اعلان

بعد اجتماع لجنة الطاقة والبيئة اليوم.. ما هو الدعم التبادلي المقرر تطبيقه بعد يوليو 2021؟

 الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتب : نهى نجم

صرح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن رفع الدعم عن الكهرباء لا يعني الإلغاء الكامل لجميع شرائح المستهلكين، حيث سيبقي في شكل "دعم تبادلي" بين كثيفى الاستهلاك وقليلى الاستهلاك، ليستمر دعم محدود الدخل.

اقرأ أيضًا.. بعد رفع الدعم عن فاتورة الكهرباء نهائيًا.. ما مصير المواطن البسيط؟

خطة وزارة الكهرباء لتطبيق منظومة الدعم التبادلي

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب طلعت السويدي لمناقشة 30 طلب إحاطة حول الفواتير الجزافية للكهرباء.

وأكد وزير الكهرباء أن محدود الدخل لا يزال يدفع تكلفة أقل بكثير من تكلفة الكهرباء".

وعلق الدكتور أيمن حمزة، المتحث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن الدولة تساهم في دعم الفئات الأقل استهلاكًا عن طريق منظومة الدعم التبادلي بين تلك الفئات المستهلكة ووزارة الكهرباء".

مصير المواطن بعد رفع الدعم عن فاتورة الكهرباء نهائيًا

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، لـ"أهل مصر" أن كثيرًا من الأشخاص لديهم فهم خاطئ بتطبق " منظومة الدعم التبادلي"، فليس صحيحًا أن ما تم تداوله أنه بعد رفع الدعم نهائيًا سيتم زيادة أسعار الكهرباء للشرائح الأكثر استهلاكًا "الأغنياء".

وتابع المتحدث اللرسمي لوزارة الكهرباء، أن الوزارة تدرس تطبيق منظومة الدعم التبادلي بعد رفع الدعم عن فاتورة الكهرباء نهائيًا خاصة للفئة الأقل استهلاكًا، من خلال قاعدة بيانات عريضة وحصر عن الدخل الشهري للأفراد وممتلكاتهم ومقتنياتهم لسهولة تحديد المستحق من دعمه ويتم الاتفاق على تحديد الحد الأدنى للدخل الشهري لتفعيل هذا المقترح عبر لجنة يشترك بها أكثر من وزارة مختصة.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن الوزير محمد شاكر، أكد أنه خلال عامين سيتم إنهاء الدعم على منظومة الكهرباء حتى يتم التغلب على المشكلات والعجز الموجود بوزارة الكهرباء ثم نحدد مصير الشرائح والمواطنين الأقل استهلاكًا وأكثر احتياجًا لدعم أسعار فاتورة الكهرباء.

وكانت قد بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في تطبيق أسعار الشرائح الجديدة على فاتورة كهرباء يوليو 2019، بزيادة تصل لـ 14.9%، وفقًا لخطة رفع الدعم تدريجيًا حتى يوليو 2021، حيث تستهدف وزارة الكهرباء من زيادة أسعار فاتورة الكهرباء 2019 واسعار شرائح الكهرباء الجديدة 2019، خفض العجز قطاع الكهرباء من 33 مليار 500 مليون جنيه إلى 16 مليار و500 مليون جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً