اعلان

الطاقة المتجددة: افتتاح مجمع بنبان للطاقة الشمسية مع بداية 2020 والانتهاء من تركيب محطة بكوم أمبو بقدرة تصل لـ 26 ميجاوات

صورة أرشيفية
كتب : نهى نجم

تستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن يصل إجمالي القدرات المولدة من الطاقة المتجددة بحلول 2022 لـ 8200 ميجاوات بنسبة 20%، وزيادة هذه النسبة في عام 2035 لتصل لـ 42%، وتوفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية وفرص عمل للشباب بالإضافة إلى تفادي 2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

اقرأ أيضًا.. هيئة الطاقة المتجددة تُعلن الانتهاء من تشغيل مجمع بنبان للطاقة الشمسية.. وخبراء المشروع يوفر 10 آلاف فرص عمل للشباب.. وبدء ضخ الطاقة بالشبكة الموحدة على حسب الأحمال المطلوبة

ولجأت وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة المتجددة، إلى الطاقة الشمسية لأنها من أرخص مصادر الطاقة النظيفة، ووضعت الوزارة مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان هدفًا لتنفيذه واستطاعت أن الهيئة والوزارة بتنفيذ المشروع على أكمل وجه باستثمارات أجنبية، ويعول المجمع الكثير من المراقبين على أهمية مشروع "بنبان" والتنويع من مصادر الطاقة المتجددة.

يضم مشروع مجمع بنبنان للطاقة الشمسية بأسوان قرابة الـ 32 محطة شمسية بقدرة تصل إلى 1465 ميجاوات، أي بما يعادل 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي، ويقام المشروع على مساحة قدرها ‏37 كم2 على 8843 فدانًا، بإجمالي استثمارات تبلغ ‏2 مليار دولار، ويوفر المشروع فرص عمل قرابة الـ 10 آلاف فرصة للشباب، وفقًا لما صرح به الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضاف "الخياط" لـ"أهل مصر" أنه تم الإنتهاء من إنشاء أكبر مجمع لمحطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بنبان بأسوان في 3 سنوات متتالية، مؤكدًا أن الـ 32 محطة بمجمع بنبان تم تشغيلهم، مؤكدًا أن المشروع حصل على أفضل مشروع من البنك الدولي لعام 2019.

وأكد "الخياط" أنه تم ربط مشروع مجمع "بنبان" للطاقة الشمسية بالشبكة الموحدة للكهرباء بعد بدء إنتاجها لتضخ طاقة على حسب الأحمال التي تحتاجها كل منطقة، مضيفًا أنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد الافتتاح الرسمي لمشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية ولكنه خلال الفترة المقبلة أي مع بداية العام الجديد 2020.

اقرأ أيضًا.. "الطاقة المتجددة": انتهينا من إجراءات تشغيل 1465 ميجاوات بمجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان

وفيما يخص إنشاء محطات أخرى، أكد "الخياط" أنه تم الإنتهاء من تركيب وتشغيل صيانة محطة إنتاج الكهرباء باستخدام نظام الخلايا الشمسية بقدرة تصل لـ 26 ميجاوات بمدينة كوم أمبو بأسوان، مؤكدًا أنه سيتم تنفيذه على مساحة 500 ألف متر مربع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً