اعلان

بعد وقف ترخيص التوك توك.. "الطفطف" و"الفان" بدائل وزارة التنمية المحلية وأحياء محافظة القاهرة.. نائب المنطقة الشرقية: غرامة 1500 جنيه للسائقين.. التنمية المحلية: تحويل خطوط إنتاجه لمركبات أخرى

 وقف ترخيص التوك توك
وقف ترخيص التوك توك
كتب : نهى نجم

أصدرت عدة محافظات إيقاف تصاريح السير الصادرة منها لتسيير مركبات التوك توك على أن تكون الجهة الوحيدة المنوطة بترخيص مركبات التوك توك هى الإدارة العامة للمرور، بعد ما تلاحظ من تعدد الجهات المصدرة لتراخيص التوك توك وذلك لحسن سير العمل وإنتظامة بما يعود بالمنفعة على الصالح العام.

حظر سير التوك توك

وأصدر اللواء ماهر كامل هاشم، رئيس حي باب الشعرية، أول إجراء بشأن هذا القرار، وهو عدم السماح نهائيًا بدخول أي توك توك داخل الحي، منوهًا أنه سيتم مصادرة أي توك توك بشوارع الحي.

اقرأ أيضًا.. "الطفطف" في مواجهة عشوائية الـ"توك توك".. تسعيرته لا تتعدى 3 جنيهات.. رئيس حي السيدة زينب: لم يجوب الشوارع حتى الآن والصور المتداولة وهمية.. ومحافظة القاهرة: فكرة جيدة

وأكد رئيس حي باب الشعرية، أنه سيطق القانون دون تهاون على المخالفين، مؤكدًا أن فكرة حظر سير التوك توك ستعيد للقاهرة مكانتها وحضارتها التي كانت عليه سابقًا بالإضافة إلى التخفيف من التكدس وحالات الإزدحام والحوادث والخطف التي يسببها "التوك توك".

وكلف رئيس حي باب الشعرية، شرطة الحي والمرور بضبط أي سائق توك توك يسير في الطرق العامة وسحب المركبة الخاصة به.

غرامة 1500 جنيه للسائقين في الميادين

ومن جانبه، صرح المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظة القاهرة للمنطقة الشرقية، أن هناك تعليمات لكافة الأجهزة المعنية بالأحياء بالقبض فورًا على التوك توك ووضعها في مخزن الحي التابع لسائق المركبة إلى أن يدفع غرامة مالية تصل لـ 1500 جنيهًا، مؤكدًا أن الهدف ن ذلك هو القضاء على العشوائية التي يسببها.

وأوضح نائب محافظة القاهرة لـ"أهل مصر" أن قرار الغرامة يطبق عندما تسير مركبة التوك توك في الميادين العامة والشوارع الرئيسية والتي لا تليق بالمظهر الحضاري للمحروسة وأيضًا في حالة السير بالأحياء الراقية الممنوع تواجده فيها كحي مصر الجديدة ومدينة نصر.

الطفطف بديل التوك توك

وفي نفس السياق تسعى أحياء محافظة القاهرة وبالتحديد حي السيدة زينب البحث عن حلول خارج الصندوق للقضاء على عشوائية "التكاتك" وتحسين المظهر الجمالي للمنطقة، خاصة وأنها تضم عددًا من المزارات السياحية ومشروعات جاري تطويرها كروضة السيدة بمراحلها ومنطقة المواردي، بالإضافة إلى مسجد السيدة زينب ومستشفى 5757 الذي يأتي إلى المواطنين من مختلف المحافظات ومعهد الأورام والقصر العيني ومشرحة زينهم ومحكمة جنوب.

ومن جانبه، أعلن الدكتور مهران عبد اللطيف، رئيس حي السيدة زينب، أنه تم توفير طفطف بديلًا للتوك توك وتيسيرًا على كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصه وخدمة سياحية لزوار مسجد السيدة زينب، مؤكدًا أن فكرة الطفطف في مرحلة الاستعداد وجاري تنفيذها وتفعليها.

أضاف رئيس حي السيدة زينب لـ"أهل مصر" أنه حتى الآن لم ينزل الطفطف في الشوارع، مؤكدًا أنها خطة للقضاء على "التكاتك" وحل مشكلة زوار المنطقة وليستطيعوا أن يتجولوا بين شوارع ومزارات المنطقة بأمان وبسعر رمزي بين جنيهين و3 جنيهات لأعمال الصيانة والإدارة، بالإضافة إلى التيسير على ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

اقرأ أيضًا.. بديلًا للتوك توك.. ننشر خط سير الطفطف بالسيدة زينب تيسيرًا لكبار السن

وفيما يخص نوعية الشركة التي سيتم الاتفاق معها لشراء الطفطف، أكد "مهران" أنه لم يتم اختيار شركة بعينها ولكن نبحث على أكثر العروض المناسبة ماديًا والأقل سعرًا مع حي السيدة زينب، مضيفًا أن الصور المنتشرة افتراضية ووهمية لأنه حتى الآن لم يتم الاستقرار على شكل بعينه للطفطف.

وفيما يخص دور محافظة القاهرة في تجربة الطفطف، أكد "مهران" أن الطفطف حتى الآن مجال دراسة وسيتم إرسال المحافظة كافة التفاصيل للموافقة عليه خاصة وأنها فكرة تستحق أن يتم تفعيلها بل وتعميمها.

وأكد رئيس حي السيدة زينب، أنه فكرة الطفطف ستنجح بشدة وسيزداد الإقبال عليها في المواسم والأعياد وشهر رمضان الكريم لما تتمتع به المنطقة من مزارات دينية وسياحية هامة، مؤكدًا أن الطفطف سيعطي للمنطقة شكل جمالي.

وتابع: لو نجحت تجربة الطفطف في حي السيدة زينب سيتم تعميمه في باقي أحياء محافظة القاهرة.

الفان بديل التوك توك

أكد الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمي لوزارة التنمية المحلية، أن هناك دراسة جيدة لتوفير سيارات ميني فان لنقل المواطنين بالمدن وعواصم المحافظات، وسيتم معاملتها في التراخيص كسيارات الأجرة، مضيفًا أن الهدف من ذلك هو تقليل الازدحام والقضاء على المظهر العشوائي والفوضى الذي يسببه التوكتوك.

وأكد مساعد وزير التنمية المحلية، لـ"أهل مصر" انه تم إيقاف استيراد مسلتزمات إنتاج "التوك توك" لأنه يتم تجميعه في الورش والمحلات وإيقاف قطع الغيار الخاصة به أيضًا، والهدف من كل ذلك هو النظام وحتى نسير بخطى واضحة وقانونية، مضيفًا أن الوزارة وفرت تسهيلات لسائقي التوك توك، منها قروض صندوق التنمية المحلية ومشروعك، أو استبدال التوك توك بسيارات فان.

تحويل خطوط إنتاج التوك توك لـ الفان

وأعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أنه الوزارة ستقوم بالتنسيق مع وزارة المالية للتواصل مع المصانع المنتجة لمركبات التوك توك وسيتم عقد إجتماع خلال الشهر الجاري معها لبدء تحويل خطوط إنتاجهم لسيارات "الميني فان" مع قصر منتجاتها فيما يخص التوك توك علي التصدير فقط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (2-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | جووول ثاني للمحلة