"هتخلع ادفع".. قصص واقعية من محاكم الأسرة بطلتها قائمة العفش.. بسمة:"سرق عفشي وتزوج عليه".. وليد: "مضيت على قائمة بـ300 ألف جنيه"

أهل مصر
صورة أرشيفية

قائمه المنقولات الزوجية هي عبارة عن قائمة يتم كتابتها في ورقة أو عدة أوراق، ويسجل بها كافة المنقولات الموجودة في مسكن الزوجية والتي قامت الزوجة بشرائها، ويقوم الزوج بالتوقيع على استلامها، وحول هذه المعضلة تتطرق «أهل مصر» لتناولها ومعرفة الحكم القانوني في حال تبديد الزوج قائمة المنقولات أو رفضه ردها في حال الطلاق

قصص واقعية من محاكم الأسرة

بطلتها قائمة العفش

بسمة تحبس زوجها" سرق عفشي هو وأمه"

تقول الزوجة "تزوجت منذ عام ونصف زواجا تقليديا وكانت والدته حادة الطباع، حيث كانت تعاملني بقسوة شديدة ولا تكف عن تصرفاتها معي، حتى شعرت بكرهها الشديد وبدأت في بث السم في أذن زوجي حتى يتشاجر معي، وبالفعل بدأت حياتنا تنقلب رأسا على عقب ولكني تحملت لحملي، حتى جاء موعد الولادة وأخبرته أني أريد الذهاب إلى والدتي لوضع طفلي، ووافق وذهبت حتى وضعت ولم أجد زوجي حتى مر أسبوع، وعندما أحاول أن أهاتفه يكون مغلق، ووالدته لم تسأل على حفيدتها الصغيرة، حتى أخبرتني صديقة لي أن زوحي تزوج من أخرى في شقة إيجار وأخذ عفشي، هرولت مسرعة إلى شقتي ولم أحد أي شيء بداخلها، وعندما واجهت حماتي أخبرتي أن الشقة سرقت، وقامت بطردي من المنزل، وذهبت إلى زوجي في شقته الجديدة بعد أن علمت بالعنوان لأجده مع العروس الجديدة، وعفشي بأكمله يقوم بفرشه، وتشاجرت معه ولكنه أغلق الباب في وجهي، مما جعلني أذهب إلى محكمة الأسرة لرفع دعوى خلع ومازالت الدعوى منظورة أمام القضاء.

وليد لقاضي الأسرة «القائمة صورية عشان المظاهر وهي لم تشتري كل المكتوب»

تقدم وليد بإثبات صورية قائمة المنقولات الزوجية بعد أن قامت زوجته برفع دعوى تبديد لقائمة المنقولات والتي تقدر بـ300 ألف جنيه مبررا ذلك بقوله" القائمة دي مش حقيقة هي صورية وعملنا كدا عشان المظاهر وسط الناس، ومكنتش أعرف أنها تستغلني عن أقرب مشاجرة".

قانوني: القائمة عقد من عقود الأمانة

قال الخبير القانوني بلال جابر، إن قائمة المنقولات أو ما تسمى بـ"القائمة"، هي عقد من عقود الأمانة، التي نص عليها قانون العقوبات، لذا وجب على الزوج أن يقر بأنه استلم القائمة الزوجية على سبيل الأمانة، وأنه ملتزم بردها متى طلب منه ذلك، ويتم توضيح تلك المنقولات وتزيل بتوقيع الزوج، وأن جريمة تبديد منقولات الزوجية تتمثل في قيام الزوج بسلب المنقولات التي في حيازته والمسلمة إليه من قبل الزوجة على سبيل الأمانة، على نحو تفقد به الزوجة استردادها أو يضعف الأمل في استردادها، ويتضمن ذلك الفعل بالضرورة فعل الاختلاس.

وأضاف أن تلك الجريمة مستندة لنص المادة 341 من قانون العقوبات، مؤكدا أن عقد الأمانة الذي بموجبه تسلم الزوج منقولات الزوجية يخضع لقواعد الإثبات المدني، فعقد الأمانة أو قائمة المنقولات هي أولى خطوات إثبات وقوع الجريمة.

الإثبات بالكتابة وهو الأصل في إثبات قائمة المنقولات الزوجية

‌العبرة في تحديد قيمة وقت استلام الزوج لهذه القائمة فلا يؤثر تغير قيمة المنقولات بالزيادة أو النقص على قواعد الإثبات، وتقوم على عدة مبادئ، منها ‌ مبدأ عدم جواز إثبات التصرف الذي تزيد قيمته على 500 جنيه إلا بالكتابة غير متعلق بالنظام العام فيجوز الاتفاق على خلافه.

‌ إذا ثبت كتابةً أن الزوج تسلم المنقولات فلا يجوز اثبات العكس إلا بالكتابة.

‌ محكمة الموضوع يحق لها تفسير بنود القائمة باعتبارها عقداً يخضع لسلطة المحكمة التقديرية في التفسير

الإثبات بشهادة الشهود

يمكن إثبات قائمة المنقولات الزوجية بشهادة الشهود وذلك في ثلاث حالات:

الحالة الأولى، إذا كانت قيمة المنقولات أقل من 500 جنيه، والثانية، إذا وجد مبدأ الثبوت بالكتابة ويعنى كل كتابة تصدر من الزوج ويكون من شأنها أن تجعل وجود قائمة المنقولات محتملة وذلك مثل كتابة الزوج لقائمة المنقولات بخط يده مع عدم التوقيع عليها، أو وجود خطابات من الزوج تفيد تسلمه لقائمة المنقولات، والثالثة، إذا وجد مانع أدبي يحول دون حصول الزوجة على قائمة بمنقولاتها، وصلة الزوجية لا تعتبر بذاتها مانعاً أدبياً يحول دون الحصول على سند كتابي، وكذلك إذا فقدت القائمة بسبب لا يد للزوجة فيه.

اقرأ أيضا.. تقاليد الزواج بالدقهلية تكسر قلوب المحبين.. الجهاز بنصف مليون جنيه وقائمة المنقولات بـ400 ألف و3 غسالات إحداها لحماة العريس.. والمفاجأة: سيارة في الصباحية

الإثبات بالإقرار

يمكن إثبات قائمة المنقولات بالإقرار ويكون باعتراف الزوج بحق الزوجة في المنقولات وذلك أثناء سير الدعوى أو أمام أحد الجهات الإدارية كمحاضر الشرطة وتحقيقات النيابة أو إذا طلب أجلاً لعرض المنقولات وكذلك إذا وجه إنذاراً قانونياً بعرض المنقولات على يد محضر وهذه الإقرارات الرسمية القضائية لا يجوز تجزئتها، أما الإقرار العرفي غير القضائي فيجوز تجزئته، فإذا أقر الزوج أمام المحكمة باستلامه المنقولات وردها لزوجته فلا يجوز للمحكمة أن تعتد بالاستلام ولا تعتد بالرد.

إثبات وجود القائمة باليمين

لا يجوز تكليف المتهم في المسائل الجنائية بحلف اليمين حتى لا يعد يحول المتهم عن اليمين دليلاً على ارتكاب الجريمة ولا يوجد ما يمنع المدعى بالحق المدني في جنحة تبديد المنقولات من أن يطلب توجيه اليمين الحاسمة للنزاع بشأن وجود عقد الأمانة وشروطه الجوهرية ويجوز للمحكمة أن تسمع المجني عليه بعد حلف اليمين وهذه اليمين يمين متممة لاستكمال الأدلة.

صورية القائمة

العبرة بحقيقة الواقع في القائمة وليس بناء على اعتراف الزوج بالكتابة لو كان مخالفاً للحقيقة ويمكن للزوج إثبات صورية القائمة ومخالفتها لحقيقة الواقع بكافة طرق الإثبات.

مصاغ الزوجة

وهو الحلي الذي ترتديه وهو لصيق بها وجرى العرف على أن مصاغ الزوجة لصيق بها ويجوز إثبات الزوج خروج الزوجة من منزل الزوجية متحلية بمصاغها بكافة طرق الإثبات.

قائمة المنقولات الزوجية والقانون

يقول كريم أبو اليزيد، محام الأحوال الشخصية أن تبديد قائمة المنقولات الزوجية تعد جريمة يعاقب عليها الزوج، مضيفا أنه يتم تمكين الزوجة من عرض المنقولات عرضا قانونيا من قبل المحكمة، ويتم تحديد المكان والزمان ويحضر الزوج منقولات الزوجية ويسلمها للزوجة، ويحرر محضر بإثبات الحالة بعد معاينة الشرطة للمنقولات وإقرار الزوجة بالاستلام، وحينها تقضى المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح، أما إذا تم إتلاف المنقولات هنا يمكن للمحكمة إعطاء الزوج فرصة أخرى لاستكمال الناقص من المنقولات وتغيير التالف لآخر في حالة جيدة، ويعطى القاضي للزوج فرصة أخرى لعرض المنقولات.

Instance ID Token

Needs Permission