اعلان

وزيرة التخطيط في منتدى شباب العالم: 14.1 تريليون دولار خسائر النزاعات في أفريقيا

الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة
الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة

منتدى شباب العالم، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، في جلسة آفاق التنمية المستدامة في أفريقيا"، منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، إن متوسط النمو في أفريقيا حوالي 5%، وإن الدول في أفريقيا تعاني من ضعف البينة الأساسية، فلا يوجد بها شبكة كهرباء أو مياه،  وأشارت وزيرة التخطيط خلال كلمتها بمنتدى شباب العالم، إلى أن هناك ثروة بشرية إذا لم يتم تسليحها بالتعليم والصحة وعدد من المهارات المختلفة ستكون عبئا كبيرا على الدول وليست ثروة، ولذا يجب أن يكون شباب القارة مسلحا بالمهارات المختلفة لزيادة الفرص وتذليل العقبات التي تقف أمام التنمية المستدامة.

منتدى شباب العالم

وزيرة التخطيط في منتدى شباب العالم

وأضافت، خلال كلمتها في الجلسة الثانية "آفاق التنمية المستدامة في أفريقيا فرص وتحديات"، أن هناك ضعفا في البيانات والاحصائيات الرسمية وهي أساس التخطيط والتنمية السليمة، فالبعض يتم إصداره من مصادر محلية وباقي البيانات نعتمد عليها من مصادر أخرى، فالنزاعات هي التي تؤثر على القارة، والخسائر تقدر بـ 14،1 ترليون دولار نتيجة النزاعات في أفريقيا، فهذه الدول تخسر 2% من الناتج القومي لها بسبب النزاعات.

منتدى شباب العالم 2019

واستكملت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أنه يجب أن نكون مدركين للتحديات التي تواجهنا، في إطار خطة عمل مشترك والعمل على زيادة التجارة البينية التي تعاني منها القارة وهي لا تتجاوز 15% في حين أن تجارة أوروبا 67% وتجارة أسيا تصل إلى 58%، رغم زيادة في استثمارات أفريقيا في العام الحالي ووجود عدد ضئيل من الاستثمارات الأجنبية وهي تمثل فرص صغيرة في أفريقيا.

اقرأ أيضًا.. السيسي بمنتدى الشباب: الحكومة ستنتقل إلى العاصمة الإدارية بأنظمة جديدة تقلل الخطأ البشري

وانطلق منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة بمدينة السلام شرم الشيخ، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أن تستمر جلسات وفعاليات المنتدى في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019، وبالتزامن مع انطلاق جلسات المنتدى.

السيسي في منتدى شباب العالم

تنطلق فعاليات "Startup vein" و"Inspire.d" على هامش منتدى شباب العالم، بحضور أكثر من 5 آلاف من شباب العالم، والعديد من القادة والشخصيات البارزة من مختلف الدول. ويتناول المنتدى، قضايا متنوعة وجديدة، تزين جدول أعماله، لاسيما الأفكار المستقبلية، التي تثير اهتمام الشباب في مختلف أنحاء العالم، خاصة ما يتعلق فيها بتداعيات التغيير المناخي على نوعية الحياة على كوكب الأرض، والتحديات المصاحبة للتطورات التكنولوجية المتسارعة وغير المسبوقة، التي تثير القلق من امكانية فقدان الوظائف.

كما يشهد المنتدى انعقاد العديد من الجلسات المقسمة على 9 محاور رئيسية على مدار 3 أيام، وتشمل الجلسات قضايا دولية رئيسية يتم تناولها عن طريق الحوار والموائد المستديرة والمناقشات الحرة.

كما تشمل أجندة المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط والذي يقام يومي 15 و16 ديسمبر. ويدشن منتدى شباب العالم فعاليات جديدة ثرية ومتنوعة، فيشهد العام الجاري للمرة الأولى إطلاق منصة INSPIRE. D، وحاضنات أعمال منتدى شباب العالم WYF LABS، إضافة لاستمرار فعالياته الثرية والمتنوعة التي انطلقت في العام الماضي 2018 مثل مسرح شباب العالم، والمنطقة الحرة FREEDOM.E، ونموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط MUFM.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل