المشرف العام على التحرير داليا عماد

الرئيس العراقي يدعو المتظاهرين والكتل السياسية لاختيار رئيس وزراء جديد

أهل مصر
الرئيس العراقي برهم صالح

دعا الرئيس العراقي برهم صالح المتظاهرين والسياسيين في البلاد، إلى اختيار رئيس حكومة جديد للعراق خلفا للمستقيل عادل عبد المهدي.

وقال صالح، اليوم الثلاثاء، في بيان بمناسبة انتصار العراق على تنظيم "داعش" نشرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية: "يا أبنائي وبناتي المتظاهرين وأنتم يا أبطال قواتنا الأمنية، اجعلوا من الساحات والجسور نقاط تلاق لا تقاطع، ولا تسمحوا للأعداء بأن يشوهوا تاريخنا وانتصاراتنا من خلال المندسين والمخربين الذين يريدون بالعراق وأهله سوءا".

وتابع: "بعزمكم وهمتكم جميعا دعونا نكمل معا مسيرة إصلاح نظامنا، وتقويم مكامن الخلل والخطأ بالتأسيس لحكم رشيد".

وأضاف صالح: "أدعوكم كما أدعو الكتل السياسية لنتعاون جميعا من أجل تسمية من نرتضيه ونتفق عليه لتكليفه برئاسة مجلس الوزراء وتشكيل حكومة جديدة ضمن المدد والسياقات الدستورية، تتكفل بحل المشكلات وتعيد إعمار العراق".

وأردف الرئيس: "مبارك لنا ذكرى النصر العظيم، ونحن نستحضر الذكرى السنوية لإزاحة ذلك الظلام الذي جاء به وحوش العصر (داعش)".

ويشهد العراق منذ مطلع أكتوبر الماضي احتجاجات واسعة النطاق، بدأت بمطالب معيشية ثم أصبحت ذات صبغة سياسية، ودفعت رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى تقديم استقالته في أواخر نوفمبر الماضي.

ورغم الاستقالة، استمرت الاحتجاجات في العاصمة بغداد ومحافظات الجنوب، ويطالب المتظاهرون برحيل النخبة السياسية التي حكمت البلاد منذ عام 2003 وتشكيل حكومة كفاءات.

ومع الاحتجاجات المستمرة، تواصل نزيف الدم العراقي، إذ تقول جماعات حقوقية إن عدد القتلى في البلاد وصل إلى 460 قتيلا بعضهم سقط برصاص ميليشيات في بغداد الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضاً: أوامر بالقبض على 9 وزراء و12 نائبا و11 محافظا في العراق

وفي أواخر ديسمبر 2017، أعلن العراق هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي، الذي سيطر بقوة السلاح على مناطق واسعة من البلاد في صيف 2014.

إقرأ أيضاً:
عاجل
عاجل
بلاغ للنائب العام ضد أصالة لاقتباسها من حديث شريف في أغنية