اعلان

خبير :شركات البترول المصرية لن تتعرض للإفلاس.. وعليها انتظار الشريك الأجنبي

الدكتوررمضان أبو العلا
الدكتوررمضان أبو العلا

في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها العالم، من سقوط المؤشر الاقتصادي بسبب انخفاض أسعار النفط، حيال تفشي فيروس كورونا المستجد، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أعلنت شركة الحفر الأمريكية Whiting Petroleum Corporation بدأت إجراءات تسجيل إفلاسها في ظل الهبوط الحاد في أسعار النفط.

قال رمضان أبو العلا، الخبير البترولي، أن شركات الحفر البترولية تغامر بالدخول في أعمال مشروعية ضخمة، خاصة أن دول العالم أجمع تعاني من تدهور المؤشر الاقتصادي، بسبب سقوط أسعار النفط حيال ظهور فيروس كورونا، وبالتالي فإن تلك الشركات تنفق أموال ضخمة في البحوثات التي تجرى، لاكتشاف حقل بترولي في مكان ما، بغض النظر عن الشركات المصرية المتعاقدة.

وأضاف أبو العلا في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن شركات البترولية المصرية قد لا تعاني من الخسائر المالية قدر شركات الحفر، حيث أن الشركات المصرية لا تنفق على البحوثات والأعمال التي تجريهات شركات الحفر الأجنبية، ولذلك تكون أقل تعرضاً للإفلاس.

ولفت الخبير البترولي، أن شركات البترول المصرية، لا تقوم بأي اعمال حفر بالنسبة لحقول البترول المكتشفة، ولكنها تجري تعاقدات مع الشركات الأجنبية، وما ينتج يكون على حسب الاتفاقية بينهما، وبالتالي فإن تلك الشركاتما عليها غير إنتظار شركات الحفر الأجنبية للحصول لعى المنتج والأرباح.

يذكر أن شركة الحفر الأمريكية Whiting Petroleum Corporation، تكون أول شركة أمريكية تعلن بدء إفلاسها في الوقت الحالي بسبب هبوط أسعار الخام، التي انخفضت بنسبة 50% خلال أقل من شهر.

وقالت "وول ستريت جورنال"،إن الشركة الأمريكية المذكورة بدأت في الـ1 من أبريل إجراءات الإفلاس، وبرغم ذلك اكدت الشركة في بيان، إنها بدأت عملية إعادة هيكلة مالية بسبب انخفاض أسعار الطاقة.

وتمتلك Whiting Petroleum Corporation نحو 585 مليون دولار في حساباتها المصرفية، لكنها مدينة بقروض قيمتها 2.2 مليار دولار،

وتراجعسعرسهم الشركة بنحو ملحوظ، بنسبة 45%، ليتم تداول السهم الواحد عند 0.39 دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً