اعلان

تاريخ عمان الإسلامي في محاضرة بمكتبة الإسكندرية.. الخميس

تاريخ عمان الإسلامي في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

ينظم مركز دراسات الحضارة الإسلامية بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، محاضرة بعنوان: "تاريخ عُمان الإسلامي بين المصدر المفقود والأثر المدفون - دراسة استكشافية تحليلية"، وذلك في الواحدة من ظهر الخميس المقبل، بقاعة الوفود بمركز المؤتمرات، ويلقيها الدكتور محمد عبد الله القدحات، الأستاذ المشارك بقسم التاريخ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان قابوس.

وتهدف هذه المحاضرة إلى اكتشاف وتحليل المصادر الفقهية والمكتشفات الأثرية، الأمر الذي يسهم في الكشف عن جوانب كثيرة من التاريخ الحضاري لعمان كالنشاط الاقتصادي وما يتضمنه من أنواع الأرض وملكيتها، والزراعة وطرقها، والري وموارده، كذلك النشاط الاجتماعي وتكوينات المجتمع وعناصره.

اقرأ أيضًا.. احتفالًا بمئويتها..الغرفة التجارية بالإسكندرية تستضيف أنشطة غرف البحر الأبيض في 2022

والجدير بالذكر أن مركز دراسات الحضارة الإسلامية هو أحد المراكز البحثية المتخصصة بمكتبة الإسكندرية، ويسعى للإسهام في بناء خطاب إسلامي منهجي معاصر، وذلك عن طريق توفير قدر من المعلومات والرؤى المتنوعة والأفكار الحديثة التي يموج بها العالم بأسلوب علمي معرفي بما يسمح للفكر الإسلامي بالانفتاح على آفاق جديدة، كما يسعى المركز لنشر ودراسة التراث الحضاري الإسلامي، وتبادل الخبرات وعقد المؤتمرات الدولية والمحلية بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية المحلية والعالمية، وإعداد الدراسات والبحوث المتخصصة في شتى مناحي الحضارة الإسلامية من علوم وفنون وآداب.

في ذات السياق، نظم مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية دورات تعليمية لتعليم الخط الهيروغليفي والخط الديموطيقي والخط العربي.

تاريخ عمان الإسلامي في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

وحاضر في دورة تعليم الهيروغليفية الدكتور أحمد حمدي عبد المنعم، أستاذ مساعد تاريخ وآثار مصر والشرق الأدنى، كلية الآداب جامعة الإسكندرية، وفي دورة تعليم الديموطيقية الدكتورة سارة نبيل، أستاذ مساعد اللغة المصرية القديمة، بقسم الآثار، كلية الآداب، جامعة عين شمس، وفي دورة الخط العربي الأستاذ محمد المغربي أستاذ الخطوط العربية، والمدير السابق لمدرسة محمد إبراهيم للخط العربي بالإسكندرية.

وتهدف هذه الدورات إلى نشر الاهتمام بين الطلاب في مجال الدراسات الهيروغليفية والديموطيقية، مع تزويدهم بالمصادر الدراسية الأساسية للتعامل مع النصوص المصرية القديمة من خلال التدريب العملي على قراءة وتحليل وفهم النصوص، ويأتي تنظيم هذه الدورات انطلاقًا من الإيمان الراسخ لدى مكتبة الإسكندرية بأن دراسة اللغة المصرية القديمة أمر أساسي لفهم الحضارة المصرية القديمة. وقد تم تصميم الدورات لتدعم فهم الحضارة المصرية القديمة، وتعلم المبادئ الأولى لفهم اللغة المصرية القديمة، مع دراسة بعض الجمل والقواعد البسيطة.

اقرأ أيضًا.. لجلبهم مخدرات عبر مركب صيد.. إحالة 11 متهمًا للمفتي بالإسكندرية

كما قدم مركز الخطوط دورة عملية لتعليم مبادئ الخط العربي وتحسين الخطوط اليدوية للطلاب والهواة، ومن تتطلب منهم أعمالهم الجودة الخطية، وذلك في إطار جهود مكتبة الإسكندرية في تنمية قدرات روادها ودعمهم فنيًا وعمليًا، لرفع مستويات الطلاب وحل مشكلة سوء الخط والكتابة التي تواجه كثير من طلاب الجامعات.

وتهدف هذه الدورة إلى تعريف المشاركين بمهارات الخط العربي وأنواعه واستخداماتها الفنية المختلفة، كما تعمل الدورة على تحسين الخطوط الخاصة بالمشتركين عن طريق تدريبهم على كيفية رسم الحرف والطريقة الصحيحة لكتابته سواء مفردة أو متداخلة مع حروف أخرى، على أن يتم تعليم مبادئ الخط النسخ وخط الرقعة والأسس الفنية لتلك الخطوط وعرض نماذج للخطين، وكيفية استخدام القلم على النحو السليم الذي يظهر جمال الخط ووضوحه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط