اعلان

10 بلاد أوروبية و8 عربية.. ما الدول الأولى التي ستتعافى اقتصادياً وطبياً من فيروس كورونا؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا
كتب : سها صلاح

تكافح بعض البلدان في جميع أنحاء العالم للحد من إصابات فيروس كورونا المتزايدة حول العالم، وتنفذ استراتيجيات واسعة النطاق وتحاول ضخ الأموال بشكل أكبر لتحقيق الاستقرار في الأسواق، ولكن هل تنجح بعض الدول في الشفاء من فيروس كورونا طبياً واقتصادياً؟!

حدد موقع " انترناشيونال بيزنس تايم" 10 دول ستسطيع تخطي تلك الأزمة بشكل أسرع من غيرها وهي:

1. النرويج

2. الدنمارك

3. سويسرا

4. ألمانيا

5. فنلندا

6. السويد

7. لوكسمبورج

8. النمسا

9. الولايات المتحدة الوسطى

10. بريطانيا

الدول الأسرع شفاء من فيروس كورونا

على الرغم من أن إدارة الأزمة الصحية المباشرة أمر ضروري للاستقرار الاقتصادي، فقد بدأ الخبراء بالفعل في تقييم كيف يمكن أن يبدو الانتعاش الاقتصادي بمجرد احتواء الفيروس والدول التي ستعود بشكل أفضل.

لفهم ذلك بشكل أفضل، انتقلنا إلى مؤشر المرونة العالمية لعام 2019 من قبل شركة التأمين FM Global، والذي يصنف مرونة بيئة الأعمال عبر 130 دولة، بناءً على عوامل مثل الاستقرار السياسي، وإدارة الشركات، وبيئة المخاطر، والخدمات اللوجستية لسلسلة التوريد والشفافية.

اقرأ أيضاً: كورونا يحصد أرواح العالم.. ماهي الدروس المستفادة من تجربة تايوان في مواجهة الوباء؟

الدنمارك

وقد احتلت الدنمارك المرتبة الثانية في المؤشر، وسجلت درجات عالية لتتبع سلسلة التوريد وانخفاض الفساد الحكومي،كما استطاعت الدنمارك بتطبيق إجراءات الحماية من تفشي فيروس كورونا بشكل أسرع من غيرها، حيث أغلقت المدارس والشركات الخاصة غير الأساسية في 11 مارس وأغلقت حدودها في 14 مارس، عندما كانت البلاد لديها عدد قليل من المرضى لذا ساعد ذلك في احتواء الفيروس.

الدنمارك

سنغافورة

وقد حصلت سنغافورة على مرتبة عالية في المؤشر لاقتصادها القوي، وانخفاض المخاطر السياسية ، والبنية التحتية القوية، مما دفعها إلى المرتبة 21 في ترتيب الدول الأكثر حظاً في الشفاء من كورونا مبكراً.

وقال "كونستانس تان"، الذي يعمل في منصة تحليل البيانات كونيجل: "لدينا ثقة كبيرة في حكومتنا ، التي تتسم بالشفافية بشأن كل خطوة تتخذها لمكافحة فيروس كورونا وقد قامت الدولة بسحب جوازات السفر وتصاريح العمل لمن ينتهكون القواعد، وفقًا لتقرير 21 مارس الصادر عن قناة نيوز آسيا.

سنغافورة

أمريكا

يقسم المؤشر البلاد إلى مناطق الغرب والوسط والشرق، ولكن كالكل، تحتل الولايات المتحدة مرتبة جيدة (9 و 11 و 22 على التوالي) لبيئتها التجارية القوية.

أثبت احتواء الفيروس أنه يمثل تحديًا في المناطق الحضرية الكبرى مثل نيويورك ، وقد قفزت البطالة بالفعل إلى مستويات تاريخية ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الإغلاق الإلزامي لأكثر من نصف الولايات الأمريكية ، والتي أثرت بشكل خاص على المطاعم وعمال التجزئة والشركات الأخرى التي تعتمد على حركة السير على الأقدام. لكن الحكومة الأمريكية تحركت بسرعة لتمرير تدابير التحفيز لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد ، واستراتيجيات التباعد الاجتماعي التي تم سنها في أماكن أخرى من البلاد ، والتي يبدو أن لها تأثيرًا ، يجب أن تقلل من التأثير العام للفيروس ، مما يسمح بانتعاش اقتصادي أسرع.

تتوقع المؤسسات المالية مثل Goldman Sachs و Morgan Stanley حدوث تعافي اقتصادي وطبي سريع، بناءً على التنفيذ الناجح لتدابير الصحة العامة - مثل عمليات الإغلاق المعمول بها - والتدخلات السياسية مثل حزمة التحفيز التي تم الإعلان عنها بالفعل بقيمة 2 تريليون دولار، كما أن الولايات المتحدة مهمة للاقتصاد العالمي ، حيث تمثل ما يقرب من ربع الناتج المحلي الإجمالي العالمي ، وتعافي الاقتصاد العالمي يعتمد بشكل كبير على الكيفية التي تعمل بها الولايات المتحدة.

أمريكا

وبشكل عام ، فإن الاقتصاد الأمريكي في وضع أفضل للتعافي من الصدمات الكبيرة والتحولات المحتملة على المدى الطويل أكثر من بقية العالم، وقال "إريك سيمز"، أستاذ الاقتصاد بجامعة "نوتردام"، إن السكان في المتوسط أصغر سنا من معظم العالم في حالة تنقل أكبر، كما أن القيود المفروضة على سوق العمل أخف بشكل عام ، مما يسهل زيادة إعادة توزيع العمالة.

قال مايكل ميريل، الخبير الاقتصادي ومؤرخ العمل في كلية روتجرز للإدارة والعلاقات العمالية: "كل هذا يتوقف على الدروس التي نتعلمها،سنضطر إلى الاستثمار في أشكال جديدة من الصحة العامة،إذا أردنا العودة إلى المجتمعات الكثيفة تجاريًا والمترابطة والمتشابكة للغاية والتي كانت هي القاعدة منذ شهر واحد فقط".

رواندا

نظرًا للتحسينات الأخيرة في حوكمة الشركات، حققت رواندا بعض القفزات في المؤشر في السنوات الأخيرة، حيث قفزت 35 مركزًا إلى المرتبة الـ77 الأكثر مرونة في العالم، الأهم من ذلك أنها تبدو في وضع جيد بشكل خاص للارتداد من هذا النوع من الأزمات، حيث نجحت البلاد في احتواء الإيبولا من حدودها بعد تفشي المرض من جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة في عام 2019.

ومع الرعاية الصحية الشاملة وتقديم الإمدادات الطبية تعتبر الطائرات بدون طيار وفحوصات الحرارة على حدودها،من أهم التجهيزات للحفاظ على معدل جيد للخروج من الأزمة.

اقرأ أيضاً: "تشارلز ليبر" صانع كورونا.. اكتشفه في أمريكا وصنعه في "الصين".. التفاصيل الكاملة لـ"كارثة" نشر الوباء العالمي

نيوزيلاندا

تحتل نيوزيلندا المرتبة 12 من حيث القدرة على الصمود في المؤشر، حيث تحتل مرتبة عالية في حوكمة الشركات وسلسلة التوريد الخاصة بها، وقد تمكنت الدولة أيضًا من التحرك بسرعة لاحتواء انتشار الفيروس عن طريق إغلاق الحدود للمسافرين الدوليين في 19 مارس وتفعيل حظر الأعمال غير الضرورية في 25 مارس.

وقال شامبيل إيكوب ، الخبير الاقتصادي إن الإغلاق الفعال للحدود كان أمر هام، وقد أتت هذه التدابير تؤتي ثمارها، وفقًا لتقرير جارديان.

وعمومًا، فإن البلاد في وضع جيد لاستعادة الاقتصاد المنحدر حالياً بسبب تفشي الوباء العالمي، مع انخفاض مستويات الدين الحكومي والقدرة على تطبيق التسهيل الكمي للحفاظ على أسعار الفائدة منخفضة.

وعلى جانب أخر، قال مركز أفريقيا للوقاية والتحكم بالأمراض، في أحدث تقرير له، إن هناك أكثر من 10 آلاف حالة إصابة بمرض "كوفيد-19" في القارة السمراء حاليا.

وضع الدول العربية

وتتصدر الجزائر الدول الأفريقية، من حيث الوفيات، حيث ارتفع العدد إلى 193 حالة وفاة، بينما بلغ عدد الإصابات 1468 إصابة، حتى يوم الأربعاء ظهرا.

وتأتي المغرب بعد الجزائر من حيث الإصابات وسجل فيها 1184 إصابة، فيما بلغ عدد الوفيات 90 حالة.

أما مصر، فهي الثالثة أفريقيا من حيث الإصابات بعد كل من المغرب والجزائر، وسجل فيها 1450 إصابة، بينما جاء ثانية من حيث الوفيات، حيث سجلت 94 حالة وفاة.

وحلت تونس رابعة من حيث الوفيات، وبلغ عددها 23 وفاة، فيما بلغ عدد الإصابات المسجلة فيها 623 إصابة.

وسجلت حالتا وفاة في السودان، من أصل 14 إصابة بالفيروس، فيما سجلت حالة وفاة واحدة في كل من موريتانيا (6 إصابات) وليبيا (20 إصابة).

وسجل في جيبوتي 90 إصابة بالفيروس، فيما بلغ عدد الإصابات في الصومال 8 فقط.

الجدير بالذكر أن الدولة العربية الأفريقية الوحيدة التي لم يسجل فيها إي إصابة بفيروس كورونا الجديد هي دولة جزر القمر، وهي إلى جانب ليسوتو وساو تومي وبرينسيبي الدول الأفريقية الوحيدة التي لم يظهر فيها أي إصابة بالفيروس القاتل.

الوضع جنوبي الصحراء

ومن الدول الأفريقية التي سجلت فيها حالات إصابة ووفيات، بوركينا فاسو (19 وفاة و384 إصابة) والكونغو (18 وفاة و180 إصابة) والنيجر (11 وفاة و278 إصابة) والكاميرون (9 وفيات و685 إصابة) وموريشيوش (7 وفيات و268 إصابة) ونيجيريا (6 وفيات و254 إصابة) و(كينيا 6 وفيات و172 إصابة) وغانا (5 وفيات و287 إصابة).

وبالطبع سجلت باقي الدول في القارة الأفريقية حالات وفاة وإصابة أقل من هذه الدول، ولكن يبدو أن نصيب الدول العربية، على الأقل من ناحية الوفيات هو الأكثر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه