اعلان

دماء على أعتاب المساجد.. جرائم الثأر تنتهك حرمة بيوت الله بأسيوط.. الجناة يستهدفون خصومهم عقب الصلوات وبالجنائز.. وقتلى ومصابون بالخطأ

قتل وقتل مضاد.. طلقات نارية وطلقات مقابلة، تعكر صفو الحياة وتعمل على خراب البيوت وهدم الأسر، وتتسبب في الآلام.. تلك هي حوادث الثأر المنتشرة بالصعيد، والتي انتهكت مؤخرا حرمات المساجد بالقوصية أحد مراكز أسيوط، وقع آخرها يوم الجمعة الماضية، في عزبة "النقطة" التابعة لقرية بني قرة بالقوصية.

"أهل مصر" تستعرض في السطور التالية حوادث القوصية التى انتهكت حرمة الميت والمسجد بسبب خلافات ثأرية، فمنذ أيام لقي شخصان مصرعهما، بينما أصيب أربعة آخرون، إثر إطلاق 3 أشخاص الرصاص على جنازة سيدة قبل دخولها المسجد لأداء الصلاة عليها؛ لخصومة ثأرية بين عائلتي "حجازي" و"مدكور" بقرية المنشأة الكبرى.

وبالانتقال تبين مقتل "حسن شوقي أحمد عيد، 62 سنة، بالمعاش، وعبدالرحمن محمد عبدالحافظ عيد، 27 سنة، حاصل على مؤهل جامعي، وإصابة ثلاثة أفراد آخرين من عائلة "حجازي"، وفرد رابع من عائلة أخرى.

وكشفت التحريات التي أشرف عليها العميد أحمد الراوي، رئيس المباحث الجنائية، أن ثلاثة أفراد من عائلة "مدكور" كانوا مستقلين سيارة خاصة لأحدهم، واعترضوا مسيرة جنازة والدة القتيل الثاني وأخت القتيل الأول على بعد أمتار من مسجد القرية الذي كانت ستقام فيه صلاة الجنازة، وأطلقوا على الجنازة وابلا من الرصاص مما أثار الذعر والفوضى، وأسفر عن مقتل ابن المتوفاة وشقيقها، وإصابة أربعة آخرين.

وفى بداية 2019 بمركز القوصية، تجددت خصومة ثأرية بين عائلتي "حفيظ"و"بلحة" قام على إثرها أفراد من عائلة "حفيظ" بإطلاق أعيرة نارية على أفراد من عائلة "بلحة" عقب صلاة الجمعة أثناء خروج المصلين من مسجد وائل حجاج بمنطقة غيط الشعير غرب القوصية، ما أدى إلى مصرع "محمد.م.ر" من عائلة "بلحة" ومصرع "عاطف.م.ج" عن طريق الخطأ، تصادف مرورهما في أثناء إطلاق الأعيرة النارية، وتم نقلهما لمشرحة مستشفى القوصية المركزي، كما أصيب "نور.م.ع" عن طريق الخطأ، وتم نقله لمستشفى أسيوط الجامعي.

وفرضت مديرية أمن أسيوط طوقًا أمنيًا مشددًا في محيط مسجد وائل حجاج بمنطقة غيط الشعير غرب مدينة القوصية، وكشفت تحريات المباحث أن وراء ارتكاب الواقعة كلا من "ح. ح" و"ح. ع" و"ش. ا" سائق "التوك توك" فيما قامت قوات الأمن بتوسيع دائرة الاشتباه ونشر عناصر من الشرطة السرية ومداهمة عدد من منازل المشتبه بهم وضبطهم للتحقيق معهم حول الواقعة.

وانتشرت حالة من الفزع والذعر بين أهالي المنطقة بعد سماعهم أصوات إطلاق أعيرة نارية كثيفة وصلت للمئات من الأعيرة النارية أثناء خروج المصلين من المسجد عقب انتهاء صلاة الجمعة، وبمجرد خروج المصلين وقع إطلاق الأعيرة النارية على أحد المصلين فأردوه قتيلا، كما قتل شخص آخر تصادف مروره بالقرب من المكان وأصيب آخر.

وتمكنت قوات مديرية أمن أسيوط من تحديد هوية مرتكبي الواقعة وتم ضبطهما، وتعود الخصومة الثأرية إلى أكثر من خمسة أعوام بسبب خلافات على ري الأراضي الزراعية بين العائلتين، وتسببت الخصومة في مقتل أحد أفراد عائلة «حفيظ» وإصابة آخر.

اقرأ أيضا: سافر من أسيوط إلى الجيزة.. شاب يثأر لوالده خلافا على قطعة أرض: "المعايرة مُرة وهفضل مذلول أنا وخواتي طول العمر"

وبعد 5 أشهر وخلال 2019، يتكرر نفس الانتهاك بمركز القوصية بمصرع شقيقين وإصابة 6 آخرين خلال هجوم داخل مسجد بعزبة النقطة التابعة لقرية بني قرة دائرة المركز، عقب صلاة الجمعة، لخلافات ثأرية بين عائلتين.

وتبين وقوع مشادة بين شخصين أحدهما من أبناء "أبو السعود" تعدى على فرد من عائلة "مبارك"، مستخدمًا الـ"عصا"، فانتظرته أفراد العائلة الأخرى أمام المسجد وعندما رآهم احتمى بالمسجد، فلاحقوه وأطلقوا النيران بشكل عشوائي، ما أسفر عن مصرع شقيقين، هما "عنتر ممدوح عنتر"، "محمود ممدوح عنتر" من أبناء عائلة "أبو السعود"، وإصابة 6 آخرين بطلقات نارية طائشة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً