النفطية كما كان عليه في الماضي، وسنسهم في هذه الجهود ضمن إطار استراتيجيتنا العامة تجاه سوريا".

وردا على سؤال عن خطط واشنطن طويلة الأمد بشأن نفط شمال شرقي سوريا، قال المبعوث إن هذا النفط "يعود وفقا للدستور السوري إلى الشعب السوري"، مضيفا أن عائداته تعود حاليا إلى "عناصر من الشعب السوري".

وفي اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي بعد هذا المؤتمر، صرح جيفري بأن الولايات المتحدة لن تساعد في إعادة إعمار سوريا ما لم تنطلق "عملية سياسية موثوق بها ولا رجعة عنها" في الأراضي الخاضعة لسيطرة حكومة دمشق.

وأكد الدبلوماسي أن إحدى الأولويات الأمريكية في سوريا تكمن في مواصلة الضغط الاقتصادي والدبلوماسي الصارم على دمشق، مشيرا إلى أن هذا الموقف، حسب رأي واشنطن، يتوافق مع آراء شركائها الأوروبيين والإقليميين، وتابع: "سنواصل العمل معهم بالتنسيق الوثيق بغية الحفاظ على هذا الضغط".

اقرأ أيضا..الشرطة السعودية تضبط تشكيل عصابي مصرى نفذ 42 عملية سرقة في العاصمة الرياض

وتعرضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لانتقادات كثيرة على خلفية قرارها تغيير استراتيجيتها في سوريا والتركيز على "تأمين" النفط، في خطوة أثارت تساؤلات لدى كثير من الدول بشأن مدى شرعيتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً