اعلان

اليوم.. أوقاف المنيا توزع 2 طن لحوم بـ44 قرية

أعلنت مديرية الأوقاف بالمنيا، عن توزيع 2 طن من اللحوم اليوم السبت 30 نوفمبر، مقدمة من وزارة الأوقاف للمستحقين من الأسر الأولى بالرعاية بالقرى الأكثر احتياجًا، وذلك في إطار الدور المجتمعي الذي تقوم به وزارة الأوقاف تجاه أبناء الوطن.

وقال الشيخ سلامة عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف، إن تلك الأعمال تأتى ضمن جهود الوزارة في دعم المناطق الأشد فقرا وتوفير الحماية الاجتماعية للمواطنين من محدودي الدخل.

وأضاف وكيل الوزارة، أن التوزيع يستهدف 44 قرية على مستوى المحافظة، مؤكدا أن المديرية تعمل بجانب كافة المؤسسات الحكومية من أجل رفعة الوطن ولصالح المواطنين بما يخفف عن كاهلهم ولن تألو جهدًا في العطاء بكافة المجالات التي تعمل بها من أجل هذا الوطن.

من ناحية أخرى، شهد اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، صباح اليوم، توقيع اتفاقية التعاون بين مؤسسة الطاقة الحيوية ومنظمة العمل الدولية وبنك الكويت الوطني لتنفيذ 60 وحدة لإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي بالمحافظة، وذلك بمقر وزارة البيئة بالقاهرة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لتوفير حياة كريمة، ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من إنشائها خلال 4 أشهر من توقيع مذكرة التفاهم من جانب مؤسسة الطاقة الحيوية.

جاء ذلك بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وجيس ديتون السفير الكندي بالقاهرة وايريك أوشلان مدير الفريق الفني للعمل اللائق لدول شمال أفريقيا ومكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة والدكتور ياسر عبد القدوس العضو المنتدب لبنك الكويت الوطني والدكتور أحمد زهران نائب رئيس جامعة المنيا الأسبق.

وشهد اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، صباح اليوم، توقيع اتفاقية التعاون بين مؤسسة الطاقة الحيوية ومنظمة العمل الدولية وبنك الكويت الوطني لتنفيذ 60 وحدة لإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي بالمحافظة، وذلك بمقر وزارة البيئة بالقاهرة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لتوفير حياة كريمة، حيث من المنتظر ان يتم الانتهاء من انشاءها خلال 4 اشهر من توقيع مذكرة التفاهم من جانب مؤسسة الطاقة الحيوية.

جاء ذلك بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وجيس ديتون السفير الكندي بالقاهرة وايريك اوشلان مدير الفريق الفني للعمل اللائق لدول شمال افريقيا ومكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة والدكتور ياسر عبد القدوس العضو المنتدب لبنك الكويت الوطني والدكتور احمد زهران نائب رئيس جامعة المنيا الأسبق.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إنه سيتم الانتهاء من إنشاء 60 وحدة بايوجاز في محافظة المنيا، خلال 4 أشهر من توقيع مذكرة التفاهم، من جانب مؤسسة الطاقة الحيوية، مشيرة إلى أن مشروع البايوجاز ليس الأول الذى يتم تنفيذه مع محافظة المنيا، فقد تم توقيع اتفاقية منذ 3 أسابيع، لدعم المحافظة فى منظومة المخلفات الصلبة البلدية، وإنشاء أول مصنع لتدوير المخلفات بالتعاون مع الجانب الإيطالي فى يناير 2020، بإجمالي ميزانية 70 مليون جنيه، في أحد مراكز المنيا.

اقرأ أيضا.. محافظ المنيا يتابع أعمال التطوير والصيانة في مسجد الفولي

وتابعت وزيرة البيئة: منذ 10 سنوات كنا نتحدث عن دور المجتمع المدني في الحفاظ على البيئة، ووجود جمعيات أهلية تعمل في مجال البيئة، والآن نتحدث عن منظومة مختلفة ممثل بها مؤسسات دولية، والبنوك لقدرتها على الدعم، والجمعيات الأهلية، وفرص عمل للمرأة الريفية، المسئول الأول عن عملية ترشيد الموارد، بالإضافة إلى الجامعات.

من جانبه، أعرب المحافظ عن خالص تقديره لاختيار محافظة المنيا لتنفيذ مشروع انشاء60 وحدة لإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي بقرية بني حسن - مركز ابوقرقاص وما تقدمه وزارة البيئة من دعم مستمر لمحافظة المنيا سواء كان تقديم معدات نظافة، أو مصانع تدوير أو محطات وسيطة أو مدافن للمخلفات أو المساهمة في وضع خطة للنظافة لمحافظة المنيا تحقق أقصى استفادة من الإمكانيات المادية والبشرية الموجودة، الأمر الذي يعود بالإيجاب على تحسين الوضع البيئي ويؤكد مدى التعاون الوثيق بين وزارة البيئة ومحافظة المنيا في كافة المجالات التي تتعلق بالبيئة.

وأضاف المحافظ أن المنيا من المحافظات ذات الطابع الريفي الذى يعتمد على الزراعة وتربية الماشية وهو ما يتناسب مع فكرة مشروع الغاز الحيوي وسوف يحقق هذا المشروع رواجًا ونـجاحًا كبيرًا بما يوفره من تحسين الوضع البيئى والظروف المعيشيه للمواطنين من حيث توفير الطاقة ونظافة البيئة وتقليل التكاليف، وتوفير فرص عمل، مؤكدًا على تسخير كافة امكانيات المحافظة لدعم هذا المشروع وتحقيق المستهدف منه.

وأشار المحافظ إلى أن المحافظة وقعت بروتوكولات تعاون بين الوحدات المحلية والجمعيات الأهلية والشركات الصغيرة لتنفيذ أعمال الجمع السكنى وخاصة بالقرى بالمشاركة مع الشباب ومنظمات لمجتمع المدني مما يساهم في خلق فرص عمل للشباب وتحسين حالة النظافة بتلك المناطق.

ولفت المحافظ إلى أنه في مجال النظافة تم تطوير مصنع بمركز العدوة لتدوير المخلفات لخدمة ثلاث مراكز وهى العدوة - مغاغه - بنى مزار، مما انعكس على تحسين حالة النظافة بتلك المراكز وتشغيل عمالة بالمصنع، وجارى حاليًا تطوير مصنع ملوى لتدوير المخلفات بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية ووزارة البيئة ووزارة الإنتاج الحربى لخدمة مركزى ملوى وديرمواس، كما أنه جارى حاليًا الانتهاء من الإجراءات الخاصة بإنشاء مصنع لتدوير المخلفات بمركز المنيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً