اعلان

وفد من مركز تحديث الصناعة يتفقد ورش السجاد اليدوي بالفيوم

استقبل اللواء أشرف عزيز إسكندر، عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم ضمن قائمة "في حب مصر"، وفدا من مركز تحديث الصناعة، واصطحبهم في جولة بقرية دسيا، لزيارة ورش صناعة السجاد اليدوي، حيث أجروا لقاءات مع القائمين على صناعة السجاد اليدوي بالقرية.

واستمع الوفد إلى مشاكل صُنّاع السجاد، وتعرفوا على احتياجاتهم للعمل من أجل توفيرها، وتزويد العمالة بالتدريب اللازم لتحسين المنتج حتى يُصبح قادرًا على المنافسة في الأسواق العالمية.

إقرأ أيضًا.. السجاد اليدوي مهدد بالانقراض بالفيوم.. "دسيا" تحدت الصناعة الإيرانية.. والمهارة شرط الزواج من فتياتها.. ودمرتها الثورة وجشع التجار (فيديو وصور)

يذكر أنّ "أهل مصر" نشرت الثلاثاء الماضي، تقريرًا عن صناعة السجاد في قرية دسيا، التي ازدهرت في القرية من عام 1981 حتى أصبحت محرابًا لصناعة السجاد اليدوي وجذبت أنظار العالم إليها، وكانت تحتل المرتبة الثانية في تصدير السجاد لمختلف دول العالم بعد إيران التي تتربع على عرش المرتبة الأولى منذ عشرات السنوات.

وفي أعقاب ثورة يناير تدهورت صناعة السجاد بالقرية، حيث لم يعد بالفيوم أشجار توت لإنتاج حرير من خلال دودة القز، بالإضافة إلى إهمال المسؤولون لها وعدم التسويق لصناعتها المتميزة فبدأ يهجرها العاملون ويبحثون على فرص عمل جديدة، تُدر عليهم أرباحًا تُمكنهم من العيش حياة كريمة، ولم يعد هناك شباب حريصون على العمل في صناعة السجاد وأصبح يقبل عليها الأطفال والفتيات فقط من أجل العمل داخل منازلهن، وتوفير بعض الأموال التي تُساعدهم في شراء جهازهن وتوفير أعباء تزويجهن عن أسرهن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سوبرمان المصري.. منقذ ركاب معدية أبو غالب: «طلعت 6 فتيات والباقي غرق في العربية»