اعلان

طاقم عمل فيلم "سيدة البحر" يتحدثون لـ "أهل مصر": السينما السعودية وضعها جيد والبطلة تعذبت

حوار أهل مصر مع مخرجة "سيدة البحر"
كتب : دينا دهب

عُرض ضمن مسابقة أفاق السينما العربية الفيلم السعودي "سيدة البحر"، الذي شهد إقبالًا كبيرًا أثناء عرضه بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. ويحكي الفيلم عن قصة أسطورية عن فتاة صغيرة تُدعى حياة شجاعة وصلبة الإرادة، تُقرر اختيار مصيرها بنفسها فتتحدى أسرتها وتثور على التقاليد المظلمة المتبعة في قريتها والتي تفرض تقديم الإناث من أطفالها إلى مخلوقات غريبة تعيش في المياه المجاورة كي تتحولن لسمك ثم يأكلوها. ولأن الفيلم مليء بالتساؤلات أجرت "أهل مصر" لقاءًا مع طاقم العمل، وإليكم نص الحوار..

اقرأ أيضًا.. فريق عمل الفيلم التونسي "بيك نعيش" يتحدثون لـ"أهل مصر".. تكلفته مليون دولار واستغرقت كتابته 4 سنوات.. وبطلته تعشق عبلة كامل

المخرجة شهد أمين

قالت المخرجة السعودية شهد أمين أنها سعيدة بمشاركة فيلهما في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث تراه أنه من أهم المهرجانات في العالم وقامت باختيار قصة فيلم "سيدة البحر" لكتابتها وإخراجها وتنفيذها كرواية طويلة حيث أنها أرادت أن تقدم فكرها في العب بين الواقع والخيال.

شهد أمين: "سيدة البحر" استغرق وقت طويل كي يظهر للجمهور

وتابعت شهد أمين حديثها عن فيلمها "سيدة البحر" وقالت: "الفيلم استغرق وقت طويل كي يخرج للجمهور، حيث أنني بدأت في كتابته في عام 2013 وكانت هناك توقفات كثيرة بسبب الإنتاج وبدأنا تصوير في 2017"، وتحدثت شهد عن سبب أن الفيلم ليس به حوار كبير ومعتمد على الحس البصري بشكل أكبر وقالت: "كان هدفي تكون هناك مساحة لجعل المشاهد يفكر وبخياله".

شهد أمين: وضع السينما في السعودية جيد جدًا

وعن سؤالها عن وضع السينما في السعودية قالت المخرجة شهد أمين: "وضعها جيد جدًا وأصبح هناك أفلام كثيرة في السنة الواحدة كي يُظهر الهاوية السعودية الجديدة"، مشيرة إلى أن الفيلم لا ينقل صورة السعودية في الماضي كونه كان منغلق حيث أن قوانين السعودية بدأت تتغير من عام واحد وهي لا تعلم كيف كانت القوانين في الزمن البعيد، ولكنها ترى أن "سيدة البحر" هو كسر للحاضر، وتابعت كلامها: "أفلامنا يجب أن تكون واقعية وثقافتنا تواكب هذا التغيير والقانون وحده لا يكفي فيجب أن الفرد نفسه يتغير".

شهد أمين: جننت البطلة معي

وتحدثت المخرجة عن الطفلة بسيمة حجار بطلة الفيلم التي لعبت دور "حياة"، وقالت: "بسيمة شاركت معي في كل الأفلام القصيرة التي قدمتها منذ أن كان عمرها 6 سنوات"، مشيرة إلى أن الطفلة واجهت الكثير من الصعوبات في الفيلم داخل البحر وخارج البحر من مشاعر ومجهود كبير.

بطل "سيدة البحر" يعقوب فرحان

وتحدث معنا الممثل السعودي يعقوب فرحان عن مشاركته في بطولة "سيدة البحر" حيث لعب دور والد الطفلة "حياة" الذي يتصدى للعادات والتقاليد حتى يستسلم مجددًا ويلم ابنته لمصيرها، وقال: "المخرجة شهد أمين صديقتي وتحدثنا عام 2013 عن النص ووجدته نص مكتمل ومر وقت حتى خرج العمل"، مشيرًا إلى أنه من المهم أن تكون هناك علاقة قوية بين المخرج والممثل.

يعقوب فرحان: كنت مؤمن بالعمل

وتابع يعقوب حديثه وقال: "كنت مؤمن بالعمل وبشهد، وشعرت أن الفيلم مختلف والدور الذي قدمته من عالم مختلف وزمن ومكان ليسوا محددين، كما أن الفيلم من النوعية الفانتزيا ويتحدث عن العادات والتقاليد".

يعقوب فرحان: قمت بكسر العادات والتقاليد

وأضاف يعقوب فرحان: "قدمت دور والد حياة الذي كسر القاعدة وقاوم العادات والتقاليد لمرة واحدة ولكنه سرعان ما استسلم وسلمها للبحر، ولكنها عادت وعندما رأها تعمل وأثبتت نفسها في المجتمع الذكوري ولديها عزيمة وإرادة شعر بالعار".

يعقوب فرحان: الفيلم ينصر المرأة السعودية

اختتم يعقوب فرحان حديثه عن الفيلم وقال أنه يشعر أن السعودية ستعجب بالفيلم لأنه أصبح هناك انفتاح كبير والفيلم ينصر المرأة في السعودية.

البطلة الإماراتية فاطمة الطائي

وقالت الممثلة الإماراتية فاطمة الطائي بطلة "سيدة البحر" والتي لعبت دور والدة "حياة": "قصة الفيلم هي التي جذبتني للعمل ولم يهمني إذا كان دوري قصير، كما أن التعامل مع المخرجة شهد أمين كان ممتعًا".

فاطمة الطائي: صعوبة دوري هو أنني لم أحمل وآلد من قبل

وعن دورها قالت: "جسدت دور سيدة حامل وهي والدة حياة وكانت الصعوبة هي أنني لم أحمل وآلد من قبل ولكن التجربة تستحق حيث أنه يجب أن يظهر أنه هناك انفتاح وحرية".

فاطمة الطائي: لا تهمني مساحة دوري

وتحدثت عن مساحة دورها الصغير وقالت: "لا تهمني المساحة إذا كانت كبيرة أو صغيرة فالذي يهمني هو عمق الشخصية ورغم صغر الدور إلا أنه دور محوري".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً