اعلان

هل تدعم الزراعة الاقتصاد القومي في ظل أزمة كورونا؟.. خبراء يجيبون

المحاصيل الزراعية في مصر
المحاصيل الزراعية في مصر

في ظل الأوضاع التى تشهدها البلاد وانتشار فيروس كورنا المستجد، يزداد قلق المصريين من الفترة المقبلة سواء لمعرفة تأثير الوباء ومنحنيات أعداد المصابين والوفيات، وأوضاع السلع الاستراتيجية والمحاصيل في ضوء تكاتف مؤسسات الدولة لمحاربة الفيروس، لذا تستطلع "أهل مصر" أراء المتخصصين عن دور وزارة الزراعة كداعم أساسي للاقتصاد القومي.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أشرف فياض، خبير الاقتصاد الزراعي، أن الزراعة بمختلف قطاعاتها يتمثل دور أساسي في توفير الأمن الغذائي للمواطنين بالأسعار التى تناسب احتياجاتهم ومنع زيادة الأسعار بما يضبط الأسواق وفق آليات العرض والطلب والتوازن الذي يخدم المزارعين والتجار والمستهلكين.

وأضاف "فياض" في تصريحاته لـ"أهل مصر"، أن وزارة الزراعة بدأت بالفعل تكثيف جهودها في مختلف منافذها لتوفير السلع الغذائية للمواطنين في مختلف المحافظات، لمساعدتهم في تلبية احتياجاتهم بأسعار منخفضة وفي الوقت ذاته تحقيق مكسب للاقتصاد القومي في ظل الخسائر التى تواجهها الدولة في القطاعات الأخرى.

كما أشار الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ في المعمل المركزي للمناخ الزراعي، إلى أن المحاصيل الزراعية مثل القمح والأرز والفول البلدي والذرة وهي أحد أهم أضلاع المثلث الغذائي المصري وتمثل ركيزة أساسية في الاقتصاد القومي.

وأكد على ضرورة التوسع فى زراعة هذه المحاصيل الاستراتيجية الهامة حيث تشمل غذاء الإنسان وأيضًا علف للحيوان سواء ماشية أودواجن ولا يمكن الاستغناء عنهم، موضحًا أن محاصيل خضر وفاكهة مثل الزيتون والموالح والبصل والثوم والبطاطس من الحاصلات التي لدينا منها فائض، ويمكن أن تكون داعم قوي للاقتصاد القومي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً