القضاء على قطارات اللون الأصفر.. ونقل العربات العادية للعمل بالضواحى.. وزارة النقل تستعد للصفقة الأضخم في تاريخ السكة الحديد

أهل مصر

تستعد وزارة النقل خلال العام القادم لإستقبال الدفعة الأولى من الجرارات الجديدة، والتي ستساهم في رفع كفاءة التشغيل اليومي وإنتظام جداول التشغيل وتقديم خدمة مميزة لركاب السكة الحديد، وذلك بالتزامن مع مشروعات تحديث أعمال البنية الأساسية للهيئة الجاري تنفيذها من نظم إشارات وتطوير مزلقانات وتجديد قضبان، كما ستشمل هذه الإجراءات والمشروعات التي تقوم وزارة النقل بتنفيذها تحسن نوعي وطفرة في مستوى الخدمة بالسكة الحديد، بجانب زيادة معدلات السلامة والأمان في تشغيل القطارات.

اقرأ أيضًا.. إصابة ثلاثة أشخاص إثر اصطدام قطار بجرار زراعي في المنصورة (صور)

الإنتهاء من تصنيع النموذج الأول للعربات الجديدة

كشف مصدر بوزارة النقل عن إتمام الصفقة الأضخم فى تاريخ هيئة السكة الحديد، وتشمل 1300 عربة جديدة لصالح الهيئة والتى يتم تصنيعها فى روسيا، فيما تم الإنتهاء من عربة النموذج الأولى حاليًا في المجر والثانية في الطريق إليها ليتم اختبارهما في المجر للحصول على شهادة الأمان الأوروبية، وبعدها يتم إرسالهما إلى مصر لإختبارهما بخطوط هيئة سكك حديد مصر.

موعد وصول الدفعة الأول من الصفقة الأضخم فى تاريخ السكة الحديد

وأضاف المصدر، لـ "أهل مصر" بأن الدفعة الأولى من الصفقة ستشمل 60عربة، وذلك عقب إنهاء الإختبارات على الشبكة، ومن المقرر وصولها خلال شهر مارس القادم وفقًا للجدول الزمني المحدد، وسيكتمل توريد 180 عربة جديدة قبل 30 يوينو 2020، يأتى ذلك فى إطار تطوير كافة عناصر منظومة السكك الحديدية، وإحداث نقلة نوعية هامة بالنسبة لأسطول هيئة السكك الحديدية لتقديم خدمة مميزة للركاب.

تحتوى على عربات مميزة عادية وذات تهويه ديناميكية

ونوه المصدر إلى أن الصفقة تشمل 800 عربة مكيفة منها 500 درجة ثالثة مكيفة، وهي خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

القضاء على قطارات القشاش والضواحى

وأكد المصدر، إلى أن القطارات المميزة الحالية العاملة على خطوط المسافات الطويلة سيتم نقلها للعمل على خطوط الضواحي ذات اللون الأصفر التي ستخرج من الخدمة تماماً بعد توريد العربات الجديدة، مشيرًا إلى أن العربات الدرجة الأولى والثانية المكيفة ستشمل 300 عربة، والتي سيتم توريدها ضمن التعاقد الجديد ستعمل محل بعض القطارات المكيفة العاملة على خطوط المسافات الطويلة، وفقاً لخطة إحلال وتجديد واسعة لأسطول هيئة سكك حديد مصر من عربات الركاب.