اعلان

تولى رئاسة الحكومة شهرين وأغضب رجال أعمال بوتفليقة.. عبد المجيد تبون رئيس الجزائر الجديد

رئيس الوزراء الجزائري الأسبق عبد المجيد تبون
رئيس الوزراء الجزائري الأسبق عبد المجيد تبون
كتب : وكالات

فاز رئيس الوزراء الجزائري الأسبق عبد المجيد تبون في الانتخابات الرئاسية، التي جرت أمس الخميس، بنسبة 58.15 بالمئة، ليصبح رئيسا من الدورة الأولى، بحسب ما أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات اليوم الجمعة، ليصبح بذلك تبون الرئيس الثامن للجزائر منذ استقلالها.

فمن هو عبون؟

عبد المجيد تبون سياسي جزائري يبلغ من العمر 74 عاما وهو من أبناء مدينة المشرية بالجنوب الغربي للجزائر.

درس تبون الاقتصاد والمال وتخرج في المدرسة الوطنية للإدارة عام 1965.

شغل مناصب وزارية في عدة حكومات مختلفة بالجزائر بدأت بتقلده عام 1996 منصب وزير السكن والعمران.

ثم ابتعد تبون عشر سنوات عن السياسة ليعود رئيسا للحكومة في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة عام 2017 خلفا لعبد المالك سلال، قبل أن يقال بعد فترة وجيزة.

وكان تبون قد أعلن عند توليه رئاسة الحكومة آنذاك عن تبنيه توجها يقضي بفصل المال عن السياسة، مما أثار مشكلات مع رجال أعمال مقربين من بوتفليقة.

شغل تبون مواقع رئاسة محافظات عدة في الجزائر ومواقع وزارية في حكومات مختلفة، فعمل في منصب مسؤول على مستوى الجماعات المحلية بين عامي 1978 و 1992، ثم عمل والٍ للمحافظات، وتم تعيينه وزيرا منتدبا بالجماعات المحلية بين عامي 1991 و1992.

تولى تبون حقيبة السكن والعمران عام 1999، ثم حقيبة الاتصال عام 2000، ثم وزيرا للإسكان والعمران للمرة الثانية بين عامي 2001 و2002، ثم عاد وزيرا للسكن والمدينة بين عامي 2013 و2014، ليتولى رئاسة الحكومة لمدة شهرين فقط منذ يونيو حتى أغسطس 2017، خلال عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، لتسجل بأنها أقصر حكومة في التاريخ السياسي الجزائري.

اقرأ أيضاً: آلاف الجزائريين يحتجون ضد نتائج الانتخابات والرئيس الجديد (فيديو)

كما تولى تبون عدة حقائب وزارية من أهمها الثقافة والجماعات المحلية والتجارة والسكن، حيث ارتبط اسمه بحقيبة السكن، والتي هى الأهم بالنسبة إلى الشعب الجزائري، حيث أدارها لأكثر من سبع سنوات في مختلف الحكومات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل شاركت أمريكا في الهجمات ضد إيران؟.. وهذا شرط الاعتراف بفلسطين