اعلان

تفاصيل استراتيجة وزارة الزراعة لحل أزمة نقص الخضروات في الأسواق وزيادة الإنتاجية

أعرب الدكتور عادل عبد العظيم، وكيل مركز البحوث الزراعية للارشاد والتدريب، عن أسفه من استيراد تقاوي الخضر بنسبة 98% بشكل عام، على عكس الطفرة في المحاصيل الحقلية التى لمصر الريادة في إنتاجها وتصديرها.

وأكد في تصريحاته لـ "أهل مصر" أن وزارة الزراعة وقيادات مركز البحوث الزراعية عقدوا خلال الشهور القليلة الماضية العديد من الاجتماعات مع الباحثين من مختلف الجامعات المصرية لوضع حجر الأثاث في إنتاج تقاوى الخضر عالية الجودة.

وقال: "استطاعنا التخلص من مشكلة عجز الطماطم بإنشا محطة تقاوي قنا، كما تم دراسة برامج لـ 10 محاصيل استراتيجة في السوق على رأسهما الطماطم والبسلة والبطاطس والفاصوليا الباذنجان ويكون التنفيذ من خلال العروة الزراعية"، معلقًا "البرامج الزراعية مقسمة على مختلف المحافظات تغذية الوجه البحري ومصر الوسطى".

وذكر محاور برنامج الزراعة للتخلص من الأزمة تشمل أولهما تحسين الأصناف التجارية الموجودة في السوق حيث تم زراعتها من مدة طويلة ولم يتم تحسين السلالات وأًصناف مخلوطة مما تؤثر على الإنتاجية".

اقرأ أيضًا.. رئيس هيئة تنمية الثروة السمكية يكشف آخر التطورات في بحيرات الاستزراع

فيما يستهدف المحور الثاني العمل على إنتاج جديد من خلال تجميع المواد الوراثية المتاحة في الداخل والخارج، والتهجين لإنتاج أصناف جديدة قادرة على التكيف مع درجات الحرارة ومقاومة الحشرات، والأمراض.

واختتم حديثه أنه جاري حاليًا حصد نتائج البرامج الزراعية حتى يتمكن المواطن من إيجادها بشكل ملموس في السوق ولايحدث عجز في أي صنف من الخضر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً