اعلان

ما هو دور شاهد اليسار في نفقة الأطفال والزوجة؟محامِ يجيب

صورة أرشيفية

تواجه الزوجة أزمة فى رفع دعوى نفقة أطفال أو نفقة زوجية على زوجها، حال كون الأخير يمتهن أعمالًا حرة، باعتبار أنه من الصعب تحديد دقيق لدخله الشهرى، غير أن المحكمة فى هذه الحالة تلجأ إلى من يقيِّم دخل الزوج لتستعين بمن يُعرف بـ"شاهد اليسار".

يقول الخبير القانونى بلال جابر، محامى الأحوال الشخصية، إن كثير من الأزواج يكون عملهم حر، تعجز الزوجة عن إثبات الدخل، وهنا يطلب محامي الزوجة، إحالة الدعوى للتحقيق وسماع شاهد يسار فى نفقة الأطفال ونفقة الزوجة، وتقوم المحكمة بسؤال شاهد اليسار بعد أن يحلف القسم عن نوع وطبيعة عمل الزوج ومتوسط دخلة، ومن ثم يتسنى للمحكمة تحديد مقدار نفقة الأطفال ونفقة الزوجة.

شاهد اليسار فى قضايا النفقة

وأضاف "جابر"، أن شاهد اليسار يسهل الإجراءات فى قضية نفقة الأطفال ونفقة الزوجة، وينجز الوقت بدلا من تأجيل الدعوى لجلسات كثيرة والزوجة عاجزة عن إثبات الدخل، هنا يأتى دور شاهد اليسار ويساعد المحكمة لتحديد الدخل.

اقرأ أيضا.. ما المقصود بدعوى الرؤية؟.. قانوني يجيب

من يكون شاهد اليسار؟

وعن كيفية تحديد الشاهد، أوضح "جابر" أن شهادة الدرجة الأولى لا تجوز وبالتالى لا يصح سماع شهادة الأب، وفى هذه الحالة يجوز شاهد يسار آخر فى دعوى نفقة الأطفال ونفقة الزوجة، مثل ابن العم أو ابن الخال أو الجار أو الصديق أو أي شخص بخلاف الأب.

شاهد يسار واحد

وأشار" جابر" أنه يكفى شاهد يسار واحد، للبت فى تحديد النفقة، سواء فى نفقة الأطفال أو نفقة الزوجة وليس شرط اثنين شهود.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب