اعلان

وزير خارجية فرنسا: موقف خامنئي من الاحتجاجات لا يسهم في نزع فتيل التوتر

كتب : أهل مصر

أفادت فضائية "العربية"، مساء اليوم الأربعاء، أن وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان، قال إن موقف خامنئي من الاحتجاجات لا يسهم في نزع فتيل التوتر، مضيفا: "نحاول إقناع واشنطن بتخفيف الضغط عن إيران".

تتزايد الاحتجاجات في إيران يوما بعد يوم بالرغم من محاولة أجهزة الأمن الإيرانية قمع المتظاهرين وتدخل قوات الباسيج الإيرانية والحرس الثوري في المدن التي شهدت مظاهرات، في الوقت الذي هدد فيه رجال دين مقربون من على خامنئي مرشد ما يسمى بالجمهورية الإسلامية في إيران بإعدام المتظاهرين الذين يلقى القبض عليهم. في نفس السياق نفسه أفادت إذاعة فردا الأميركية نقلاً عن ناشطين عرب بأن أكثر من 58 قتلوا في محافظة الأحواز، من بينهم 28 في ميناء معشور جنوب البلاد، فيما تخطى عدد المعتقلين 450 شخصاً خلال الأيام الأخيرة. ويعتقد على نطاق واسع أن الأحواز العربية المحتلة هى التي سوف تتحمل فاتورة الثورة ضد نظام الملالي في إيران، في الوقت الذي من المتوقع فيه أن يزيد حراك مناطق الأحواز العربية المحتلة من إيران بهدف الاستقلال عن الدولة الفارسية.

اقرأ أيضا.. رقم مفزع.. حركة معارضة إيرانية تكشف حصيلة ضحايا الاحتجاجات

جاء ذلك في الوقت الذي قال فيه رئيس حركة رواد النهضة لتحرير الأحواز ميثاق عبدالله، إن "ذبح الأحوازيين وقمع الانتفاضة في الأحواز على أيدي قوات الحرس الثوري الإيراني لا يعني نهاية المطاف لدحر الإحتلال الفارسي والوصول إلى هدفنا السامي إلا وهو تحرير الأحواز، الإنتفاضة الآتية هي الهزة التي يليها انهیار نظام الملالي، لازالت الثورة مستمرة وإن الأيام دُوَل، وإن الحرب سجال". وأضاف عبد الله في تصريحات إعلامية إن مظاهرات عارمة نشبت فى الأحواز، بجانب العديد من المدن الإيرانية، احتجاجًا على رفع أسعار البنزين والغاز ثلاثة أضعاف، حيث أشعل الإيرانيون النار فى كثير من الشوارع وأغلقوا الطرق، ومنعوا اقتراب السيارات من محطات الوقود، فيما سعت قوات الأمن الإيرانية، حسب شهود عيان، لإخماد المظاهرات المشتعلة باستخدام الرصاص الحى والقوة المفرطة، الأمر الذى أدى إلى مقتل عشرات الأشخاص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً