اعلان

اجتماع لوزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة

سد النهضة
كتب : وكالات

تستضيف القاهرة، اليوم وغدا ، اجتماعا جديدا بشأن سد النهضة، على مستوى وزراء الري والموارد المائية لكل من مصر والسودان وإثيوبيا، وهو الاجتماع الثاني من بين 4 اجتماعات على مستوى وزراء المياه واللجان الفنية للدول الثلاث للاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي قبل حلول 15 يناير المقبل.

ومن المقرر أن تستضيف الخرطوم الاجتماع الثالث، أواخر ديسمبر، على أن تشهد أديس أبابا الاجتماع الرابع، أوائل يناير المقبل، وذلك قبيل الاجتماع الثلاثي لوزراء الخارجية والمياه، الذي ينعقد في العاصمة الأمركية، منتصف يناير المقبل.

اقرأ أيضا.. وزارة الري تعلن موعد ثاني اجتماعات مفاوضات سد النهضة

كان اجتماع الشهر الماضي شارك فيه ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين، وذلك في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث: مصر، السودان، وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن، 6 نوفمبر الجاري، وبرعاية وزير الخزانة الأمريكية وحضور رئيس البنك الدولي.

وشهد الاجتماع تبادل المناقشات الفنية بين الوفود المشاركة بخصوص رؤية كل دولة فيما يخص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

كان الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، قد عرض نتائج المناقشات على عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية خلال الشهر الجاري، الذين أبدوا تفهمهم للرؤية المصرية واحتياجاتها للمياه باعتبارها اأشد الدول جفافاً في العالم، وحقها في مياه النيل في ضوء المخرجات العالمية لاتفاقيات المياه الدولية، كما أبدى بعضهم استعداده للتدخل كوسيط في ضوء ما تمتلكه بلاده من خبرات في حل مثل هذه النزاعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل شاركت أمريكا في الهجمات ضد إيران؟.. وهذا شرط الاعتراف بفلسطين