اعلان

وزارة الري تعلن موعد ثاني اجتماعات مفاوضات سد النهضة

سد النهضة
كتب : أهل مصر

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، مساء اليوم الأحد، عقد الاجتماع الثاني الخاص بمفاوضات سد النهضة، على مدار يومي 2-3 ديسمبر 2019 بالقاهرة على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث مصر، والسودان، وإثيوبيا، وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي، وذلك لاستكمال المباحثات بخصوص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة، وذلك في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 6 نوفمبر الماضي، وبرعاية وزير الخزانة الأمريكية وحضور رئيس البنك الدولي، في ضوء الاتفاق على عقد أربعة اجتماعات.

ومن المقرر، أن يستكمل الاجتماع على مدار اليومين النقاش حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وفي وقت سابق، كشف السفير الإثيوبي بالقاهرة دينا مفتي، حقيقة شراء منظومة صواريخ من الجانب الفرنسي تزامنًا مع المفاوضات الجارية بشأن سد النهضة.

واعتبرت إثيوبيا أن السعودية والإمارات يمكنهما الانضمام إلى جهود حل أزمة سد النهضة مع مصر والسودان للتوسط والنصيحة، لكنها أكدت أنهما لم تتدخلا بعد في هذه العملية.

اقرا أيضا.. "عبد العاطي" يوضح آخر تطورات مفاوضات سد النهضة لسفير أسبانيا بمصر

وقال السفير الإثيوبي في القاهرة، دينا مفتي، في حديث مع موقع "24" الإماراتي نشر اليوم الجمعة، تعليقا على أنباء تحدثت عن طلب بلاده من السعودية والإمارات الدخول على خط الأزمة للمساعدة في الوصول إلى حل: "الإمارات والسعودية ودول الخليج أصدقاء لنا ويمكنهم تقديم النصيحة والتوسط بين الأطراف".

وأضاف مفتي: "ولكن رسميا لم يتدخلوا في الحوار في ظل وجود الولايات المتحدة والبنك الدولي والمراقبين من واشنطن، ونحن رسميا لم ندعهم للتوسط حتى الآن".

وبدأت إثيوبيا عملية بناء سد النهضة على نهر النيل الأزرق قرب الحدود الإثيوبية السودانية، في 2 أبريل 2011، ويثير هذا المشروع، الذي لم يتم إنجازه بعد، قلقا كبيرا لدى مصر والسودان.

ولم تسفر المفاوضات الصعبة التي تجريها الأطراف الـ 3 في السنوات الماضية عن تسوية القضية. فيما أقدمت الولايات المتحدة، في أكتوبر الماضي، بمبادرة تفاوضية للإسهام في حل هذا الخلاف، وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، بعد استضافة واشنطن محادثات بين وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا، أنهم اتفقوا على العمل من أجل التوصل لاتفاق شامل ومستدام بشأن ملء وتشغيل سد النهضة بحلول 15 يناير 2020.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً