اعلان

الباعة الجائلون يتحدون قرار محافظ الشرقية بنقلهم للسوق الحضاري.. والأهالي: مش عارفين ننام من الضوضاء (صور)

على الرغم من توجيهات الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، بتكثيف الحملات المكبرة لرفع الإشغالات وإزالة الباعة الجائلين في الزقازيق، وبشكل خاص أسفل الكوبري الجديد، بمنطقة أبو عميرة، بفتح الطريق أمام حركة السيارات وعبور المواطنين، وإعادة المظهر الجمالي والحضاري للمدينة، إلا أن الباعة الجائلين يبدو أنهم قرروا تحدي المحافظ، واستمروا في احتلال المنطقة رغم إنشاء سوق حضاري لهم، وذلك على الرغم من مصرع بائع "خضار"، منذ يومين، أسفل عجلات القطار، بمزلقان أبو عميرة، وسط مدينة الزقازيق بسبب زحام الباعة الجائلين.

وشهدت شوارع مدينة الزقازيق، بمحافظة الشرقية، حالة من الغضب والاستياء من قبل الأهالي، بعد استمرار تواجد الباعة الجائلين في شوارعها، وأبرزها منطقة كوبري أبو عميرة، حلقة السمك، وذلك، إلى جانب السيارات السيرفيس، والتوك توك، التي اتخذت من تلك المنطقة موقفا لها.

ورصدت عدسة" أهل مصر"، معاناة الأهالي بسبب انتشار الباعة الجائلين، رغم إنشاء سوق حضاري، وتم نقلهم من الشارع إلى مكان أدمي وتسليمهم محال تجارية، ولكنهم مازالو يسيطرون على منطقة حلقة السمك، بكوبري أبوعميرة.

المحافظ عملنا سوق، بس إحنا مش رايحين رغم أن سعر المحلات في السوق الحضاري أقل بكتير.. بهذه الكلمات بدأ "محمد سعيد" بائع متجول حديثه لـ أهل مصر، مشيرًا إلى أنه قرر افتراش أسفل كوبري أبوعميرة، بدلًا عن السوق الذي لن يجدي نفعًا معه بسبب بعد المسافة، الأمر الذي يمثل صعوبة بالنسبة له في بيع منتجاته المتمثلة في (هدايا الأطفال والملابس الحريمي)، مضيفًا أنه يتمسك بمهنته وبموقعه على أسفل الكوبري، لأنه ليس لديه بديل غير ذلك.

والتقطت طرف الحديث "سيدة محمد"، والتي تبيع بجواره "الذرة المشوي"، مضفية: "المحافظ لو قلبه علينا كان عملنا السوق في مكان قريب وفيه حركة، علشان نعرف نسترزق، لإننا لو مبعناش مش هنلاقي ناكل ونشتغل حرامية".

وأوضح" محمد" بائع أسماك، أن غلاء الأسعار يزيد من تمسكهم بمواقعهم على مزلقان أبوعميرة، والشوارع، مضيفا؛ "نقلنا السوق موت وخراب ديار، مش هنعرف نبيع، وهيطالبونا بدفع الإيجار".

أهالي منطقة كوبري أبو عميرة كان لهم رأي معادي للباعة، حيث اشتكو جميعًا من الباعة الجائلين الذين يفترشون الشوارع الرئيسية ويعطلون حركة المرور والمارة من المواطنين، مشيرين إلى أن الأمر تعدى الزحام الذي تسببوا فيه إلى الإزعاج الذي يمنعهم من النوم ويمنع أولادهم من المذاكرة، خاصة بعد انتشار موضة "مكبرات الصوت" بين هؤلاء البائعين.

أقرأ أيضا.. القمامة تحاصر الأهالي بمنطقة أبوعميرة في الزقازيق.. مواطن: المحافظ بيجي ويروح بدون فائدة

وفي وقت سابق افتتح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، يرافقه المهندس خالد صديق المدير التنفيذي لجهاز تطوير المناطق العشوائية، سوق الأشراف الحضاري بمدينة الزقازيق والمُقام علي مساحة 290 م2 لاستيعاب 27 محل، وبتكلفة 4 مليون و163 ألف جنيه، وذلك لنقل الباعة الجائلين إليه بدلًا من إستغلالهم منطقة أبو عميرة مما يسبب إعاقة الحركة المرورية وتشويه للمظهر الجمالي والحضاري لمدينة الزقازيق.

وتفقد المحافظ السوق الحضاري، واستمع لآراء البائعين، فيما تم إنجازه بالسوق من أعمال إنشاء بنية تحتية متكاملة من مياه شرب وصرف صحى وكهرباء وإضاءة ونظام للتهوية ولإطفاء الحرائق، مشددًا على ضرورة الحفاظ على السوق باعتباره مصدر دخلهم وممارسة نشاطهم التجاري.

وأوضح محافظ الشرقية أن إنشاء سوق الأشراف الحضاري بمدينة الزقازيق يأتى ضمن خطة المحافظة في تطوير الأسواق العشوائية وغير الآمنة، وذلك بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات، مشيرا إلى أنه تم الإنتهاء من تطوير 5 أسواق عشوائية بمركزي الزقازيق وفاقوس بتكلفة إجمالية ٣١ مليون و٦٩٨ ألف جنيه لتحفيز دور الأسواق في مجال تنمية التجارة الداخلية ولإعادة الوجه الجمالي والحضاري لمدن المحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل