اعلان

محافظ المنيا يشهد مؤتمر "تمكين" لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة

شهد اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، مؤتمر اليوم الواحد "تمكين" لذوى الاحتياجات الخاصة فى المجتمع المصرى بعنوان "رؤى مستقبلية لتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة فى المجتمع"، والذى نظمه فرع ثقافة المنيا على مسرح ديوان عام المحافظة.

جاء ذلك بحضور محمد نبيل رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافى ودكتورة الشيماء سالمان، رئيس المؤتمر، وخالد إسماعيل، مدير عام فرع ثقافة المنيا، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية.

أقرأ أيضًا.. "طريق الموت" يحصد الأرواح بأبو قرقاص.. أهالي المنيا: أعمال الرصف توقفت دون إبداء أسباب رغم تخصيص 40 مليون جنيه

 

وأشاد المحافظ بدور الجمعيات الأهلية، العاملة في هذا المجال، وتبنى العمل التطوعي، الذي يعد من المقومات الأساسية لدعم منظمات المجتمع المدني وتقديم الخدمات، وتقديم سبل الدعم لهم، لافتًا إلى أن الإعاقة لا تمثل مشكلة للفرد طالما لدية العزيمة والإرادة الكافية لتنمية قدراته الشخصية.

وأكد أن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية لن تألو جهدًا فى تقديم كافة سبل الدعم والمساندة لهم جميعًا والعمل على تلبية جميع مطالبهم، موضحا أن ذوى الاحتياجات الخاصة هم أكثر الأشخاص قوة وهناك اهتمام كبير من قبل الدولة لدمجهم في كل الأنشطة والمشاركة فى كل القطاعات.

من جانبها، قالت الدكتورة الشيماء سالمان، رئيس المؤتمر، إن عام 2018 مثل عامًا احتفاليًا بذوي الاحتياجات الخاصة، مشيدة باهتمام القيادة السياسية برعايتهم وتفعيل القوانين للحفاظ على حقوقهم.

وعلى هامش المؤتمر، تفقد المحافظ معرض للأعمال الفنية لمختلف المشغولات اليدوية لذوى الإعاقة من الجمعيات المشاركة بالمؤتمر حيث ضم المعرض منتجات متنوعة شملت اكسسوارات ومنتجات خشبية.

كما تضمن المؤتمر عددا من العروض والفقرات الفنية وورش عمل الأطفال بالإضافة إلى تكريم 50 مشاركا من ذوى الهمم الحاصلين على مراكز محلية ودولية فى عدد من الأنشطة.

على جانب آخر، قال اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، إن دور مؤسسات المجتمع المدنى لا يمكن إغفاله في إحداث التنمية الحقيقية بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، مطالبا بتفعيل أكبر لدور مؤسسات المجتمع المدنى فى المحافظة، وتنسيق جهود الجمعيات الأهلية العاملة فى مجالات الخدمة العامة، لتحقيق أكبر فائدة مرجوة باعتبار المجتمع المدنى شريك أساسى فى التنمية المجتمعية.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ بوفد هيئة إنقاذ الطفولة الدولية برئاسة الدكتور عصام العدوي، مدير الهيئة بمصر، وأماني الزيات، مدير منطقة الصعيد، وهيام مصطفي، مدير إدارة العلاقات الدولية بالمحافظة، والوفد المرافق لهم، وذلك لعرض أنشطة الهيئة بمصر، وخاصة بمحافظة المنيا حيث ينفذ في مركز ملوي، برنامج الصداقة الذي يهدف إلي تقديم خدمات تنموية متنوعة متكاملة للأطفال في مجال الصحة والتعليم والنشء والشباب، من خلال منهجية دورة حياة الطفل من عمر صفر إلي 18 عام.

وأكد المحافظ على دعم أنشطة وبرامج حماية الطفل بالمحافظة، وتقديم كل التسهيلات لتنظيم عمل الهيئة فى القرى المستفيدة للنهوض ببرامج حماية الأطفال، مشيرًا إلى ضرورة تكاتف الجهود لخلق بيئة تعليمية واجتماعية مناسبة لرعاية الأطفال، والنهوض بالخدمات المقدمة لهم.

استعرض وفد إنقاذ الطفولة الدولية جهود عملهم بالمحافظة في أنشطة برنامج الصداقة بناءا علي بروتوكول تعاون بين الهيئه والمحافظة اعتبارا من 2018 وعلي مدار عشره سنوات، والذي ينفذ بـ 45 قرية بمركز ملوي بشكل مباشر ومن خلال الشركاء المحليين، وتم تنفيذه بـ 7 قرى حتى الآن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة