اعلان

أسباب الدوخة عند الحوامل

تتعدد أسباب الدوخة عند الحوامل، وتتعرض السيدات في بداية الحمل إلى العديد من التغيرات النفسية والجسدية وبعض التغيرات الجسدية هي من أسباب حدوث الدوخة عند الحوامل، فترة حدوث الدوخة عند الحوامل ليست فترة صغيرة وإنما تمتد الدوخة عند الحوامل لدى بعض السيدات إلى الولادة، وتختلف حدوث الدوخة أثناء فترة الحمل من شهر لآخر حسب التغيرات التي تحدث للجسم، ويمكن تقسيم الدوخة أثناء فترة الحمل حسب أشهر الحمل.

أسباب حدوث الدوخة في الأشهر الأولى من الحمل

في الأشهر الأولى من الحمل بالتحديد في أول 3 شهور تعتبر الدوخة طبيعية ويمكن أن تكون مصحوبة بالميل إلى النوم والتعب المستمر وذلك عندما يبدأ الجنين في التكوين، بالأخص إذا كانت ضعيفة ولا يتم تغذيتها بشكل جيد. تحدث الدوخة عند الحوامل في هذه الفترة في فترة الصباح وتتلاشي مع ساعات النهار.

أسباب حدوث الدوخة في الشهر الرابع من الحمل

تحدث الدوخة عند الحوامل في الشهر الرابع من الحمل وذلك لتغير الهرومونات داخل الجسم تبدأ المشيمة والمبايض والغدة النخامية والغدتان الكظرييتان جميعها بضخ الهرمونات وبكميّات كبيرة إلى الدم لمواجهة الخطب الجديد الذي يحدث في الجسم وهو تكون الجنين وتستمر مستويات تركيز الهرمونات بالزيادة في الشهر الرابع خاصة، ولكن علينا ن نعرف ان هذا يجب ان يصاحبه اهتمام من الحامل حتي تستطيع التقليل من الاصابة بالدوخة أثناء فترة الحمل وذلك عن طريق معرفته نسبة الهيموجلوبين في الجسم، كما عليها أيضا بشرب الكثير من السوائل في هذه الفترة.

وواحد من أحد المسببات للدوخة عند الحامل في الشهر الرابع هو الجهاز التنفسي حيث أن تزداد سعة الرئة عند السيدة وذلك تحت تنبيه هرمون البروجيسترون كي يسمح لدخول كميات كبيرة من الاكسجين للأم والجنبين ويقابل ذلك خروج كمية كبيرة من ثاني اكسيد الكربون من الجسم فيسبب الدوخة عند الحامل.

br>أسباب حدوث الدوخة في الشهر الخامس من الحمل

أما بالنسبة للدوخة عند الحامل في الشهر الخامس من الحمل يحدث ذلك عن طريق نقص المعادن المفيدة للجسم وفي حالة تحرك الحامل فجأة وعلاج الدوخة لدى الحامل في هذه المرحلة هي تناول الفاكهة والخضروات وتناول وجبات صحية ومفيدة وتناول الاغذية التي تحتوي علي فيتامينات مثل فايتمن سي.

أسباب حدوث الدوخة في الأشهر الأخيرة من الحمل

أما بالنسبة للدوخة في الأشهر الأخيرة من الحمل فهناك سببان رئيسيان في حدوثها

السبب الأول

طبيعية النوم على الظهر بالإضافة إلى نمو الرحم تزيد من الضغط علي الأوردة وتؤدي الي حدوث هبوط وهذ يعتبر سبب رئيس من الأسباب التي تؤدي الي الدوخة اثناء فترة الحمل.

السبب الثاني

الوقوف لفترات زمنية طويلة تعمل على سحب الدم إلى الطراف السفلية ويحدث هبوط هذا السبب يحدث في الأغلب مع بداية حدوث الحمل لذلك يعتبر من الأسباب التي تؤدي التي الدوخة اثناء فترة الحمل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً