الحكومة تُعلن حالة الطوارئ لمواجهة الأمطار.. الأرصاد الجوية تنصح المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة.. والكهرباء تحذر: لا تقتربوا من أعمدة الإنارة

أهل مصر
الأرصاد الجوية

تشهد محافظات الجمهورية عدم استقرار في الأحوال الجوية اليوم الأربعاء وعلى مدار 48 ساعة مقبلة، لذا حذرت هيئة الارصاد الجوية السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة من الخروج من المنزل لتعرض البلاد لرياح مثيرة للأتربة وبرودة وأمطار تصل لحد السيول على بعض المناطق وانخفاضًا في درجات الحرارة بمعدل درجتين.

تحذيرات الأرصاد الجوية من طقس اليوم

ونصح الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر موقع أهل مصر، المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة وعدم تخفيف الملابس خاصة في الساعات المبكرة من النهار والساعات المتأخرة من الليل، وحذرت الأرصاد السائقين من القيادة المتهورة خاصة على الطرق المكشوفة والزراعية والصحراوية والقريبة من السواحل الشمالية بسبب الرياح المثيرة للأتربة مع تكون للشبورة المائية.

اقرأ أيضًا.. موجة من الطقس السيئ تضرب البلاد.. والكهرباء تحذر المواطنين الاقتراب من الأكشاك والمهمات الكهربائية خلال سقوط أمطار

استعدادات محافظة القاهرة لمواجهة الأمطار

وفي محافظة القاهرة، صرح خالد مصطفى، مدير المكتب الإعلامي لمحافظة القاهرة، أنه الأحياء رفعت حالة الطوارئ استعدادًا لموجة من الطقس السيئ، مؤكدًا أن كافة الأحياء نشرت سيارات الشفط الخاصة بشركة الصرف الصحي والبالغ عددها أكثر من 80 شفاط وكذلك شفاطات شركة المياه والبالغ عددها أكثر من 20 شفاط بالأماكن المخصصة لها بالقرب من الأماكن المحددة من قبل المحافظة والتي تتراكم بها الأمطار ومنازل ومطالع الكباري والانفاق لسرعة الوصول إلي المواقع طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

وأكد "مصطفى" لـ"أهل مصر" أن هناك تنسيق مستمر ما بين غرفة عمليات المحافظة وهيئة الأرصاد الجوية وقطاع التخطيط وخرائط الأمطار بوزارة الموارد المائية لمعرفة حالة الطقس باستمرار وعلى مدار اليوم وإخطار كافة الأحياء بكل جديد على مدار الساعة للتحرك السريع عند الضرورة تجنباً لوقوع أزمات.

وأكد "مصطفى" أنه تم الانتهاء من أعمال صيانة وتطهير بالوعات الأمطار والبالغ عددها حوالي 20 ألف بالوعة بأحياء القاهرة، والتأكد من عملها بكفاءة بمعرفة لجان وأطقم العمل المكونة من غرفة عمليات المحافظة وهيئة نظافة وتجميل القاهرة وهيئة الصرف الصحي.

وكانت قد نوهت محافظة القاهرة، أرقام التواصل مع غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة للاستجابة السريعة لأي بلاغات وشكاوى بأماكن تجمع المياه يستقبلها من خلال أرقام 23912136 ، 23907141 الخاصين بغرفة العمليات بالمحافظة.

اقرأ أيضًا.. "الكهرباء" تحذر المواطنين الاقتراب من أعمدة الإنارة أثناء هطول الأمطار

غرف طوارئ وفرق ميدانية

وأما عن وزارة التنمية المحلية، أكد المتحدث الرسمي لها، الدكتور خالد قاسم، أن هناك فرق عمل من الوزارة لتفقد مخرات السيول للتأكد من سلامتها ولمواجهة الأمطار والسيول خاصة في المناطق الساحلية أبرزهم الإسكندرية "النوة الفيضة"، مؤكدًا أن فرق الوزارة الميدانية تراجع جاهزية البالوعات والمخرات.

وأضاف "قاسم" لـ"أهل مصر" أنه يتم متابعة المحافظات عبر غرفة العمليات التابعة لوزارة التنمية المحلية لإتخاذ الإجراءات اللازمة للآثار المترتبة بسبب مياه الأمطار.

عدم الاقتراب من أعمدة الإنارة

وفيما يخص استعدادات وزارة الكهرباء لمواجهة الطقس السيئ، أعلن الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مصر تتعرض خلال الساعات المقبلة لموجة من الطقس السيئ لذا وجهت الوزارة كافة شركات نقل وتوزيع الكهرباء بمختلف المحافظات المرور على مهمات الكهرباء والتأكد من صيانتها وعزلها.

اقرأ أيضًا.. "الأرصاد": أمطار غزيرة ورعدية غدًا الأربعاء

وصرح "حمزة" لـ"أهل مصر" أنه يتم التأكيد على فرق الطوارئ بكافة الشركات لتعمل على مدار الـ 24 ساعة، بالإضافة إلى توفير فرق بمراكز الإعطال عبر الخط الساخن لحل شكاوى المواطنين فيما يخص أعطال الكهرباء على الرقم 121، مؤكدًا أن تم التنسيق مع المحليات للمرور على أعمدة الإنارة والتأكد من صيانها وعزلها حتى لا تتسبب في أي حوادث أو خطرًا على المارة وحفاظًا على سلامة المواطن.

وأكد " حمزة" أن يتم التواصل المباشر بين الوزارة مع شركات التوزيع بكافة المحافظات وغرف متابعة بالشركة القابضة للكهرباء ووزارة الكهرباء.

وحذر "حمزة" المواطنين من الاقتراب من المهمات الكهرباء أو الأكشاك الكهربائية خلال سقوط الأمطار لأنها تشكل خطر على المارة في حالة عدم عزلها.