اعلان

تجنبًا لمخاطر السم الأبيض.. زراعة نبات الستيفيا بديل السكر في مصر

صورة أرشيفية

أفادت الدكتورة ثريا عز الدين أستاذ الاقتصاد الزراعي، هو نبات محلى بديل السكر فيعطى المذاق الحلو وبدون نسبة سكريات، لذا فهو مفيد لمرضى السكرى والأشخاص الذين يطبقون أنظمة "الريجيم"، موضحة أنه خالى من السعرات الحرارية تمامًا.

وأكدت "عز الدين" على ضرورة التوسع في زراعة نبات الستيفيا في مصر، واستهدف مجموعة من الإماكن المختلفة وتوجيه طلاب كليات الزراعة والفلاحون، لكنهم دائمًا مايبحثون عن المنتجات التى تضر عائدًا سريعًا، معلقة " لازم يعرفوا أنه المنتج ده الربح الخاص بيه جاي جاي".

كما أشارت إلى أن مما مميزات زراعة نبات الستيفيا أنه يرزع في أي مناخ في مختلف أنواع الترب سواء رملية أو طينية بشرط أن تكون درجة ملوحة المياه متوسطة، مضيفة إلى أنه يطرح 4 مرات في السنة، في شهر مارس وعمره الافتراضى في التربة من 7 إلى 10 سنوات، ويكون طرق الري له بالتنقيط أو الغمر.

وفي السياق ذاته، أوضحت أن نبات الستيفيا ليس له أي أعراض جانبية، فهو آمن لمرضى السكرى وضغط الدم، وإمداد الجسم بالكالسيوم، ولايغير اللون والطعم، كما أنه يعوض الاستهلاك من السكر العادي، ولكن لابد من الموائمة بينهم وبين السكر الأبيض للأشخاص العاديون.

وعن تكلفة زراعة نبات الستيفيا، علقت أستاذ الاقتصاد الزراعى أن تكلفته بقيمة 75 ألف جنيه مما يثير قلق المزارعون لاسيما أنهم لايعلمون كيفية تسويقه لكونه منتج جديد، لذا هناك طريقة معينة تم دراستها للتقليل من التكلفة، وجاري العمل عليها، من خلال تخصيص مساحة صغيرة في كل أرض زراعية بجانب المحاصيل الآخري.

اقرأ أيضًا.. انتخابات البيطريين 2019.. أسماء الخارجين من مجلس النقابة في الانتخابات القادمة

واختتمت حديثها بأن نتائجه فعالة في التخلص من الكميات التى تستوردها الدولة من السكر كل عام، مشيرة إلى أنه تم توزيعه في معارض الزهور على المزارعين بعدد معين من الشتلات من أجل التشجيع على زراعته، كما يتم زراعتها في معهد محاصيل السكر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل