اعلان

"التربية قبل التعليم".. مبادرة تطلقها مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض بدمنهور للتوعية الفكرية والأخلاقية.. الإخصائية الاجتماعية: الجرائم تلاحقنا ليلا ونهارا داخل المدارس وخارجها

"التربية قبل التعليم".. مبادرة مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض
"التربية قبل التعليم".. مبادرة مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض

عقب انتشار حالات الشغب بين طلاب المدارس، أطلقت مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض بدمنهور، مبادرة بعنوان "التربية قبل التعليم" لتوعية الطلاب بأهمية التحلي بالأخلاق والقيم واتباع التعليمات التربوية داخل المدرسة والفصول، والاهتمام بنظافة المدرسة وغرس روح الانتماء لها.

"التربية قبل التعليم".. مبادرة مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض

محمد البهنسي، مدير المدرسة، قال إن المبادرة طرحتها الأخصائية الاجتماعية أثناء الاجتماع الشهري عقب بداية العام الدراسي الجديد، لافتًا إلى أنه على الفور وافق على المبادرة وقام بعرضها علي مدير الإدارة التعليمية، حتي يتم اتخاذ الإجراءات القانونية لتنفيذها.

"التربية قبل التعليم".. مبادرة مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض

وأضاف: طلاب المدرسة أثناء فترة عرض المبادرة علي الإدارة التعليمية، قاموا بتنفيذها فعليا، حرصًا منهم علي منع حدوث مشاجرات والنهوض بمستوى الخدمات التعليمية المقدمة، لعدم تكرار ما يحدث في المدارس الأخرى.

"التربية قبل التعليم".. مبادرة مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض

وقالت جميلة الحسيني الأخصائية الاجتماعية: الطلاب في الفترة الأخيرة أصبحوا يعانون من فقد العنصر التربوي من جميع الجهات سواء من ناحية الأسرة أو المدرسة أو المجتمع والإعلام والفن، حتي أصبحت الجرائم تلاحقنا ليلًا ونهارا سواء داخل المدارس أو خارجها.

"التربية قبل التعليم".. مبادرة مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض

وأوضحت أنها قامت بتكثيف حملات التوعية بأهمية اتباع القيم الدينية والتحلي بالأخلاق والانتماء للمدرسة والدولة وكيفية الحفاظ عليها، وقام بعض الطلاب بإطلاق تلك المبادرة وتطبيقها داخل المدرسة ثم في المدارس المجاورة حتي يقل العنف بين الطلاب لمواجهة الفكر المتطرف لدي الطلائع من الشباب والفتيات لخلق جيل واعي. 

وأشارت إلى أن المبادرة تهدف إلى تفعيل دور حصص الأنشطة مثل حصص الزراعة والألعاب وحصص الإذاعة والصحافة المدرسية والمشاركة في المسرح المدرسي، بالإضافة إلي ندوات توعوية من المدرسين للطلاب، وعمل رسومات غنية علي جدران سور المدرسة من الداخل والخارج تحث الطلاب علي اتباع القيم الدينية وتغير سلوكياتهم السلبية. 

وقالت هناء جابر، ولية أمر أحد الطلاب، إن المدارس الآن أصحبت وكرا للبلطجة وتعاطي المخدات، وأضافت "في الفترة الأخيرة تكررت وقائع تعدي الطلاب علي بعضهم لبعض، وآخر واقعة عندما قام طالب بالتعدى علي زميلة  بالسلاح الأبيض في المدرسة الصناعية بمدينة دمنهور، بالإضافة إلى إنتشار المخدرات بين الطلاب سواء الطالبات في المدارس الفنية أو الطلاب في المدارس الصناعية ".

اقرأ أيضا... وكيل تعليم البحيرة يفتتح معرض صحافة الطفل والمجلة الإلكترونية

من ناحية أخرى، كانت حالة من الفزع والغضب قد سادت بين أهالي قرية البرنوجي التابعة لمركز دمنهور، عقب انتشار الثعابين في مدرسة منشية صدقي نوار، حيث أعرب  أحد أولياء الأمور عن غضبه من سوء الأوضاع في العملية التعليمية وقلة الخدمات المقدمة في المدراس، قائلا: "أولياء الأمور تغاضوا عن كثافة الفصول وتجاهل المدرسين الحصص المدرسية والإعتماد علي الدروس الخصوصية والضغط على الطلاب بها، ولكن الأمر يزداد سوءا وتحولت المدارس إلى وكر للثغابين والحشرات وبدلًا من أن تكون بيئة آمنة علي حياة الطلاب تصبح هي البيئة التي تهددهم".

وأكد ولي الأمر تقديم العديد من الشكاوي من أولياء الأمور، إلي مديرية التربية والتعليم بالبحيرة، بسبب إنتشار الثعابين في مدرسة منشية صدقي نوار، ولكن تظل الأزمة موجودة حتي الآن دون استجابة منهم، مناشدا محافظ البحيرة بالتدخل وحل الازمة وتطهير المدرسة من الثعابين قبل إصابة الطلاب".

وناشد الأهالي محافظ البحيرة ووكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، بالاهتمام بعملية التعليمية، سواء من توفير مناخ آمن للطلاب أو توفير مناخ مناسب في العملية التعليمية، حتي لا يتعرضوا للمخاطر أثناء تواجدهم في المدرسة أثناء فترة الدراسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)